دراسة: مبيعات الحواسيب الشخصية تتراجع 8 % حول العالم

إبراهيم المبيضين

عمان - كشفت دراسة عالمية محايدة نشرت نتائجها قبل أيام، أن مبيعات الحواسيب الشخصية في جميع أسواق الاتصالات حول العالم سجلت تراجعا نسبته 8 % خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.اضافة اعلان
وقالت الدراسة؛ التي أصدرتها مؤسسة "غارتنر" البحثية العالمية "إن عدد الحواسيب الشخصية التي جرى شحنها وبيعها في جميع أسواق العالم في فترة الربع الثالث من العام الحالي بلغ حوالي 73.7 مليون جهاز حاسوب شخصي".
وأوضحت الدراسة العالمية أن سوق الحواسيب الشخصية مع تسجيلها هذا المستوى من المبيعات تكون قد انخفضت بمقدار 6.1 مليون وحدة، وبنسبة انخفاض تصل إلى 8 %، وذلك لدى المقارنة بحجم مبيعاتها المسجل خلال فترة الربع الثالث من العام الماضي 2014 عندما سجلت وقتها مبيعات بحجم 79.8 مليون وحدة.
وخلال السنوات الخمس الماضية؛ شهدت أسواق الاتصالات حول العالم تغيرات وتطورات ملحوظة في جانبي العرض والطلب؛ حيث بدأت السوق تتجه وتركز أكثر على خدمات الإنترنت عريضة النطاق وعلى الأجهزة التي تتيح الاتصال واستخدام هذه الخدمات مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الهواتف المتنقلة مع إتاحتها الإنترنت المتنقل الذي يتيح الوصول الى الشبكة العنكبوتية أينما تواجد المستخدم.
ويقبل المستخدمون على استخدام أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، مع توفير هذه الأجهزة خدمات الوصول الى شبكة الإنترنت والتطبيقات، وتصميمها بأشكال وتصاميم تقترب من شكل وتصميم جهاز الحاسوب الشخصي، لتشهد مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في المقابل تراجعا في نشاطها؛ إذ من المتوقع أن تزيد نسب التراجع خلال السنوات المقبلة مع الطفرة التي تشهدها سوق الأجهزة المتنقلة الذكية.
الى ذلك؛ أوضحت دراسة "غارتنر" أن شركة "لينوفو" تصدرت قائمة الشركات العالمية المصنعة لأجهزة الحواسيب الشخصية خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي، عندما قامت بشحن وبيع حوالي 15 مليون وحدة، وبحصة اقتربت من 20.3 % من إجمالي مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية العالمية في الربع الثالث من العام الحالي.
وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن شركة "اتش بي" العالمية جاءت في المرتبة الثانية عندما قامت بشحن وبيع حوالي 13.6 مليون جهاز حاسوب شخصي، مستحوذة على حصة بلغت 18.5 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وبحسب الدراسة، بلغت مبيعات شركة "ديل" العالمية في الربع الثالث من العام الحالي حوالي 10.1 مليون جهاز، وبحصة بلغت 13.8 % من إجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة حول العالم.
وذكرت الدراسة العالمية أن شركة "ابل" سجلت خلال أول ثلاثة أشهر من العام الحالي حوالي 5.6 ملايين حاسوب شخصي بحصة بلغت 7.6 % من إجمالي المبيعات العالمية.
وقالت إن شركة "ايسر" سجلت حوالي 5.4 ملايين وحدة خلال الربع الأول بحصة بلغت 7.4 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وأشارت الى أن شركة "اسوس" سجلت مبيعات بحجم 5.2 مليون وحدة وبحصة بلغت 7.1 % من إجمالي مبيعات سوق الحواسيب الشخصية العالمية.