دراسة وضع إستراتيجيات للحد من البطالة

Untitled-1
Untitled-1

فرح عطيات

عمان – قال نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان " ان نسب البطالة في المملكة، بلغت درجات غير مسبوقة، ولا سيما بعد أن توقفت عجلة الاقتصاد نتيجة جائحة كورونا".اضافة اعلان
وأكد، خلال زيارات ميدانية أجراها لبلديات الزعتري والمنشية، وأم الجمال، والصالحية ونايفة، والخالدية أمس، أن "الحكومة تعمل الآن على دراسة البطالة، لوضع خطط وإستراتيجيات تسُهم في الحد منها". ولفت الى أن "المنح التي تقدم للأردن لا بد أن يتم تخصيصها لإنشاء مشاريع استثمارية فقط، بهدف خلق فرص للأردنيين"، معتبراً أن "عمل اللاجئين السوريين في قطاعات يجب أن يشغلها الاردنيون مثل الزراعة، يعد أمراً غير مقبول ولا بد من بحث هذه المسألة مجدداً، وعلى مستوى عال".
وأكد، خلال لقائه رئيس وأعضاء بلدية الزعتري والمنشية أن "هذه المنطقة عانت تبعات اللجوء السوري كثيراً، ما رتب على البلدية أعباء كبيرة، رغم المساعات التي تقدم لها الا أنها بحاجة الى دعم مالي لتحقيق كل المطالب والخدمات".
وشدد على أنه "ستتم دراسة شأن المساكن الواقعة خارج التنظيم على مستوى المملكة، والناتجة عن البناء العشوائي، وذلك لغايات إيصال خدمات المياه والكهرباء".
وبشأن عمال الوطن، لفت كريشان الى أنه" سيتم شمول هذه الفئة بالتأمين الصحي والضمان الإجتماعي، مع إدراج شواغر لعمال الوطن على موزانة البلدية لهذا العام، وتثبيت اولئك الذين يشغلون المنصب بشكل فعلي على أرض الواقع".
ووافق على "منح البلدية تمويل إنشاء بئر ارتوازية، وذلك باعتباره مشروعاً استثمارياً هاماً".
وفي موزاة ذلك، وفي لقائه رئيس وأعضاء بلدية أم الجمال بين أن " لا بد من وضع إشارات ضوئية على مدخل البلدية، والتي تواصل معها مع وزير الأشغال والإسكان العامة لدراسة هذا الأمر".
وأشار الى أن "الأردن يتعرض لهجمة من الداخل والخارج، في وقت باتت أرقام مشكلة البطالة تصل إلى درجات غير مسبوقة، فالمؤسسات الاقتصادية توقفت بسبب جائحة كورونا، والحكومة الآن تسعى لمعالجة جزء منها".
وبين أن "منطقة أم الجمال تتميز بالعديد من الأماكن السياحية المميزة، التي تشكل عاملاً جاذباً للعديد من السياح الأجانب، ولذلك ستتم مخاطبة الجهات المعنية بهذا الأمر، وعلى رأسهم وزارة السياحة، بهدف الترويج لها".
وفي زيارته الى بلدية الصالحية ونايفة، أكد كريشان أن "المشاريع الزراعية من يعمل بها حالياً هم اللاجئين السوريين، لكن هذا الأمر سيتم بحثه على مستوى عال، وذلك من أجل إتاحة فرص عمل للأردنيين في هذا القطاع".
ولفت، خلال زيارته لبلدية الخالدية الى أن" مسألة التنظيم ستحل في كافة البلديات، وضمن مراحل تدريجية، وبعد دراستها بشكل مستفيض وضمن المخططات الشمولية، قبيل إتخاذ قرار بشأن إدراجهم ضمن التنظيم".