دعوات شبابية لمقاطعة الانتخابات النيابية في عي لوجود شبهة مال سياسي

هشال العضايلة

الكرك - دعت فعاليات شبابية في لواء عي إلى مقاطعة الانتخابات النيابية المتوقع إجراؤها نهاية الشهر الحالي لملء المقعد الشاغر عن اللواء، بعد استقالة عضو المجلس عن الدائرة الخامسة شريف الرواشدة، بسبب ازدواجية الجنسية. اضافة اعلان
وأشارت الفعاليات الشبابية في بيان أصدروه أول من أمس إلى أنَّ قرار مقاطعة الانتخابات التكميلية للواء عي جاء بسبب سيادة ما يعرف
بـ"المال السياسي الانتخابي"، خلال هذه الانتخابات والذي يعتبر "أحد آفات قانون الصوت الواحد".
وأشار البيان إلى أنَّ "النظام الانتخابي العقيم يحرم الشباب الأردني المتمسك بكرامته وكبريائه من التصويت والمشاركة في الانتخابات"، معتبرين أنَّ لواء عي "نموذج عن حالة تعيشها معظم الدوائر الانتخابية الأردنية في دوراتها السابقة وستبقى في المستقبل في ظل بقاء هذا النظام".
وأكَّدَ البيان أنَّه لا ديمقراطية حقيقية في ظلِّ النظام الانتخابي الذي تجرى على أساسه الانتخابات الحالية، ما يجعَلُ عشرات الآلاف من الدنانير توصل شخصا ليكون ممثلاً للشعب بمجلس النواب وينوب عنه في قضاياه المختلفة، مشيرا إلى أن أعدادا كبيرة من الشباب سيمتنعون عن التصويت في سبيل عدم تكرار خداع قطاع الشباب في كل عملية انتخابية، حيثُ يتمُّ الحصول على الأصوات وعدم خدمة المجتمع والناس.
وبيَّنوا أنَّ مشهد المقاطعة سوف يتكرر من خلال حجب الشباب أصواتهم في أي انتخابات تقام في ظل نظام انتخابات لا تمنحهم الفرصة ليصوتوا بعيدًا عن سطوة أصحاب المال. وشدد البيان على ان خدمة المجتمع والمواطن الأساس في أية عملية انتخابية، وهو الامر المفقود في العملية الانتخابية الحالية بلواء عي.
يذكر أنَّ سبعة مرشحين يتنافسون على مقعد الدائرة بالانتخابات التي تجرى في 29 من الشهر الحالي، في حين يبلغ عدد الناخبين نحو 10 آلاف من سكان اللواء الواقع جنوبي مدينة الكرك.

[email protected]