دعوة أممية رسمية لمباحثات بين فرقاء اليمن

جنيف - قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة  أمس إن المنظمة الدولية دعت حكومة اليمن وحركة الحوثي التي تسيطر على معظم شمال البلاد إلى محادثات سلام في جنيف يوم السادس من أيلول ( سبتمبر).

اضافة اعلان

ويحاول مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث التفاوض لإنهاء الصراع المستمر منذ ثلاثة أعوام والذي أسفر عن مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص ووضع اليمن على شفا مجاعة.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي خلال إفادة صحفية في جنيف "أستطيع تأكيد أن مكتب المبعوث الخاص أرسل دعوات لحكومة اليمن وأنصار الله (حركة الحوثي)".

ومطلع اب ( أغسطس) الجاري، أعلن غريفيث عن عمله على عقد مفاوضات في جنيف، وذلك في إفادة لأعضاء مجلس الأمن الدولي. وأضاف أن الخطوة، في حال نجاحها، ستكون الأولى من نوعها منذ عامين، مشيرا إلى "تضييق فجوة الخلافات"، دون توضيحات.

وأعلنت قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية في اليمن، مساء أول من أمس الخميس، "تطهير مواقع جديدة من قبضة مسلحي الحوثيين" في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وقالت الوية العمالقة (قوات جنوبية يمنية) في بيان "إن قوات الجيش طهرت مزارع غرب مديرية الدريهمي، كانت تتواجد فيها جيوب المليشيات الحوثية".

وأضافت، أن الهجمات التي شنتها قوات الجيش "أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من المليشيات فيما تستمر قوات العمالقة في تطويق الخناق عليها". وأوضحت، أن قواتها ما تزال مستمرة بحصارها الخانق على المليشيات الحوثية في مديرية الدريهمي "وسط تقهقر المليشيات الحوثية الإيرانية، كما تقوم بقطع خطوط الإمداد عنها، وتركها في منعزل لا تستطيع حتى النهوض أو الصراخ".-( ا ف ب)