دعوة لعقد المؤتمرات إلكترونيا لتقليل انبعاثات كربون السفر

فرح عطيات

عمان– قدمت دراسة متخصصة ثلاثة تدابير لتقليل انبعاثات كربون السفر، المرتبطة بالمشاركة في المؤتمرات الدولية لأكثر من 90 %، من بينها لجوء حكومات العالم، والجهات المختلفة لعقدها إلكترونيا وعبر التقنيات الرقمية المتعددة.اضافة اعلان
وأشارت الدارسة، التي نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية، أمس، إلى أن "تتيح المنتديات عبر الإنترنت لاستمرار المناقشات لأيام أو أسابيع، وفي أي منطقة كانت في أنحاء العالم، مع إمكانية رفع عدد المشاركين، مقارنة بالجلسات التي تعقد وجها لوجه".
كما يمكن، بحسب الدراسة التي حملت عنوان، "تحليل طرق إزالة الكربون من السفر لحضور المؤتمرات بعد كوفيد 19"، أرشفة المحتوى الافتراضي، وإتاحة الوصول إليه بأي وقت".
ومن بين التدابير المقترحة، "اختيار الجهات المنظمة للفعاليات الدولية المختلفة، مواقع لعقد المؤتمرات المستقبلية مناسبة ولا تحتاج لمسافات طويلة من أجل الوصول اليها، تشجيع البدائل منخفضة الكربون للسفر، مثل القطارات أو الحافلات أو السيارات، لأولئك القادرين على استخدامها، وللاجتماعات الإقليمية بشكل خاص".
أما الاقتراح الثالث، فيكمن بعقد بعض المؤتمرات الرئيسية، كل عامين، فإن هذا يخفض على الفور من انبعاثات السفر السنوية للمؤتمر بنسبة 50 %، كما يمكن استكمال الاجتماعات الخاصة به، بعقد مؤتمر افتراضي بالكامل كبديل خلال السنوات الأخرى.
ومن بين الاجراءات الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لتقليل الانبعاثات، بحسب ما توصل اليه معدي الدراسة، هو الدمج بين المؤتمرات السنوية الإقليمية، التي غالبا ما تعقد جلسات حول مواضيع متشابهة، إذ يمكن أن يقلل هذا النموذج من إجمالي انبعاثات السفر بنحو 80 %.