دعوة متأخرة للياباني هوندا لمحاولة تحقيق حلم الطفولة

الياباني كيسوكي هوندا (وسط) يشارك في تدريب أمس - (أ ف ب)
الياباني كيسوكي هوندا (وسط) يشارك في تدريب أمس - (أ ف ب)

قازان - لم يحجز كيسوكي هوندا مكانه في تشكيلة المنتخب الياباني لكرة القدم الا بعد اقالة المدرب في الأسابيع الأخيرة، وسيخوض في سن الـ 32 في روسيا المونديال الاخير له، ويحلم بإحراز كأس العالم منذ أن عرض له والده وهو طفل شريط فيديو لانجازات البرازيلي بيليه.اضافة اعلان
قال نجم ميلان الايطالي السابق الجمعة في معسكر منتخب "الساموراي الازرق" في مدينة قازان الروسية "اشعر بأن كأس العالم هذه، هي الأخيرة لي. اصبحت في سن الـ 32، واربع سنوات اخرى، فترة طويلة جدا".
وأضاف هوندا الذي تراجع للعب دور اللاعب الاحتياطي في ثالث مشاركة له، "لا استطيع ان اقرر الان (ماذا سيحصل) خلال اربعة اعوام، لذا اكرس كل طاقاتي لهذا المونديال".
ولعب هوندا آخر 20 دقيقة من المباراة الأولى، وساهم في فوز اليابان (2-1) الثلاثاء على نظيره الكولومبي الذي تأثر بالنقص العددي منذ الدقيقة الثالثة بطرد كارلوس سانشيز بعدما تسبب بركلة جزاء جاء منها الهدف الاول. وكان ذلك أول فوز لبلد آسيوي على منتخب من أميركا الجنوبية.
ويعتمد لاعب باتشوكا المتواضع في الدوري المكسيكي، على تجربته الكبيرة لمساعدة اليابان اليوم في يكاترينبورغ على تخطي عقبة السنغال التي تشاركها صدارة المجموعة الثامنة برصيد ثلاث نقاط لكل منهما بعد فوز ممثل أفريقيا على بولندا ونجمها روبرت ليفاندوفسكي (2-1).
وأكد مسجل 36 هدفا في 96 مباراة دولية خاضها مع "الساموراي الازرق" منذ 2008 أنه "لاعب خبرة، وأنا واثق وأعرف ما علينا فعله في المباراة الثانية ضد السنغال".
وأضاف "حتى لو خسرنا امام السنغال، اعرف جيدا كيف نستطيع تجنب الضغوط استعدادا لمواجهة بولندا" في المباراة الثالثة الاخيرة في الدور الاول.
ورغم تسجيله سبعة اهداف في التصفيات المؤهلة الى مونديال 2018، كان كيسوكي هوندا مهددا بألا تطأ قدماه الملاعب الروسية بسبب علاقته المتوترة مع المدرب السابق وحيد خليلودزيتش الذي تولى الاشراف على المنتخب الياباني العام 2015.
لكن اقالة المدرب الفرنسي من اصل بوسني في نيسان (ابريل) -- قبل نحو شهرين على انطلاق المونديال الذي تستضيفه روسيا حتى 15 تموز (يوليو)-- منحت هوندا مشاركة ثالثة لم يكن يأمل بها.
وقال اللاعب القادر على شغل مراكز عدة في وثائقي بث منتصف أيار (مايو) في اليابان، "لست متأسفا (بشأن تغيير المدرب)".
واضاف "أن أكتفي بأسلوب كرة القدم المفروض من قبل خليلودزيتش من أجل ان أكون ضمن التشكيلة، فذلك سيكون عارا بالنسبة الي".
ولم تكن نتائج المباريات الاولى التي خاضها المنتخب الياباني بعد اسناد المهمة الى المدير الفني في الاتحاد أكيرا نيشينو، مشجعة إذ مني بخسارتين امام غانا وسويسرا بنتيجة واحدة 0-2. لكن الفوز لاحقا على الباراغواي بنتيجة كبيرة 4-2، أعاد بعض الثقة الى لاعبي "الساموراي الازرق" قبل فترة قليلة من انطلاق منافسات المونديال.
ويستطيع اليابانيون بعد انطلاقتهم الجيدة والفوز على كولومبيا، أن يأملوا في تخطي الدور الاول، وان يعيش هوندا بالتالي احلام طفولته. وروى هوندا في معسكر المنتخب في قازان "كان هدفي (الفوز) بكأس العالم عندما كنت طفلا لان والدي عرض أمامي شريط فيديو عن بيليه في كأس العالم. ومنذ ذلك الحين جعلت من هذا الأمر (اللقب) هدفا لي، أركز على هذا الأمر".
وتابع "انا حقا سعيد بأن العب كرة القدم في سن الثانية والثلاثين، ولا أريد أن يكون هناك أي شيء أندم عليه بعد هذا المونديال".-(أ ف ب)