دواء جديد لارتفاع ضغط الدم

عمان- ذكرت شركة زوما أن دواءها التجريبي الجديد، وهو عبارة عن خليط بين دواءين لارتفاع ضغط الدم، قد أدى مهمته بنجاح، عبر خفض ضغط الدم لمستويات أقل مما يقوم به استخدام أي من الدواءين على حدة، وذلك في مراحل متقدمة من دراسته، بحسب موقع Reuters.اضافة اعلان
وأضاف الموقع أن هذا الدواء الجديد، والذي يتكون من الدواءين؛ بيريندوبريل أرجيناين وأملوديببن بيسايليت، قد أدى إلى انخفاض واضح إحصائيا في الرقمين، العلوي (الانقباضي) والسفلي (الانبساطي) من قراءة ضغط الدم، وذلك مقارنة بأي من الدواءين على حدة. وقد ظهر ذلك بعد 6 أسابيع من استخدامه.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة ليس لابريتوريز سيرفير الفرنسية تقوم حاليا ببيع هذا الدواء تحت الاسم التجاري كوفيرام Coveram في 91 دولة خارج الولايات المتحدة، حيث إنه ما يزال بانتظار تقديم طلب للموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA للتمكن من بيعه هناك.
ومن الجدير بالذكر أن الدواءين؛ بيريندوبريل وأملوديببن يعملان على اتجاهين مختلفين في القلب والأوعية الدموية، ما يمكن من استخدامهما معا.
أما في ما يتعلق بالأعراض الجانبية لهذا الدواء، فلم يتبين من خلال الدراسة المذكورة أي أعراض جانبية خطيرة له، كما وأن المشاركين كانوا قادرين على تحمله.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة زوما تقوم باختبار دوائها التجريبي جيفوكيسيوماب gevokizumab. لعلاج مرض الطبقة الوسطى من العين.
ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني
 وكاتبة تقارير طبية
[email protected]