دورتموند يسعى للحفاظ على الصدارة

لاعب دورتموند باكو ألكاسير - (أرشيفية)
لاعب دورتموند باكو ألكاسير - (أرشيفية)

برلين - يخوض بوروسيا دورتموند المتصدر اختبارا سهلا في المرحلة الثامنة من بطولة ألمانيا، عندما يحل ضيفا على شتوتغارت الأخير غدا على ملعب "مرسيدس بنز أرينا" في شتوتغارت في المرحلة الثامنة.اضافة اعلان
ويتطلع أصحاب القمصان الصفر المخططة بالأسود الى تكرار تجربة موسم 2010-2011 عندما توجوا بالدوري، مستفيدين من تقهقر بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم الستة الأخيرة، الذي يقبع حاليا في المركز السادس بفارق أربع نقاط عنهم، علما ان بايرن كان يحتل المركز الـ12 في هذه المرحلة في موسم 2010-2011.
ويعيش دورتموند فترة مميزة في هذه الأيام تحت قيادة مدربه السويسري لوسيان فافر؛ اذ تعمل ماكينته التهديفية في شكل جيد وهي الأفضل بين فرق الدوري برصيد 23 هدفا، في مسيرة تعتبر الأحسن منذ ايام المدرب السابق يورغن كلوب الذي يتولى الإشراف على ليفربول الإنجليزي حاليا.
كذلك يشهد الفريق تألق كوكبة من اللاعبين في صفوفه آخرهم الإسباني باكو ألكاسير المعار من برشلونة، والذي رأت صحف إسبانية عدة بينها "ماركا" ان الفريق الكاتالوني يشعر بالندم لإعارته والإبقاء على الأوروغواياني لويس سواريز اساسيا.
وإلى جانب ألكاسير الذي سجل 10 أهداف في آخر ست مباريات خاضها مع دورتموند (سبعة أهداف مع الفريق الألماني في 171 دقيقة لعبا) والمنتخب الإسباني (اثنتان في مرمى ويلز وديا وإصابة في مرمى إنجلترا الاثنين في دوري الأمم الأوروبية)، يبرز ايضا العائد ماريو غوتسه صاحب هدف الفوز باللقب الألماني الرابع في المونديال على حساب الأرجنتين في 2014 وماركو رويس والإنجليزي جادون سانشو والأميركي كريستيان بوليسيتش والدنماركي ياكوب برون لارسن.
كذلك تبدلت الروح المعنوية في الفريق وتحول أفراده الى محاربين يقاتلون في المباريات خصوصا عندما يتخلفون أمام الفرق، اذ نجحوا في الفوز على أوغسبورغ 4-3 في المرحلة السابعة بعد تخلفهم 1-2، كذلك سبق لهم تحويل تأخرهم أمام باير ليفركوزن 0-2 الى فوز 4-2، وأدركوا التعادل في المرحلة الرابعة أمام هوفنهايم 1-1 بعد تأخرهم بهدف نظيف. في حين كان الفريق مختلفا الموسم الماضي اذ تقدم على شالكه برباعية نظيفة قبل ان ينتفض الأخير ويعادل 4-4.
ونوه رويس بلاعب الوسط البلجيكي أكسل ويتسل، قائلا إن الفريق يحتاج لاعبا مثله. كما أشاد بالدنماركي توماس ديلاني قائلا لمجلة "كيكر" ان الفريق لطالما افتقد الى وجود لاعب مثله.
أما لايبزيغ الوصيف بفارق ثلاث نقاط شراكة مع كل بوروسيا مونشنغلادباخ وفيردر بريمن وهيرتا برلين، فيحل ضيفا على أوغسبورغ العاشر، فيما يستقبل مونشنغلادباخ المنتشي بالفوز على بايرن ميونيخ في معقله في المرحلة الماضية بثلاثية نظيفة، ماينس الثامن.
ويحل بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم الستة الأخيرة وصاحب المركز السادس حاليا ضيفا على فولفسبورغ الثامن في ملعب "فوكلسفاغن أرينا". ويعيش الفريق البافاري أزمة تطاول لاعبيه كافة، رغم سعي رئيسه أولي هونيس ورئيسه التنفيذي كارل-هاينتس رومينيغه الى تطويقها، اذ بادر الأول الى إعلان دعمه "حتى الموت" للمدرب الكرواتي نيكو كوفاتش، بعد تخبط الفريق في سلسلة من اربع مباريات لم يحقق فيها الفوز، فضلا عن تلقيه خسارتين في الدوري.
الا أن الدليل الأكبر على الأزمة، ما صرح به لاعب الوسط المهاجم توماس مولر اثناء معسكر المنتخب الألماني الذي سبق خسارته المذلة أمام هولندا بثلاثية نظيفة في ملعب يوهان كرويف أرينا في أمستردام، اذ قال مولر ان المشاكل في بايرن ميونيخ تلاحق لاعبيه المنضمين الى صفوف المنتخب. "تدخل نتائج الفريق المتردية في صلب أحاديثنا على مائدة الطعام، اذ يسألنا بقية اللاعبين: (كيف تسير الأمور لديكم، هل تتحسن أحوالكم؟)". الا ان مولر (29 عاما) أضاف انه ينسى كل شيء عندما يدخل الى الميدان الاخضر، مشيرا "الى ان الريح تتبدل في كرة القدم، وقد انتقلنا خلال أسبوع من أزمة الى اخرى أكثر عمقا".
لكن مدرب المنتخب يواكيم لوف منح لاعبي الفريق البافاري جرعة ثقة، وخصوصا الحارس مانويل نوير الذي قال عشية المباراة الأخيرة مع فرنسا انه الوحيد بين أفراد الفريق الضامن مكانه أساسيا في التشكيلة، كما راهن بنجاح على لاعب الوسط سيرج غينابري. ورأى لوف ان لاعبي بايرن يملكون الخبرة الكافية، "إنهم لاعبون متمرسون، يشعرون بالإحباط يوما أو يومين، لكنهم سرعان ما أصبحوا يتاقلمون بسرعة. لقد عايشوا الكثير من الأشياء، سواء كانت إيجابية أو سلبية، فقد فازوا بالعديد من الألقاب ولا تخرجهم مرحلة سيئة عن المسار الصحيح".
وسيفتقد الفريق البافاري قلب دفاعه جيروم بواتنغ الذي أصيب في ربلة ساقه في الدقائق العشرين الأخيرة من المباراة مع هولندا، وغاب تاليا عن المباراة مع فرنسا.
ويخوض بايرن ميونيخ مباراتين تواليا خارج أرضه، امام ماينس في الدوري في 27 تشرين الأول (أكتوبر)، وقبلها أمام أيك أثينا اليوناني في 23 منه في دوري أبطال أوروبا.
وفي المباريات الأخرى، يستقبل اينتراخت فرانكفورت اليوم فورتونا دورسلدورف، بينما يلعب غدا نورمبرغ مع هوفنهايم وباير ليفركوزن مع هانوفر وشالكه مع فيردر بريمين. ويستقبل بعد غد هيرتا برلين على الملعب الأولمبي في العاصمة فريبورغ.-(أ ف ب)