دور فيتامين "د" في المناعة ضد الأمراض والفيروسات

figuur-i
figuur-i

عمان - يعد فيتامين "د" من الفيتامينات المهمة جداً للجسم، ويصنف ضمن الفيتامينات الذائبة في الدهون، كان يعتقد أنه مهم فقط لصحة العظام وتنظيم مستوى الكالسيوم في الدم.
ولكن تبين أن له دور كبير في المناعة ضد الأمراض والفيروسات، الوقاية من السرطان، ومحاربة الاكتئاب والتعب المزمن.
تعد أشعة الشمس المصدر الأساسي لفيتامين "د"، تحديداً الأشعة فوق البنفسجية نوع "ب" UVB؛ حيث يتم تصنيعه في الجلد عند التعرض للأشعة.
ويجدر بالذكر أن أشعة UVB لا تخترق الزجاج (كالتعرض للشمس أثناء القيادة) ويعتمد توافرها على المنطقة، المناخ، الوقت من العام حيث تقل بأشهر الشتاء، والجو حيث تقل بوجود الغيوم.
كما أن بعض الناس تقل لديهم القدرة على تصنيع فيتامين "د" حتى عند التعرض لأشعة UVB، وذلك بسبب: عدم تعرض كمية كافية من الجلد للشمس، وضع واقيات الشمس، اسمرار الجلد (tan)، والتقدم في العمر.
يعد الغذاء أقل أهمية للحصول على فيتامين "د"، ومن أكثر المصادر الغذائية وفرة؛ الأسماك الدهنية، مثل السالمون والسردين، ويتطلب استهلاكها بكثرة للحصول على فيتامين "د"؛ أي حوالي 3 مرات أسبوعيا.
الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين "د" تختلف من شخص لآخر، ولكن تم اعتماد 400 وحدة دولية يومياً للرضع والأطفال كحد أدنى، و1000 وحدة دولية للبالغين وتزيد الحاجة على ذلك لدى الكبار في السن، الحوامل والمرأة المرضعة.
يعد فحص فيتامين "د" (D3 level) من أكثر الفحوصات شيوعاً لدى المرضى والأطباء، إلا أن الدراسات تشير إلى أنه لا حاجة لتكرار الفحص أو حتى القيام به؛ حيث يتم الاعتماد على نمط حياة الفرد وتعرضه الكافي للشمس وتناوله الأسماك الدهنية. وفي ذلك مؤشر لحاجة الفرد للمكملات الغذائية من فيتامين "د".
هذا يعني أنه في غالبية الحالات، فإن الجميع بحاجة إلى أخذ مكملات غذائية تحتوي على فيتامين "د" بالجرعات السابق ذكرها.
وأنوه إلى أن الجرعة عند أخذه لأول مرة تختلف؛ حيث يعطى الفيتامين بكميات أعلى لتعويض النقص الحاصل عبر السنين.
وعند أخذ فيتامين "د" يفضل أخذه مع وجبة تحتوي على دهون، وذلك ليزيد معدل امتصاصه في الجسم.
ومن الجدير بالذكر،أنه عند حصول نقص في فيتامين "د"، فإن أخذ المكملات الغذائية يجب أن يكون مدى الحياة، لتجنب النقص مرة أخرى.
ونحن ننصح بالاعتماد على المكملات الغذائية للحصول على الفيتامين، وذلك لتجنب أضرار الشمس على الجلد كالشيخوخة المبكرة والتصبغات، وسرطانات الجلد. ودمتم سالمين.

اضافة اعلان

الدكتورة راية حجازي
أخصائية الجلدية والليزر والطب التجميلي