دول عربية وأجنية تواصل تضامنها ومساندتها للأردن

bo7vhozg
bo7vhozg

عواصم - تواصلت ردود الفعل العربية والدولية، لليوم الثاني على التوالي، التي تُؤكد التضامن للأردن ومساندته لقراراته وإجراءاته لحفظ الأمن والاستقرار، مشددة على وقوفها إلى جانب المملكة.اضافة اعلان
وأكدت دول عربية وأجنبية، في بيانات منفصلة أصدرتها أمس، ضرورة الوقوف ضد أي محاولات لزعزعة الأوضاع الداخلية في الأردن.
إلى ذلك، أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة تضامنها الكامل مع الأردن ووقوفها وتأييدها ومساندتها التامة لكل قراراته وإجراءاته؛ لحفظ أمنه واستقراره ونزع فتيل كل محاولة للتأثير فيهما.
وقالت وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية “إنه وانطلاقاً مما يربط البلدين وقيادتيهما من روابط وثيقة وعلاقات تاريخية تؤكد دولة الإمارات أن أمن واستقرار الأردن هو جزء لا يتجزأ من أمنها”.
وأكدت الإمارات دعمها ومساندتها الكاملة والمطلقة للقرارات والإجراءات كافة التي يتخذها جلالة الملك عبدالله الثاني، من أجل حماية أمن واستقرار الأردن وصون مكتسباته.
كما أكدت دولة قطر تضامنها التام ووقوفها مع الأردن، ومساندتها الكاملة للقرارات والإجراءات المتخذة، لحفظ الأمن والاستقرار وتعزيز مسيرة التقدم والازدهار في البلاد.
ووفق بيان أوردته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، قالت الدوحة إن أمن واستقرار الأردن جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار قطر، مشددة على أن العلاقات الاستراتيجية المتطورة بين البلدين ستظل حارساً أميناً وقويا أمام أي محاولات للنيل من الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة.
وأعلن العراق وقوفه إلى جانب الأردن، مؤكداً أن أمن الأردن من أمن العراق.
وأكدت وزارة الخارجية العراقية، وقوف الحكومة العراقيّة إلى جانب الأردن في أيّ خطواتٍ تُتَخَذ للحفاظ على أمنِ واستقرار البلاد ورعايةِ مصالح الشعب الأردنيّ.
وأعربت المملكة المغربية، عن تأييدها المطلق للاجراءات التي اتخذها الاردن، بقيادة جلالة الملك، لضمان استقرار المملكة وأمنها.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج “إنه انطلاقا من الروابط الخاصة التي تجمع جلالة الملك محمد السادس، بأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني، تؤكد المملكة المغربية عن تضامنها التام مع الأردن”.
وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، وقوف لبنان رئيسا وشعبا الى جانب الاردن ملكا وشعبا، في وجه ما يمكن ان يؤثر على الاستقرار والامان في الاردن،
وأشار الى ان الاردن لطالما وقف الى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي مر بها حيث كانت مواقف جلالة الملك خير داعم ونصير في المحافل الاقليمية والدولية.
واكدت تونس دعمها الكامل ومساندتها المطلقة لما يتخذه الاردن بقيادة جلالة الملك من قرارات واجراءات تحفظ امن البلاد واستقرارها.
واكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج دعمها الكامل ومساندتها المطلقة لما تتخذه القيادة الاردنية من قرارات وإجراءات بما من شأنه أن يحفظ أمن الاردن.
وأكدت ليبيا دعمها وتضامنها التام مع الاردن ملكاً وحكومة وشعبا. وقالت الخارجية الليبية انها ترفض وتدين بشدة أي محاولة للمساس بأمن واستقرار المملكة وشعبها.
وقالت رئاسة مجلس الوزراء اليمني، إن اليمن تؤكد دعمها المطلق ووقوفها التام مع كل القرارات والإجراءات التي يتخذها جلالة الملك عبدالله الثاني، الرامية لحفظ الأمن في البلاد. وأدانت في تغريدة على تويتر، أي محاولات لزعزعة الاستقرار في المملكة.
وأعربت جامعة الدول العربية عن تضامنها التام مع الإجراءات التي اتخذها الأردن لصيانة أمنه والحفاظ على استقراره. وأكد أمين عام الجامعة أحمد ابو الغيط، ثقته بحكمة القيادة وحرصها على تأمين استقرار البلاد، مثلما أكد ضرورة الوقوف ضد أي محاولات لزعزعة الأوضاع الداخلية فيها.
وأكد البرلمان العربي وقوفه التام إلى جانب الأردن بقيادة جلالة الملك، ودعم كافة القرارات والإجراءات المتخذة لحفظ الأمن والاستقرار في البلاد ومواجهة أي محاولات للنيل منها أو تهديد أمنها واستقرارها.
وأكد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أن أمن الأردن جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وأنها إحدى الركائز والدعامات الأساسية التي تقوم عليها منظومة العمل العربي المشترك.
وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، وقوف المنظمة ومساندتها لجميع الإجراءات التي يتخذها الأردن لحفظ أمنه واستقراره.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن العثيمين قوله، إن المنظمة تؤيد جميع القرارات والإجراءات المتخذة في الأردن لحفظ الأمن والاستقرار.
كما أكد مجلس وزراء الداخلية العرب وقوفه الكامل ومساندته المطلقة لكافة الإجراءات التي تقوم بها المملكة والتدابير التي تتخذها في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها.
وأكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” تضامنها مع الأردن، وحرصها على أمنه واستقراره.
وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق إن الأردن يمثل عمقًا استراتيجيًا للقضية الفلسطينية، ويرتبط الشعب الفلسطيني مع الشعب الأردني بروابط الأخوة والتاريخ والمصير المشترك.
وأضاف أن الأردن يقف دومًا مع الشعب الفلسطيني ويدعم صموده على أرضه والحفاظ على مقدساته.
واكدت جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة وقوفها الكامل إلى جانب المملكة، وتأييدها لقرارات جلالة الملك في حفظ أمن واستقرار الأردن.
وشددت الجمعية على أن استقرار الأردن هو مصلحة فلسطينية عليا، مثمنةً وقوف المملكة الدائم إلى جانب قضايا شعبنا وحقوقه في بناء دولته المستقلة.
من جهة ثانية، أكد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، جيمس كليفرلي، وقوف بريطانيا إلى جانب الأردن. وقال في تغريدة على “تويتر”، إن المملكة المتحدة تدعم بالكامل إجراءات جلالة الملك، مضيفاً أن “المملكة الأردنية الهاشمية شريك ذو قيمة كبيرة للمملكة المتحدة”.
وأكدت وزارة الخارجية التركية، دعمها لأمن ازدهار الاردن. ونقلت وكالة انباء الاناضول عن بيان للوزارة جاء فيه “ان استقرار الأردن، بلد السلام المحوري في الشرق الأوسط، ليس بمعزل عن استقرار وهدوء تركيا”.
وأكدت دعمها القوي للاردن بقيادة جلالة الملك، وتمنت السلام والازدهار والرفاهية للشعب الأردني.
وأكدت اوكرانيا دعمها الكامل للاردن بقيادة جلالة الملك وجهوده للحفاظ على استقرار البلاد وأمنها .
وقالت رئاسة الجمهورية الاوكرانية إنها على ثقة بقدرة الاردن على حفظ استقرار الدولة وأمنها وتنميتها، وتمنت للشعب الأردني السلام والازدهار.
وأكد وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليدس، دعم بلاده الراسخ، لأمن واستقرار الاردن. وقال في تغريدة على تويتر، “نيابة عن حكومة جمهورية قبرص، أعبر عن دعمنا الراسخ للملك عبدالله وأهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في المملكة ، لصالح الشعب الأردني والمنطقة الأوسع، حيث الاردن وقبرص شركاء مقربون”. -(بترا)