ذبابة ثمار الزيتون تتسبب بخسائر للمزارعين في محافظة الكرك

الكرك- الغد- شكا مزارعون في محافظة الكرك من تعرض أشجار الزيتون لهذا الموسم للإصابة بحشرة الزيتون مما يؤدي إلى تناقص في مجمل الإنتاج لهذا الموسم، وخفض نسبة إنتاج الزيت المتوقع. اضافة اعلان
واشار المزارع رعد نورس المجالي من لواء القصر الى أن معظم المزارعين لاحظوا في الآونة الأخيرة انتشار ذبابة ثمار الزيتون التي تسببت في تساقط ثمار معظم أشجار الزيتون في اللواء بشكل كبير لهذه السنة.
وبين أن ذلك ينعكس سلبا ويؤثر على الدخل المادي للمزارعين الذين ينتظرون الموسم الزراعي كل عام لإنتاج الزيت وبيعه لتسديد الالتزامات السنوية لديهم.
وأكد حامد اللصاصمة وهو مزارع من لواء فقوع أن نسبة التساقط في ثمار الزيتون التي تشهدها مناطق اللواء تزيد على نصف الحمل الإجمالي بكثير من أشجار الزيتون، مشيرا الى أنها ظاهرة غير مسبوقة من قبل.
وأكد أن أعلى النسب في تساقط ثمار الزيتون هذا العام مقارنة من خلال المواسم السابقة.
وقال مدير زراعة محافظة الكرك المهندس احمد المدادحة إن الإنتاج المتوقع للزيتون لهذا الموسم في المحافظة يقدر بنحو 6200 طن منها 5400 طن زيتون للعصر ينتج عنها نحو الف طن زيت، و 800 طن للتخليل، متوقعا أن تكون نسبة الاصابة نحو 80 - 90 بالمائة من الاشجار، وشدة الاصابة للشجرة الواحدة 60 – 70 في المائة.
وبين المدادحة أن أفضل طريقة لمكافحة الحشرة هي استخدام المصائد الغذائية الجاذبة لها بمعدل 5 – 10 مصائد لكل دونم منذ بداية الاصابة، مشيرا الى تعليقها على الجهة الجنوبية الغربية من الشجرة.
وارجع انتشار الحشرة في هذا العام الى توافر الظروف الجوية المثلى لتطورها اذ لم تكن درجات الحرارة مرتفعة كما في السنوات السابقة، والتي تؤدي الى عقمها أو موتها، اضافة إلى ظهور سلالات مقاومة للمبيدات الحشرية وعدم المكافحة في الوقت المناسب، والاستخدام الخاطئ للمبيدات ما أدى الى قتل الاعداد الحيوية المحافظة على التوازن البيئي.