"ذبحتونا" تطالب جامعة الطفيلة بإعادة 11 طالبا مفصولا

عمان - الغد - طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، رئيس جامعة الطفيلة التقنية بـ"العودة الفورية عن قراره التعسفي بفصل 11 طالباً من ضمنهم 8 في فصل التخرج، على خلفية احتفالهم بتخرجهم بعد مناقشة مشروع التخرج"، وذلك ضمن ما يعرف في أوساط طلبة الجامعة بـ"زفة التخرج".  اضافة اعلان
وأشارت، الحملة في بيان صحفي أمس، إلى أن "اتخاذ رئيس الجامعة للقرار تم دون تشكيل لجان تحقيق، واتخذه بعد أقل من ساعة على حدوث زفة التخريج".
وبينت أنه "رغم كل المحاولات الطلابية والتدخلات النيابية لثني الرئيس عن قراره، إلا أنه فاجأ الجميع بإصراره على القرار، حيث ألقى أمس كلمة من خلال إذاعة الجامعة يؤكد فيها أن قراره بفصل 11 طالباً من ضمنهم 8 في فصل التخرج، لم يكن تعسفياً، وأن المادة 20 من تعليمات اتحاد الطلبة تعطي الرئيس الحق في اتخاذ قرارات بالفصل دون تشكيل لجان تحقيق ودون إبداء الأسباب".
وأكدت "ذبحتونا"، في رسالة سيتم توجيهها إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الجامعة، "وجود إشكالية كبيرة في فهم بعض الأكاديميين ورؤساء الجامعات لكلمة تعسف، فهذه المادة لا تعني أن يتم تطبيقها وفق أهواء المسؤول الشخصية"، موضحة أنه "مع تحفظنا ورفضنا المطلق للمادة 20 من تعليمات التأديب إلا أن تطبيقها يفترض أن يتم في أضيق الحدود".
كما شددت على "ضرورة التراجع الفوري عن قرار فصل الطلبة دون الحاجة إلى تقديم استئناف لمجلس العمداء، كون القرار اتخذ دون تشكيل لجان تحقيق أو حتى التفاعل مع الطلبة، بل إن رئيس الجامعة قام بفصل أحد الطلبة لأنه قام بمناقشته في قانونية الفصل من عدمها".
وطالبت "ذبحتونا" بضرورة إعادة النظر في أنظمة التأديب كافة، وعلى رأسها الصلاحيات غير المحدودة الممنوحة لرؤساء الجامعات بهذه الأنظمة.