"ذبحتونا": خفض معدلات القبول في جامعات الأطراف يسهم بتراجعها

عمان -الغد - اعتبرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، سماح مجلس التعليم العالي لجامعات الأطراف (مؤتة، الحسين، الطفيلة، آل البيت، البلقاء التطبيقية: كليات الشوبك ومعان والكرك، والأردنية - العقبة) بخفض معدلات القبول فيها ليصبح 60 % بدلا من 65 %، سيسهم بـ"مزيد من التراجع في جودة التعليم الجامعي، بخاصة في هذه الجامعات، ما يتناقض مع التوجهات لرفع مستوى الجامعات ومخرجاتها".اضافة اعلان
واعتبرت الحملة، في بيان صحفي أمس، أن "خلفية هذا القرار مالية بحتة، تهدف لتحسين دخل هذه الجامعات، وخلق إقبال طلابي عليها، وإن كان على حساب جودة التعليم، ومخرجاتها".
واستغربت أن يأتي هذا القرار "بعد أن أصدرت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تصنيفها للجامعات الأردنية – سحب التصنيف لاحقا، أظهرت فيها تراجعا كبيرا في تصنيف هذه الجامعات، والحديث الحكومي عن سعي وزارة التعليم العالي للنهوض بالجامعات والارتقاء بمستواها العلمي والأكاديمي، ليأتي هذا القرار وينسف كافة الادعاءات الحكومية بهذا الاتجاه".
وأكدت "ذبحتونا" أن النهوض بجامعات الأطراف "لا يتم عبر قبول طلبة بمعدلات متدنية، وما يؤديه هذا القبول من تراجع في جودة التعليم ومخرجاتها، بالإضافة إلى خلقه لبيئة تشجع على العنف الجامعي".
وبينت "أن النهوض بهذه الجامعات، يتم عبر رفدها بالكوادر التعليمية والأكاديمية المؤهلة، واستحداث تخصصات جاذبة، وخلق بنية تحتية متطورة، بالإضافة للنهوض بالمدن التي تقع فيها هذه الجامعات لجذب الطلبة من خارج المحافظة".
وحذرت الحملة من "تكريس تقسيم الجامعات الرسمية، لتصبح جامعات الأطراف للفقراء بمستوى تعليمي متدن، وجامعات الوسط والشمال للأغنياء ومن يملك المال، وبمستوى تعليمي متقدم"، داعية مجلس التعليم العالي لـ"التراجع عن قراره ذلك".