"ذكاء" تطلق برنامج تعليم السلامة الكندي في الأردن

Untitled-1
Untitled-1

مجد جابر

عمان- أصبح موضوع السلامة للأطفال سواء السلامة الشخصية أو الجسدية أو "التنمر" وغيرها من القضايا المشابهة لها تشغل الكثيرين، وباتت محاربة هذه الظاهرة وغيرها من السلوكيات السلبية هي الشغل الشاغل لكثير من المعنيين في الآونة الأخيرة.اضافة اعلان
انطلاقاً من هنا، ومندوبا عن سمو الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة، رعى الدكتور محمد حمدان وزير التربية والتعليم الأسبق، أول من أمس، في فندق "فيرمونت عمّان" حفل إطلاق "ذكاء الأردن" لبرنامج "بروتيكت اد-Protect ED".
وهو برنامج تعليم سلامة منهجي، وأحد أهم برامج مؤسسة "Kidproof" الكندية التي أمضت حوالي عقدين من الزمن لإتقان تعليم السلامة لملايين من الأطفال في أكثر من 28 دولة.
وقامت السيدة دارين المصري، رئيسة "Kidproof" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتعريف بالبرنامج وأهميته بحضور كل من العين د. هيفاء نجار، مديرة مدرستي الأهلية والمطران، السيد محمد السوالقة، أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية، د. انتصار العدوان، مدير مديرية التعليم الخاص ومديري وممثلي مجموعة كبيرة من المدارس الخاصة في الأردن، بالإضافة لممثلين من السفارة الكندية، إنجاز، جمعية المركز الإسلامي الخيرية، مركز هيا الثقافي، مركز زها الثقافي، الكاريتاس، مدرسة اليوبيل، مؤسسة ولي العهد، أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، اميدايست، الجمعية الملكية للتوعية الصحية، GIZ، مبادرة مدرستي، وبنك لبنان والمهجر ووسائل الإعلام المختلفة.
ويذكر أن "ذكاء الأردن" ستطلق برامج "Kidproof" المختلفة تدريجياً، بدءاً من برنامج "Protect ED"؛ حيث يقدم البرنامج محتوى تعليم السلامة للطلاب في كل المستويات الدراسية الـ15 في المراحل الأربع: الروضة، الابتدائي، المتوسط والثانوي من عمر 3 الى 18 سنة.
تشمل مبادئ السلامة في برنامج "Protect ED" كل أوجه حياة الأطفال، فيوفر لهم هذا البرنامج المعرفة الضرورية والمهارات والموارد ليتخذوا قرارت آمنة لمدى الحياة.
ويتضمن البرنامج ستة محاور لكل صف: السلامة الشخصية، السلامة الجسدية، السلامة على الانترنت، مكافحة التنمر والاستقواء، السلامة العاطفية والسلامة الصحية.
وقد تم اعتماد البرنامج من وزارة التربية والتعليم في الأردن، وهو جاهز للتنفيذ ابتداء من العام الدراسي 2020/2019.
والجدير بالذكر أن "ذكاء الأردن" قد تأسست العام 2007 حينما أطلقت برنامج "يوسي ماس-UCMAS" الماليزي لتطوير المهارات العقلية باستخدام العمليات الحسابية، ومن ثم برنامج "جو-JOE" السنغافوري لتعليم الأطفال مبادئ ريادة الأعمال من عمر مبكر.