ذوو احتياجات خاصة يحققون أحلامهم بالغوص في خليج العقبة - فيديو

1554047415749279600
1554047415749279600

أحمد الرواشدة

العقبة - لم تقف إعاقتهم الحركية ومرضهم حاجزا أمام تحقيق حلمهم أن يمارسوا رياضة الغطس في أعماق خليج العقبة والتمتع برؤية الكنوز البحرية من شعاب مرجانية وأسماك ملونة، في خطوة تؤسس الى انشاء ناد للغطس لذوي الاحتياجات الخاصة في العقبة.اضافة اعلان
وبالرغم من أن ممارسة هذه الرياضة تمثل خطورة على حياتهم وتتطلب تدريبا من نوع خاص، وتتطلب وجود غواصين ومدربين محترفين لديهم القدرة على التحمل والمثابرة في التعامل مع تلك الفئة من الغطاسين، الا ان هذه الرياضة اصبحت ممكنة في العقبة.
وتمكن ذوو الاحتياجات الخاصة الفنان التشكيلي احمد المرافي وموسى الدردساوي و محمد ابو عفيفة من الغطس تحت الماء بأعماق خليج العقبة لمدة زادت على نصف ساعة، استطاعوا من خلالها تجربة رياضة الغطس والاستمتاع بالتنوع الحيوي البحري داخل خليج العقبة في مبادرة اقامتها جمعية عروس البحر بعنوان "تحقيق حلم" برعاية الأمير مرعد بن رعد، والذي اناب محافظ العقبة صالح النصرات لرعاية هذه المبادرة التي تقام لأول مرة في العقبة.
وبين محافظ العقبة صالح النصرات إن المبادرة تأتي انسجاماً مع رؤيا جلالة الملك والحكومة بايلاء هذه الشريحة العزيزة على قلوبنا الاهتمام والرعاية الخاصة، مؤكداً ان هذه المبادرة تقام لاول مرة في العقبة لتحقيق حلم المعاقين بالاستمتاع بالحياة البحرية داخل خليج العقبة، والذي يعتبر جنة المرجان في العالم.
وبين المقعد حركيا موسى الدردساوي "اننا حققنا حلما كبيرا كنا ننتظره منذ اكثر من 30 سنة"، مؤكداً انه غطس وشاهد الشعب المرجانية والحياة البحرية والاسماك الملونة في خليج العقبة بمساعدة الكابتن الغطاس عدنان النصرات وبعض الغطاسين المحترفين.
واشار الى ان هذه الخطوة تؤسس لانشاء فريق من الغطاسين في العقبة من ذوي الاعاقة، وتجذب الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للاستمتاع في كنوز البحر الاحمر.
وبين الغطاس عدنان النصرات أن رحلة الغوص للمعاقين حركيا بها صعوبات كبيرة، مشيراً إلى أن هذه أول مبادرة تقام على شواطئ العقبة للمعاقين حركياً، بالاضافة الى المرضى الذين يعانون من السرطان.
وبين النصرات ان عملية إنزال المعاق الى البحر تتطلب مجموعة من الغطاسين المؤهلين والمدربين، ثم التأكد من قدرة المعاق على استخدام أجهزة الغوص، وبعدها يتم تجهيز معدات الغطس من بدل وأسطوانات أكسجين وأجهزة تنفس.
واوضح انه وعند الوصول المعاقين والمرضى للغطس تتم مساعدتهم في الوقوف ثم النزول للماء، حيث تعد أصعب مرحلة هي النزول للماء ثم يتولى مدرب الغوص المرافق الاشخاص المعاقين وبحذر شديد، حيث هناك عناية ورعاية خاصة للغواصين المعاقين تختلف عن باقي الاشخاص العاديين.