رئيس الوزراء يفتتح الدورة 14 لمعرض عمان الدولي للكتاب

زوار في أحد أجنحة معرض عمان الدولي للكتاب بعد افتتاحه أمس في الجامعة الأردنية - (تصوير: محمد مغايضة)
زوار في أحد أجنحة معرض عمان الدولي للكتاب بعد افتتاحه أمس في الجامعة الأردنية - (تصوير: محمد مغايضة)

عزيزة علي

عمان- مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، افتتح رئيس الوزراء فايز الطراونة أمس الدورة الرابعة عشرة لمعرض عمان الدولي للكتاب في ملعب كلية التربية الرياضية خلف مدينة الحسين للشباب.اضافة اعلان
ويعكس المعرض الذي تشارك فيه 21 دولة عربية واجنبية صورة عمان المشرقة في الوطن العربي، والاهتمام بالكتاب وحركة النشر وتنمية الحركة الثقافية وإثراء المعرفة، وهو فرصة لإلتقاء الكتاب والمثقفين ضمن حوار ثقافي على أرض المعرض.
وتقام فعاليات المعرض على مساحة زهاء خمسة آلاف متر مربع. ويحمل المعرض هذا العام عنوان "دورة ربيع الثقافة العربية"، وينظمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى.
 وكان مقرر لجنة العلاقات العامة والاعلام والتسويق في المعرض عمان الدولي وصاحب دار "أ. ب. ت. ناشرون"، مؤنس الحطاب، قال إن معرض عمان للعام الحالي يتميز بموقعه الجغرافي في قلب العاصمة عمان، في ملعب كرة القدم بكلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية.
وأوضح الحطاب أن سمو الأمير الحسن بن طلال سيكون الشخصية الفكرية لمعرض عمان الدولي، نظرا لموقعه المميز في حركة الثقافة والفكر العربيين. ويعد الامير الحسن من المفكرين والاقتصاديين المتميزين بالوطن العربي وله حضور واضح بالندوات والمؤتمرات الفكرية والاقتصادية العالمية.
وأشار الحطاب إلى أنه رغم تكلفة العالية للموقع بالنسبة للاتحاد بسبب عدم وجود بنية تحتية له، ما ترتب عليه تكلفة مالية عالية، إلا أن لجنة العلاقات العامة والهيئة الإدارية ارتأت قيام المعرض في هذا الموقع الذي سيتيح لأكبر عدد ممكن من الجمهور الأردني حضور المعرض الذي يقام مرة كل عامين، وتشارك فيه دور نشر محلية وعربية وأجنبية بما تحمله من إصدارات جديدة.
ويوجد في المعرض، وفق حطاب، مركز اعلامي مجهزة بأجهزة كمبيوتر متصل بالانترنت مباشرة، لتسهيل مهمة الصحفيين المحليين والعربي، مشيرا إلى أنه سيكون هناك رسالة إعلامية يومية تبث من المركز، وهناك بطاقات خاصة للصحفيين لتسهيل حركتهم داخل المعرض.
وتحدث الحطاب عن الفعاليات الثقافية، التي ستنطلق يوم السبت 8/9/ في ارض المعرض بأول نشاط ثقافي وهو محاضرة د. محمد نوح القضاة ويتحدث فيها عن "العنف"، والمحاضرة الثانية 9/9، للروائي المصري يوسف زيدان، الذي سيتحدث عن الادب في ظل الثورات والربيع العربية، مؤكدا وجود فعاليات للاطفال طوال ايام المعرض، وسيكون هناك بروشور عن الفعاليات الثقافة التي تقام في المعرض.
وبين الحطاب انه تم توزيع اعلانات كتب عليها موقع المعرض وموعد افتتاح واغلاق في الأماكن العامة مثل دوار الداخلية "ميدان جمال عبد الناصر"، ودوار المدينة الرياضية، وأغلب المراكز في مدينة عمان.
ونوه الحطاب إلى أن الاتحاد كان يرجو من شركائه في المعرض تقديم دعم أكبر لـ"العرس الوطني" الذي يقام كل عامين مرة واحدة، مستدركا أنَّ مؤسسات القطاع العام قدمت "دعما خجولا". وكانت هيئة الادارة تتأمل أن يكون الدعم أكبر من ذلك.
وتضم اللجنة العليا للمعرض مندوبين عن وزارة الثقافة، أمانة عمان الكبرى، وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، الداخلية، دائرة المطبوعات والنشر، ووكالة الأنباء الأردنية (بترا)، وذلك من أجل تسهيل إجراءات الدعم اللوجستي للمشاركين في المعرض.