رئيس مجلس النواب يؤكد أهمية العمل العربي المشترك وإعلاء قيم الوحدة لتجاوز تحديات الأمة

عمان - الغد - أكد رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أهمية العمل العربي المشترك، وإعلاء قيم التضامن والوحدة، لتجاوز التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية التي يواجهها الوطن العربي.اضافة اعلان
وقال، في كلمة الأردن التي ألقاها أمس خلال أعمال المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي المنعقد حالياً بالقاهرة، إن همنا واحد، ومصيرنا مشترك، وشعوبنا ما تزال تبحث عن الأمل حتى لو كان على باب ثقب إبرة.
وأشار الطراونة إلى التطورات الخطيرة لمسار الأحداث بالمنطقة، وفقدان بصيص الأمل بمستقبل قريب أفضل، ينقل شعوبنا نحو آفاق الأمن والاستقرار، والحياة الكريمة، مضيفاً أننا وسط حالة غير مسبوقة تعيشها المنطقة، التي صارت محاصرة بأعداء الأمة، لا بل صاروا اليوم بين ظهرانينا.
وذكّر بالوجع المزمن والحصار المؤلم الذي تعانيه المنطقة، مضيفاً هناك "غرب يبحث عن مصالحه، وشرق غارق بالأزمات، وحروب الوكالة تستعر على أرض عربية، صار ليلها كنهارها من أزيز الرصاص والمدافع".
وأشار الطراونة إلى تراجع القضية الفلسطينية عن خريطة الأولويات العربية، رغم ارتفاع منسوب وحشية الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، واستمرار معاناة الشعب الفلسطيني على مر الأعوام والعقود، لافتاً إلى أن "حياتهم أصبحت بطعم العلقم، ولأجيالهم ضبابية المستقبل، بعد معايشتهم لأطول ظلم يعيشه شعب على وجه الأرض بعصرنا الحديث".
وقال إن الأردن يقع على مثلث الأزمات الأمنية والعسكرية في الشرق الأوسط، لمعايشته الحرب بسورية والعراق، والتي تقع على حدودنا الشمالية والشرقية، والاستعصاء الحاصل في غياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية، على أسس الشرعية الدولية، والذي يحاصرنا من حدودنا الغربية، ما يجعلنا لا نشعر بالأمن والاستقرار، ويدفعنا للنظر بعين التشاؤم حيال المستقبل.
وتابع أن جلالة الملك عبدالله الثاني لطالما حذر من أن أساس الإرهاب والتطرف في المنطقة، هو البرود الدولي بالتعامل مع القضية الفلسطينية، وتحصيل حقوق الشعب الفلسطيني بالعدالة المطلوبة.
وأوضح أن ذلك يُغذي جيش الإرهابيين بشرور التطرف والممارسات البشعة، داعياً إلى ضرروة أن تأخذ القضية الفلسطينية حصتها من العدالة الدولية، وإنضاف شعبها بإعلان دولته كاملة السيادة والكرامة، وضمان عودة وتعويض اللاجئين الفلسطينيين.
وجدد التأكيد على أن الحرب على الإرهاب، هي حربنا، وهي أولوية وطنية أردنية رئيسة، نقوم بها من منطلق واجبنا الإخلاقي تجاه أمتنا، وتجاه أجيال لا بد لها أن تعيش بأمن وسلام.
وشدد الطراونة على أهمية أن نكون صفا واحدا على جبهة الصمود في مواجهة كل الأخطار التي تداهمنا.
يذكر أن الطراونة يرأس الوفد الأردني المشارك بأعمال المؤتمر الثالث والعشرون للاتحاد البرلماني العربي، ويضم الوفد كل من النواب: عبدالهادي المجالي، أمجد آل خطاب، مصطفي ياغي، فاتن خليفات ومحمود الخرابشة، كما يضم العينين توفيق كريشان ومنير صوبر.