"راصد" يشيد بإجراءات الدولة في محاربة وتعقب المال السياسي

غادة الشيخ

عمان - أشاد التحالف المدني لمراقبة الانتخابات النيابية (راصد) بإجراءات أجهزة الدولة كافة، في محاربة وتعقب المال السياسي؛ الذي أضحى يشكل ظاهرة في الانتخابات.اضافة اعلان
جاء ذلك في بيان لـ"راصد" أول من أمس، ذكر فيه بما اتبعته الأجهزة الرسمية، وعلى رأسها الهيئة المستقلة للانتخاب والأجهزة التنفيذية والأمنية والقضائية من أجراءات "تعزز شفافية العملية الانتخابية، وإعادة الثقة بها بعد أن شابتها في تجارب سابقة، عمليات استخدام معيبة للمال السياسي وشراء أصوات الناخبين". كما لفت الى أن استمرار الإجراءات بتحويل قضايا المال السياسي إلى القضاء، ستعزز من ثقة الناخب في جدية إجراء انتخابات نزيهة وشفافة، وفق المعايير الدولية الفضلى للانتخابات.  وشدد التحالف على ضرورة اتباع الإجراءات المستعجلة في التقاضي فيما يخص هذه القضايا، لحساسيتها السياسية وتبعاتها الدستورية والقانونية، فيما يخص البرلمان السابع عشر.
وأكد "راصد" على متابعته عبر مراقبيه ومن اعتمدتهم الهيئة في المحافظات، للجرائم الانتخابية وعلى رأسها عمليات استخدام المال السياسي وشراء الأصوات. وشدد على تعامل الأجهزة ذات العلاقة، مع الخروقات والتجاوزات المتعلقة باستخدام هذا المال، والتي ذكرها في بيان مفصل موثق بالأدلة، أصدره قبل 10 أيام، وجرى تزويد الهيئة بنسخة منه.
ويكثف التحالف من جهوده ما قبل يوم الاقتراع لرصد التجاوزات، وبخاصة في يوم الاقتراع نفسه، ومتابعة التزام لجان الانتخاب بالإجراءات القانونية وسلامة الربط الإلكتروني، ومطابقة أرقام المسجلين للانتخابات مع تلك الموجودة في مراكز الاقتراع، ورصد عمليات شراء الأصوات، أو أي جرائم انتخابية تخل بسير العملية الانتخابية.
وفي شأن استعداداته ليوم الاقتراع؛ أعلن "راصد" أنه سيخصص غرفة عمليات في فندق (لاند مارك) بدءا من اليوم ولغاية أربعة أيام مقبلة، لتغطية نتائج مراقبيه الميدانيين.
كما يقوم بتخصيص غرفتي عمليات موازية لغرفة العمليات المركزية في الزرقاء وإربد، لتكون مهمة الغرف الثلاثة التواصل مع مراقبيه الـ4047 والمعتمدين من قبل الهيئة، والموزعين على كافة مراكز الاقتراع في المحافظات. ويأتي ذلك لمتابعة شؤون المراقبين والحصول على نتائج الرصد حول جاهزية غرف الاقتراع، ورصد حالات شراء الأصوات واستخدام المال السياسي، والتأكد من عدم التدخل في سير العملية الانتخابية من أي جهة كانت. كذلك متابعة سلامة آلية الربط الإلكتروني، والشكاوى التي ترد الى غرف العمليات المركزية والفرعية، وتزويدها لفرق الرصد المركزية المختصة، والتي تضم 120 عضواً للتأكد من صحتها.
وبهدف سلامة مخرجات ملاحظات وشكاوى المراقبين، درب التحالف مراقبيه عبر نماذج معدة، وفق أفضل المعايير الدولية للرقابة على الانتخابات، ليصار إلى إرسالها للفرق الموجودة في غرف العمليات، وستقوم إحدى الفرق باستقبال شكاوى وملاحظات المراقبين والمواطنين عبر خطوط هواتف مجانية.
كذلك فإن فريقا تقنيا فنيا، سيستخرج النتائج المرسلة من المراقبين في الميدان، ويبثها أولاً بأول عبر فريق إعلامي مختص، وستجهز غرف العمليات بأحدث المعدات الفنية واللوجستية، لاستقبال الإعلاميين وتهيئة كافة المستلزمات الخاصة بهم، لإصدار التقارير الصحفية والأخبار المتعلقة بالنتائج المستخرجة كالتزام لجان الاقتراع بالإجراءات القانونية، ورصد حالات التصويت المخالفة وأعداد الناخبين المصوتين أولاً بأول.
كما سيقوم التحالف بعقد ثلاثة مؤتمرات صحفية يوم الاقتراع  في فندق (لاند مارك)؛ الأول بين (09.30-09.50 صباحاً)، والثاني بين (01.30-01.50) ظهراً، والثالث في (08.00) مساء.
كما سينشر أرقام الهواتف الساخنة لغرفة عمليات يوم الاقتراع، لاستقبال شكاوى وتبليغات المواطنين حول أي انتهاكات لإجراءات العملية الانتخابية. ونوه الى ان أرقام الاتصال هي كالآتي: رقم هاتف الخط الساخن والخاص بالمراقبين: 521-9850-079؛ وهو مقسم قفز آلي (16) خط. رقم هاتف الخط الساخن والخاص بالمواطنين: 512-9850-079؛ وهو مقسم قفز آلي (10) خطوط. جميع الأرقام السابقة مجانية من شبكة زين، وسيكون الخط فاعلاً ابتداء من اليوم.

[email protected]