"راصد": 13 لجنة نيابية لم تعقد أي اجتماع بالأسبوع الـ9 بـ"عادية النواب الأولى"

عمان - الغد - كشف تقرير لبرنامج مراقبة أداء المجالس المنتخبة (راصد) أن أعمال مجلس النواب، شهدت في أسبوعه التاسع من عمر دورته العادية الأولى، انخفاضا في عدد اجتماعات اللجان النيابية الدائمة، بحيث لم تعقد 13 لجنة من اصل 20 أي اجتماع  لها. وعقد المجلس في الاسبوع التاسع، جلسة واحدة تشريعية ورقابية في آنٍ واحد، ففي الجانب التشريعي أقر مشروع قانون معدل لقانون السياحة، فيما وافق بالجانب الرقابي على طلب الحكومة بإرجاء التصويت على حجب الثقة عن وزير الداخلية سلامة حماد، بناءً على مذكرة نيابية طالبت بذلك، وقعها 47 نائبا، لمدة 10 أيام.اضافة اعلان
وأشاد "راصد"، في تقريره أمس، بنشر الأمانة العامة للمجلس أسماء النواب الذين حضروا الجلسة حتى نهايتها، مؤكدا ضرورة استدامة نشر أسماء من يحضر من النواب الجلسات حتى نهايتها، وبحسب سجلات الأمانة العامة، فان 5 نواب غابوا بعذر وهم : محمد نوح، فيصل الاعور، رائد الخزاعلة، حسين القيسي، وكمال الزغول، فيما غاب نائب واحد بدون عذر، وهو عدنان الركيبات. كما أظهر التقرير أن المجلس، خلُصَ إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق، للوقوف على مظاهر التقصير الأمني جراء العملية الارهابية في الكرك، بيد أن تشكيل اللجنة من المكتب الدائم لم ينجز مع نهاية الأسبوع التاسع.
ولاحظ "راصد" أن "قانونية النواب" لم تجر حتى الآن تعديلات على النظام الداخلي، إذ أن مواد فيه تتعارض مع الدستور، وتحديدا المادة المتعلقة بمدة رئاسة رئيس المجلس، إذ لا يمكن ان تبقى مادة موجودة في النظام، تنص على أن مدة رئاسة الرئيس دورة واحدة، بينما بات الدستور ينص في تعديله الأخير على دورتين، وبقاء المادة دون تعديل، يخالف الدستور، ما يتوجب تعديله من السلطة التشريعية دون إبطاء.
ونوه "راصد" بأن المكتب التنفيذي للمجلس ورئيسه، لهما حق لفت نظر اللجان لعقد اجتماعات، والطلب منها تسريع الجانب التشريعي، فالمادة 70 من النظام تنص على انه "إذا رأى المجلس أو المكتب التنفيذي، أن موضوعاً قد تأخر في إحدى اللجان، فله أن يحدد لها وقتاً معيناً لإنجازه"، موصيا بتفعيل هذه المادة من قبل المكتب التنفيذي.
وواصل عدد اجتماعات لجان المجلس انخفاضه على المستويين الرقابي والتشريعي، إذ عقدت 8 اجتماعات لـ7 لجان نيابية، تقاسمها التشريع والرقابة، وكان نصيب "الإدارية النيابية" فيهما اجتماعان تشريعي ورقابي، بينما عقدت لجان: فلسطين، الزراعة، التربية والتعليم، اجتماعات رقابية؛ ولجان الصحة والبيئة، القانونية، والاستثمار والاقتصاد، تشريعية، وفق التقرير. وأوضح التقرير أن أكثر من لجنة  نيابية  ألغت الأسبوع الماضي اجتماعاتها، وهذا الأمر تكرر في أكثر من أسبوع سابق، بينما واصلت لجان اخرى غيابها التام عن عقد اجتماعات.