راصد: 74 % من مرشحي الرئاسة يطالبون بزيادة صلاحيات المجلس

عمان - أظهرت نتائج دراسة أجراها التحالف المدني لمراقبة الانتخابات البلدية (راصد) حول الانتخابات البلدية، أن 74 % من المرشحين لرئاسة البلديات يطالبون بزيادة صلاحيات المجلس البلدي، معتبرين أن الصلاحيات الحالية غير كافية.

اضافة اعلان

وبينت نتائج الدراسة التي شملت 102 مرشحين لرئاسة البلدية من أصل 708 مرشحين، أن 11 % من المرشحين المستجيبين لم يطلعوا أساسا على صلاحيات المجلس البلدي.
وأظهرت الدراسة تعرض الحملات الانتخابية لـ 30 % من المرشحين لرئاسة البلديات لاعتداءات توزعت مسبباتها ما بين مرشحين آخرين أو مندوبيهم وبين مواطنين أو جهات مجهولة.
وفيما يتعلق بالرضا عن أداء وزارة الشؤون البلدية في إدارة الانتخابات افاد 25 % منهم انهم غير راضين عن أدائها و45 % بأنهم راضون إلى حد ما، و20 % راضون بدرجة عالية عن أدائها، و10 % قالوا إنه لا رأي لهم في هذا الموضوع.
وحول الثقة باستقلالية إدارة الانتخابات أفاد 28 % أنهم يثقون بدرجة عالية باستقلالية إدارة الانتخابات، و38 % يثقون بها إلى حد ما، وأبدى 32 % عدم ثقتهم باستقلالية إدارة الانتخابات.
وبخصوص دقة قوائم الناخبين أفاد 51 % أنهم لا يعتقدون بأن قوائم الناخبين دقيقة، وبينت النتائج وجود اختلاف وعدم مساواة في التعامل بين المرشحين لدى 12 % منهم، حيث أجابوا أنهم واجهوا التمييز في التعامل بين المرشحين من قبل موظفي وزارة البلديات.
وفيما يتعلق بنزاهة الانتخابات البلدية أفاد 47 % بأن الانتخابات ستكون شفافة ونزيهة، فيما أفاد 23 % بأنها لن تكون نزيهة وشفافة، و30 % أنهم لم يجزموا بثقتهم أو عدمها بنزاهة الانتخابات البلدية.
ورفض ما نسبته 87 % من العينة صلاحيات وزير البلديات الواردة في القانون والتي تمنحه حق حل المجلس. وفيما يتعلق بالصعوبات التي واجهت المرشحين المستهدفين، كان أغلبها صعوبات عشائرية مجتمعية تعرض لها 33 % منهم، إما بهدف إجباره على الانسحاب أو الانضمام إلى اجماع عشائري، وأفاد 25 % بأن الصعوبات المالية في المرتبة الثانية بسبب التكاليف المرتفعة للحملات الانتخابية وصعوبة الحصول على التغطية الإعلامية وقصر فترة الحملة الانتخابية.-(بترا)