رجيم البرتقال.. لإنقاص 7 كيلوغرامات في أسبوع

حمية البرتقال
حمية البرتقال
النظام الغذائي البرتقالي لا يعني الاعتماد المطلق على تناول فاكهة البرتقال فقط، بينما يحقق نتائج مذهلة في الحصول على وزن مثالي من خلال الاستفادة القصوى من القيمة الغذائية للبرتقال وإدراج تلك الثمرة في جميع الوجبات اليومية بشكل أكثر انتظاماً، سواء على شكل قطع أو عصير طازج.

كم حبة برتقال في اليوم للرجيم؟

تبعاً لتوصية منظمة الصحة العالمية WHO بضرورة تناول فاكهة طازجة يومياً من أجل الحفاظ على صحة وشكل الجسم، فقد اتبعت حمية البرتقال نفس النهج من خلال إضافة البرتقال لوجبات اليوم مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وبالتبعية تقليل كمية الأكل داخل كل وجبة، وفقا لما جاء في موقع العين الإخبارية.

اختلاف في الآراء

هناك من يتبع نظام شرب 2 لتر من عصير البرتقال يومياً لمدة 5 أيام على الأقل، أسبوع على الأكثر. بينما يرى البعض أن تناول شريحة من البرتقال صباحاً وأخرى في الليل كافية لمساعدة الحمية الغذائية على أداء مهمتها في إنقاص الوزن خلال شهر. على الجانب الآخر، يرى البعض أن تناول 3 حبات يومياً متضمنة الوجبات الرئيسية هو الخيار الأفضل للحصول على نتائج مذهلة خلال فترة زمنية قصيرة. في جميع الأحوال، يُنصح باستشارة طبيب متخصص أو أخصائي تغذية من أجل تحديد أفضل نظام غذائي مناسب لك، تبعاً لحالتك الصحية ومدى استجابة جسمك للعناصر الغذائية المختلفة.

فوائد البرتقال في الرجيم

للبرتقال مذاق خاص حيث يتميز بالنكهة المميزة التي تجمع بين الحامض والحلو، والرائحة الجذابة التي توحي لبعض الأشخاص بأجواء الشتاء الجميلة، بالإضافة إلى مكوناته الفعالة التي جعلته أفضل فاكهة مكملة للنظام الغذائي القائم على إنقاص الوزن بوجه خاص، وتحسين صحة الإنسان بوجه عام. فيما يلي، نوضح مكونات ثمرة البرتقال التي يمكن الاستفادة منها في الرجيم.

هل البرتقال يساعد على انقاص الوزن؟

البرتقال له خصائص عديدة ومميزة، وهذا ما يفسر وجوب إدراج البرتقال داخل الأنظمة الغذائية إذا كنا بصدد فقدان الوزن أو الاعتناء بالصحة العامة. من أهم تلك الفوائد والمميزات:
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو من الفيتامينات الطبيعية ومضادات الأكسدة التي تساعد على حرق الدهون.
  • يزيد من طاقة الجسم وحيويته، فمشروب البرتقال الطبيعي (وليس المشروبات الصناعية الجاهزة) يمنح الجسم الطاقة والتجديد.
  • يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، مما جعله من أفضل الفواكه الواجب إدراجها داخل الدايت. يُسهل عملية تنقية الجسم من السموم وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة، وهذا بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم المعدني مما يحفز الجهاز الكلوي على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، فهو يدخل ضمن سلسلة مدرات البول.
  • تنشيط عملية التمثيل الغذائي، ومساعدة النظام الهضمي على العمل بمعدل متسارع، ومن ثم حرق الدهون بصورة فعالة.

رجيم البرتقال الأحمر"دم الزغلول"

هناك أيضاً ما يسمى بالبرتقال الأحمر أو البرتقال الدموي -أحياناً يطلق عليه أبو دَمُه أو دم الزغلول. فوائده مماثلة تماماً للبرتقال العادي، فهو يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المستخدمة كمضادات للأكسدة وبالتالي المساهمة الفعالة في خسارة الوزن، بالإضافة إلى ما يلي:
  • البرتقال الأحمر يتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، نظراً لوجود "فيتامين ج".
  • تعزيز مناعة الجسم وتقويته لاحتوائه على خصائص مضادات الأكسدة.
  • كذلك تعمل مواد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الكثير من أنواع السرطانات.
  • وجود حمض الفلافونويد يقي الجسم من الوقوع في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية -لا قدر الله. استفادة الجسم من الحديد بشكل أكبر.
  • تحسين عملية الهضم والجهاز الهضمي، كما يساهم في منع حدوث الإمساك.
  • احتوائه على فيتامين سي المقاوم لنزلات البرد.
  • حماية القلب من تصلب الشرايين وبالتالي الوقاية من السكتات القلبية.
  • تطهير الجسم من السموم، وبالتالي إذابة الدهون المتراكمة وخسارة الوزن.
  • مفيد جداً لصحة الأسنان واللثة.
  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض الكلى ومنع تكوين الحصوات.

كم من الوزن تفقد خلال 7 أيام؟

تعمل آلية رجيم البرتقال على فقدان الوزن تبعاً للنظام الغذائي المقترن به. بمعنى آخر، السر وراء فقدان الوزن يكمن في النظام الغذائي المتبع، في حين يعمل البرتقال كعنصر مساعد لذلك النظام. إذ حمية البرتقال لا تعتمد على تناول البرتقال فقط، بينما يتم تناوله إما كوجبة خفيفة ما بين الوجبات الرئيسية، أو داخل كل وجبة. على سبيل المثال، يمكن خسارة 5 كيلو خلال أسبوعين إذا تم اتباع رجيم قرطاي مع نظام البرتقال. أو في حالة اتباع رجيم البيض المسلوق مقترناً بحمية البرتقال، فهنا يمكن فقدان 10 كيلو خلال أسبوعين. تذكر: ينصح خبراء التغذية بعدم اللجوء إلى الأنظمة الغذائية التي تعمل على إنقاص الوزن السريع.

كيفية تطبيق رجيم البرتقال لإنقاص الوزن

بما أن هذا النظام لا يعتمد بشكل مطلق على تناول البرتقال فقط، فهناك بعض النصائح والإرشادات الواجب اتباعها من أجل تحقيق نتائج فعالة كما يلي: الإفطار: يمكن أن تبدأ يومك بلبن خالي الدسم مضافاً إليه الشوفان، أو بوجبة تحتوي على مصادر الطاقة والبروتينيات من أجل الشعور بالشبع والحيوية. الغداء والعشاء: يفضل تناول الكثير من الخضار بجميع أنواعه (المسلوق، السلطة، أو التورلي بزيت نباتي). كما ينصح بتناول الخيار (كما هو الحال في رجيم الخيار)، أو الكرفس أو الخضروات المدرة للبول. يضاف مصدر بروتيني عالي الجودة في وجبة الغداء، مثل السمك أو البيض أو اللحوم الخالية من الدهون أو الدجاج الخالي من الجلد أو التونة. بجانب هذا، يفضل استخدام زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون لطهي وتسوية الأكل. شرب الكثير من المياه يعتبر من ضروريات أي نظام غذائي صحي. التقليل أو الابتعاد نهائياً عن تناول المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، المعجنات، الحلويات، وما إلى ذلك. تذكر تضمين قطعتين من البرتقال داخل كل وجبة، أو كوجبة خفيفة ما بين الوجبات الرئيسية الثلاثة. يمكن دمج أكثر من نوع فاكهة داخل نظامك الغذائي اليومي، وعدم الاقتصار على البرتقال فقط. حيث إن الأكل الصحي يجب أن يحافظ على التنوع والتوازن. يمكنك الاطلاع على رجيم الفواكه من أجل تحديد نوع الفاكهة المناسب للدايت. يوصي بممارسة الرياضة، على الأقل نصف ساعة في اليوم حتى لو كانت متمثلة في المشي أو ركوب الدراجة يومياً. فضلا عن أخذ قسط كافِ من النوم كل يوم، على الأقل 7 ساعات متتالية دون انقطاع أو إزعاج.

ما هى بدائل البرتقال في الرجيم؟

هناك مجموعة لا بأس بها من الفواكه المفضلة داخل نظام الدايت الغذائي، والتي تعتبر بدائل للبرتقال مثل:
  • التفاح: وهو المعروف باسم "ملك التخسيس".
  • الأفوكادو: المعروف بـ "فاكهة رجيم لتخسيس البطن والكرش".
  • التوت البري.
  • الرمان.
  • الكيوي.
  • الموز.
  • البابايا.
  • الفراولة.
ينصح خبراء التغذية بضرورة الاعتماد على الأنظمة الغذائية التي تحتوي على بدائل الطعام الصحي أو تناول كميات أقل من الطعام.

رجيم البرتقال والزبادي

يمكن تطبيق النظام الغذائي للبرتقال والزبادي في 3 أشكال:
  • تناول عصير البرتقال مع كوب زبادي خالي الدسم، بجانب أنواع أخرى من الأطعمة المتوازنة داخل نظام غذائي متكامل.
  • تناول ثمرة البرتقال قبل الوجبات الثلاث الرئيسية أو كوجبة خفيفة بين الوجبات، بجانب الزبادي خالي الدسم. حمية البرتقال والزبادي القاسية التي لا يتم فيها تناول أي أطعمة أخرى.
الحمية القاسية للبرتقال والزبادي فيما يخص النوع الثالث للحمية الغذائية، يشاع أن هذا النظام يمكنه تحقيق خسارة 10 كيلو في 9 أيام فقط. إلا أن هذا النوع يؤثر على عضلات الجسم بشكل مبالغ، دون تقليل 1 سم من الدهون. تفاوتات في أقاويل استشاري السمنة: هناك من ينصح باتباع النظام لمدة 3 أيام فقط لتفادي سلبياته. في حين يفضل البعض الاستعانة بفوائد الزبادي والبرتقال ضمن نظام غذائي صحي، تبعاً لطبيعة الجسم والحالة الصحية. رجيم البرتقال والليمون الحمية البرتقالية هنا تجمع الفوائد بين البرتقال والليمون، بحيث يتم ضمهم إلى النظام الغذائي اليومي مما يمنحك القدرة على فقد الوزن 10 كيلو في 9 أيام فقط. مع العلم أن هذا النوع من الدايت يزيد من نسبة الحمضيات داخل الجسم، مما يترتب عليه زيادة الآثار الجانبية والأضرار السابق ذكرها سالفاً. طريقة تحضير مشروب البرتقال والليمون
  • يتم تقطيع 1 ثمرة برتقال + 4 ثمرات ليمون.
  • يوضع الماء والشرائح المقطعة في إناء على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة تقريباً.
  • يضاف العسل حسب الرغبة، مع ترك الخليط 10 دقائق على النار.
  • يتم تصفية الخليط، مع تناول 3 أكواب منه بجانب الوجبات الرئيسية.
رجيم البرتقال الكيميائي يعتبر هذت بمثابة رجيم قاس غير صحي، لذلك رجيم البرتقال الكيميائي من الأنواع غير المفضلة لدى الكثير من خبراء التغذية والأطباء. يرجع هذا إلى افتقار النظام للتوازن بين العناصر الغذائية المفيدة والتي من أهمها البروتين والكربوهيدرات. وفي حالة الرغبة في تطبيق رجيم البرتقال الكيميائي، يفضل أن يكون لفترة قصيرة لا تتعدى يومين أسبوعياً فقط. اليوم الأول لحمية البرتقال الكيميائي الإفطار: 2 كوب عصير برتقال طازج (بدون سكر) + 1 بيضة مسلوقة + شريحة خبز أسمر (توست دايت). الغداء: 1 ثمرة برتقال + قطعة صغيرة من الجبن القريش + شريحة خبز أسمر (توست دايت). العشاء: 1 كوب عصير برتقال طازج (بدون سكر) + شريحة دجاج مشوي + ربع رغيف أسمر. وجبة خفيفة: يمكن تناول 1 ثمرة برتقال قبل النوم. اليوم الثاني: الإفطار: 1 كوب عصير برتقال طازج (بدون سكر) + كوب زبادي خالي الدسم. وجبة خفيفة: 1 كوب عصير برتقال طازج (بدون سكر). الغداء: 1 ثمرة برتقال + 1 بيض مسلوق + شريحة خبز أسمر (توست دايت). وجبة خفيفة: 1 ثمرة برتقال. العشاء: طبق سلطة خضراء + علبة تونة. وجبة خفيفة: 1 كوب عصير برتقال غير محلي قبل النوم رغم كثرة فوائد البرتقال، إلا أن الإكثار من تناوله يتسبب في مشاكل ومخاطر لصحة الإنسان، خاصة إذا كان يعاني من حموضة شديدة أو قرحة في المعدة.اضافة اعلان