"رحم الله أمواتكم" مبادرة تتكفل بمستلزمات بيت العزاء لدى الأسر المستورة

علا عبد اللطيف

الغور الشمالي- أطلق منتدى أبناء الرياحنة في بلدة المشارع لواء الغور الشمالي، مبادرة "رحم الله أمواتكم"، هدفها إعانة الأسر الفقيرة عبر التخفيف عن أهل المتوفى بالتكفل بكل ما يلزم بيت العزاء، وأهل المتوفى أثناء فترة العزاء، بحسب أحد أعضائها، موفق الرياحنة.اضافة اعلان
ويقوم شباب المبادرة، بتجهيز عدد من القبور والعمل على حفرها في منطقة المشارع بدون أي مقابل من أهل المتوفى وبالتعاون مع بلدية طبقة فحل، وإحضار الطوب إلى المقبرة في حال حدوث أي وفاة.
كما يعمل الشباب على التكفل بكل مستلزمات التكفين؛ حيث تم الاتفاق مع تجار في المنطقة بهذا الخصوص، وبخاصة العائلات المحتاجة والفقيرة وذوي الدخل المحدود.
وتأتي هذه المبادرة لمواجهة غلاء الأسعار الذي يواجه الفقراء في المنطقة، كارتفاع الخبز وعدم كفاية الدعم الحكومي المخصص للأسر، ما قد يضع أسرا كثيرة أمام صعوبة القوت اليومي لأفرادها. ويقول موفق الرياحنة أحد مطلقي المبادرة، إن المبادرة تشمل العديد من الأعمال التطوعية مثل زراعة الأشجار في  المدارس وفي المقابر، والعمل على مساعدة الأسر الفقيرة في المنطقة، خصوصا الذين تضررت منازلهم من المنخفض الأخير وداهمت المياه منازلهم وتشتت عائلتهم ولم يبق لهم أي مأوى. ويعد لواء الغور الشمالي من المناطق الأشد فقرا؛ إذ يعتمد أهالي المنطقة في الحصول على قوتهم اليومي على العمل في المزارع المنتشرة في اللواء، ويعمل النصف الآخر في القطاعات الحكومية والخاصة.