رزنامة" زاخرة لرياضة السيارات في العام الحالي

أيمن وجيه الخطيب

عمان- أصدرت الأردنية لرياضة السيارات، رزنامة أنشطتها للعام الحالي 2013، وهي تماثل رزنامة العام الماضي الى حد كبير، وحصل تغيير بسيط على بطولة الأردن لسباقات السرعة، حيث تضم 6 سباقات منها سباق ليلي في حلبة سوفكس، وسباقان في مدينة العقبة، إضافة إلى سباق الحسين الدولي لتسلق مرتفع الرمان.

اضافة اعلان

والتغيير الوحيد الذي طرأ على نشاطات العام الحالي، هو إعادة إقامة بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ، وتضم 5 سباقات، وتشمل بطولة الأردن للراليات إقامة 4 راليات إضافة الى رالي الأردن للشرق الأوسط، ويبلغ عدد السباقات 17 سباقا.

وتم اعتماد خطة العام الحالي، عقب توفر الدعم المادي لإقامة هذه السباقات.

كما اطلع اعضاء هيئة المديرين على تقرير رالي الاردن الدولي 2012 والذي جاء ايجابيا وفق تطلعات الاردنية لرياضة السيارات وتم تكليف ايهاب الباتع للمرة الثانية مديرا لرالي الاردن الدولي 2013 على ان يتم تشكيل اللجان المنظمة في اقرب وقت كما تقرر منح جوائز مالية للفائزين في بطولة الاردن لسباقات السرعة للعام 2013. وكانت مشاورات تدور في خلد المنظمين، حول إمكانية إقامة بطولات جديدة، إلا أن ذلك لم يتحقق، كون أن الهدف الأول والأخير في الأردنية لرياضة السيارات، يتمحور حول إقامة بطولات رياضية تخضع لقوانين الإتحاد الدولي للسيارات "فيا".

وتولي اللجنة المنظمة، اهتماما كبيرا في تنظيم رالي الأردن للشرق الاوسط، كونه من الراليات الأكثر تشويقا في المنطقة.

وأصر عدد من أعضاء مجلس ادارة الأردنية لرياضة السيارات على إعادة إنعاش بطولة الأردن للكارتينغ، كونها المدرسة الأم للمتسابقين، ومثل هذه السباقات تعمل على صقل مواهب المتسابقين الواعدين، وتتيح الفرصة لهم تباعا، للمشاركة في سباقات الراليات والسرعة. ويحق للسائقين الأردنيين المسجلين المشاركة في بطولة الشرق الأوسط للراليات، والتي ستنطلق الجولة الأولى منها يوم الجمعة المقبل، وتم الإعلان في وقت سابق عن مشاركة 4 متسابقين أردنيين في البطولة، وتضم راليات قطر والكويت والأردن ولبنان وقبرص ودبي.

من جهة أخرى عقد مجلس إدارة “الأردنية لرياضة السيارات” اجتماعا له، تم خلاله مناقشة خطةالعام الحالي 2013، ووضع تصور مبدئي من أجل إقامة سباقات جديدة، تهدف الى توسيع رقعة نشاطات رياضة السيارات في المملكة.

ولن تكون خطة رياضة السيارات للعام الحالي، مختلفة كثيرا عن خطة العام الماضي، كون اللجنة الوطنية لرياضة السيارات، تنضوي تحت مظلة الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”، ويجب ان يسود الطابع الرياضي بالدرجة الأولى على كافة انشطتها، والتركيز على توفير عوامل السلامة العامة في السباقات، والتأقلم مع كافة المستجدات التي أقرها الاتحاد الدولي مؤخرا.

الدعم المادي مرة أخرى

وتم خلال الاجتماع، بحث عدة نقاط على جدول الأعمال ومن أهمها ايجاد سبل استثمارية ودمجها في رياضة السيارات، في ظل الأوضاع الراهنة التي تسود منطقة الشرق الأوسط.

ووفق توجه الاتحاد الدولي للسيارات، ستقوم الأردنية لرياضة السيارات، بتفعيل دور الواعدين وتوفير الإمكانات اللازمة لدعمهم.

وفي ظل غزو منطقة الشرق الأوسط سباقات عديدة، تدر دخلا مناسبا على أندية السيارات العربية، بات الأمر ملحا للأردنية لرياضة السيارات، بشأن استقطاب جهات داعمة جديدة.

تطلعات نحو الأفضل

ويتطلع عدد من المتسابقين ان تكون رياضة السيارات العام الحالي أفضل من العام الماضي، وان يكون عدد المتسابقين الأردنيين المتأهلين الى بطولة الأردن للراليات لعام 2013 أكبر، مما كان عليه العام الماضي، كما يرى مختصون في رياضات السيارات انه يجب إدراج أسماء ذات خبرة قوية في اللجان المنظمة للسباقات، سواء في الراليات أو سباقات السرعة، إضافة إلى تفعيل سباق الكارتينغ مرة أخرى.

وعود لم تنفذ

وكانت اللجنة المنظمة لسباقات السيارات قد وعدت في الماضي، بإعادة تأهيل مسار سباق الرمان الدولي، وتخصيص أماكن للجمهور، ووضع شاشات عرض كي يتمكن الجمهور من متابعة السباق بالشكل المطلوب.

الاستثمار في الواعدين

ويؤكد عدد من المتسابقين، على ضرورة الاهتمام بالواعدين في كافة سباقات السرعة، حيث ان الاستثمار الحقيقي لتطوير هذه الرياضة يصب في مصلحة إيجاد جيل من الواعدين، يشكل نواة المستقبل لرياضة السيارات.

استعدادات مكثفة لرالي إكتشف الأردن

تكثف اللجنة المنظمة لرالي "اكتشف الأردن"، من استعداداتها لإقامة الرالي في نسخته الثانية، المقرر خلال الفترة ما بين 18-20 شهر نيسان (ابريل) المقبل، وذلك بعد النجاح الكبير الذي لقيه الرالي في نسخته الأولى، والذي أقيم في شهر أيار (مايو) الماضي،

وقررت اللجنة المنظمة لرالي "اكتشف الأردن- النسخة الثانية"، فتح باب التسيجل للمشاركة في الرالي بداية شهر شباط (فبراير) المقبل.

وكانت شركة iSports، قد تلقت خلال الفترة الماضية ترحيبا كبيرا من المتسابقين، وكافة الفئات من أجل المشاركة في رالي اكتشف الأردن المقبل، وقال مدير عام الشركة عثمان ناصيف: "نحن الآن بصدد الإنتهاء من وضع خطة استراتيجية للعمل عليها لرالي اكتشف الأردن الثاني، اضافة الى اعداد المسار  الجديد للرالي، وسيتم إدخال فقرات عديدة جديدة ضمن منافسات الرالي، وتلقينا بعد النجاح الكبير للرالي في نسخته الأولى، عددا كبيرا من الطلبات للمشاركة في الرالي من قبل متسابقي الراليات، وفئات أخرى مهتمة بمثل هذا النوع من الأنشطة الذي يروج للسياحة الرياضية في الأردن".

وكانت شركة iSports قد نظمت الرالي الماضي بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ونادي السيارات الملكي، وتزامن موعد إقامة الرالي مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال ومرور 200 عام على اكتشاف البتراء، وإستطاع المتسابق زياد مسنات وملاحه مازن هاكوز على متن سيارة بورشه 911، نيل أول لقب لرالي "اكتشف الأردن"، وأحرز المركز الأول ضمن فريق نادي بورشه، وحل باسم الطرزي وملاحه أيمن عطار في المركز الثاني، على متن سيارة تويوتا، وجاء في المركز الثالث أحمد الداوود وملاحه فراس ذياب على متن سيارة نيسان انفينيتي، ونالت سارة حمودة وملاحتها دينا السمان المركز الأول على فئة السيدات بمشاركة 8 متسابقات.

رزنامة أنشطة رياضة السيارات للعام 2013

- 22 / 2: سباق السرعة الأول ( البحر الميت)

- 8 / 3: الرالي الوطني الأول.

- 29 /3 : سباق السرعة الثاني (العقبة)

- 18/4 الرالي الوطني الثاني

- 9 - 11 / 5: رالي الأردن للشرق الأوسط.

- 24/5: سباق السرعة الثالث.

- 14 / 6: سباق الكارتينغ الأول.

- 21 / 6: الرالي الوطني الثالث.

- 5 / 7: سباق الكارتينغ الثاني.

- 18 / 7: سباق السرعة الليلي الرابع في حلبة سوفكس.

- 25 / 7: سباق الكارتينغ الثالث.

- 23 / 8: سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان الدولي.

- 13 / 9: سباق الكارتينغ الرابع.

- 4 / 10: سباق الكارتينغ الخامس.

 - 11 / 10: الرالي الوطني الرابع.

-  24 / 10 : سباق السرعة الليلي الخامس في حلبة سوفكس.

- 13/ 12: سباق السرعة السادس في مدينة العقبة.