رسوم حكومية جديدة للمعارض

هيئة الاستثمار -(أرشيفية)
هيئة الاستثمار -(أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان- اعدت هيئة الاستثمار، مؤخرا، تعليمات جديدة لاقامة وتنظيم المعارض تتيح لها تقاضي رسوم بدل خدمات تصل إلى 1500 دينارعند تقديم طلب اقامة المعارض.اضافة اعلان
وتتضمن التعليمات التي حصلت "الغد" على نسخة منها ايضا تقاضي الهيئة مبلغ ألف دينار عند تقديم طلب للحصول على موافقة لاقامة وتنظيم معرض لعرض منتجات وخدمات وطنية للمعارض الخارجية.
كما تتقاضى الهيئة مبلغ 1500 دينار عن كل طلب يقدم للحصول على موافقة لاقامة وتنظيم معرض غايته البيع المباشر ويعرض منتجات اجنبية اضافة إلى تقاضي مبلغ 750 دينارا لعرض البيع المباشر للمنتجات المحلية.
وتتقاضى الهيئة ايضا مبلغ 100 دينار لاقامة معرض غاياته عرض منتجات اجنبية فقط إضافة إلى 500 دينار لعرض المنتجات المحلية.
كما تتضمن التعليمات منع أي جهة تنظيم واقامة المعارض والمهرجانات الا بموافقة مسبقة من قبل الهيئة، اضافة إلى عدم منح موافقة لاقامة معرض للجهات الرسمية أو النقابات أو الجمعيات، الا إذا كان المعرض المنوي اقامته اختصاص كل منها.
واشترطت التعليمات للحصول على موافقة الهيئة على منظم المعرض أمورا عدة أهمها  تقديم طلب قبل مدة لا تقل عن 30 يوميا من الموعد المحدد للافتتاح، وان يكون المكان المنوي اقامة المعرض فية مرخصا لهذه الغاية، بالاضافة إلى أن لا تزيد مدة المعرض عن 10 أيام لغايات البيع المباشر و14 يوما لعرض العينات. كما اشترطت التعليمات تقديم كفالة بنكية غير مشروطة باسم الرئيس مقدارها 10 آلاف دينار للمعارض الخارجية و5 آلاف دينار للمعارض الداخلية تكون صالحة لمدة 6 أشهر، وذلك لضمان وفاء منظم المعرض بالالتزامات.
وحددت التعليمات العديد من الالتزامات على منظم المعرض أهمها عدم استيفاء أي رسم أو مقابل من الجهمور للدخول إلى المعرض الا بموافقة مسبقة وتقديم التزام خطي من المشاركين بالمعرض بوضع بطاقة المنتج على السلع وإعلان الأسعار والخدمات التي يتم عرضها.
وتضمنت التعليمات أن على كل شخص يرغب في اقامة معرض أو جناح خاص للمنتجات أو الخدمات الأردنية خارج المملكة الالتزام بالعديد من الأمور أهمها موافقة رسمية من الدولة التي سيقام بها المعرض أو الجناح الخاص بالأردن، وموافقة خاصة من رئيس الهيئة إذا كان المعرض يمثل الأردن أو كانت تسميته توحي بصفة رسمية أو رعاية خاصة وللرئيس منح أو عدم الموافقة بناء على قناعته بالمستوى التنظيمي للمعرض أو مستوى الخدمات والمنتجات المعروضة فيه.
وفيما يتعلق باقامة المهرجانات، تضمنت التعليمات ضرورة تقديم من يرغب باقامة مهرجان في المملكة التقدم بطلب للحصول على موافقة قبل 120 يوما من التاريخ المحدد للافتتاح ويشترط للحصول على الموافقة أن تكون المشاركة بالمهرجان مقرونة بموافقة الدول المشاركة فيه أو الجهات الرسمية التي تمثلها، وان لا تكون المشاركة من قبل شركات تنظيم خاصة في تلك الدول.