رفع حظر التجول الليلي في العاصمة التونسية ومحيطها

تونس- قررت السلطات التونسية السبت رفع حظر التجول الليلي المفروض في العاصمة ومحيطها منذ مقتل 12 من عناصر الأمن الرئاسي يوم 24 تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم.اضافة اعلان
وقالت وزارة الداخلية في بيان "تقرر رفع حظر التجول باقليم تونس الكبرى: ولايات تونس وأريانة وبن عروس ومنّوبة (شمال شرق) انطلاقا من السّاعة منتصف اللّيل لهذه اللّيلة".
ويوم 24 تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي قتل 12 واصيب 20 من عناصر الامن الرئاسي في هجوم انتحاري نفذه شاب تونسي. وفجر الانتحاري حافلة تقل عناصر من الامن الرئاسي "في مكان يبعد 200 متر عن مقر مقر وزارة الداخلية" وسط العاصمة التونسية حسبما أعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد.
وفرض الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اعتبارا من 24 تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي حالة الطوارئ لمدة 30 يوما في البلاد، وحظر تجول ليلي الى اجل غير مسمى في العاصمة تونس بداية من الساعة التاسعة ليلا (ثم من منتصف الليل بداية من الاول من كانون الأول(ديسمبر)) حتى الساعة الخامسة صباحا . كما قرر غلق الحدود البرية 15 يوما مع ليبيا المجاورة الغارقة في الفوضى.
ويقطن اقليم تونس الكبرى أكثر من 2،6 مليون نسمة وفق آخر احصاء رسمي للسكان أجري في 2014.
وقد اشتكى تجار وأصحاب أعمال ليلية من تأثير حظر التجوال على انشطتهم.
ويعود آخر حظر تجول ليلي في العاصمة تونس الى سنة 2012.
والهجوم على حافلة الامن الرئاسي هو ثالث اعتداء دموي في تونس سنة 2015 يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية.
وكان التنظيم تبنى قتل 21 سائحا اجنبيا وشرطي تونسي واحد في هجوم نفذه شابان تونسيان مسلحان برشاشيْ كلاشنيكوف على متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس يوم 18 آذار(مارس) الماضي. كما تبنى قتل 38 سائحا اجنبيا في هجوم مماثل على فندق في ولاية سوسة (وسط شرق) نفذه شاب تونسي يوم 26 حزيران(يونيو) الماضيين.
وقتلت الشرطة منفذي الهجومين الذين قالت وزارة الداخلية انهم تلقوا تدريبات على حمل السلاح في معسكرات جهاديين بليبيا الغارقة في الفوضى.
وأعادت تونس فتح حدودها البرية مع ليبيا منتصف ليل الخميس الماضي.
وترتبط تونس وليبيا بحدود برية مشتركة تمتد على نحو 500 كلم.
ومنعت تونس منذ الرابع من كانون الأول(ديسمبر) الحالي ولدواع امنية الطائرات الليبية من الهبوط في مطار تونس-قرطاج الدولي وسط العاصمة تونس.
واعلنت وزارة النقل ان المطار التونسي الوحيد الذي سيسمح لهذه الطائرات باستخدامه هو مطار مدينة صفاقس التي تقع على بعد 270 كلم جنوب العاصمة.-(ا ف ب)