روحاني بعد اتفاق النووي: إيران لا تهدد أي شعب أو حكومة

الرئيس الإيراني حسن روحاني-(أرشيفية)
الرئيس الإيراني حسن روحاني-(أرشيفية)

طهران- أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأحد، أن الاتفاق النووي التاريخي الذي دخل حيز التنفيذ السبت يفتح "فصلا جديدا" في العلاقات بين إيران والعالم، بحسب ما نقلت عنه وكالة إيرنا الرسمية.

وقال روحاني في رسالة إلى الأمة "نحن الإيرانيين مددنا اليد للعالم في إشارة صداقة، طارحين خلفنا العداوات والريبة والمؤامرات، وفتحنا فصلا جديدا في علاقات إيران مع العالم".

ودخل الاتفاق التاريخي الموقع بين إيران والدول الكبرى حول برنامج طهران النووي، حيز التنفيذ السبت بعد موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما أدى إلى رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ سنوات على هذه القوة الإقليمية الغنية بالنفط والغاز.

وقال روحاني "إن تنفيذ الاتفاق النووي لن يكون ضد أي بلد، فأصدقاء إيران عبروا عن سرورهم به، وأما المنافسون فيجب أن لا يساورهم أي قلق منه، فنحن لا نشكل تهديدا لأي شعب أو حكومة. نحن على أتم الاستعداد للحفاظ على كيان إيران حاملين نداء السلام والاستقرار في المنطقة".

وتوجه روحاني إلى منتقدي الاتفاق داخل إيران، مؤكدا أن "الانتصار في المفاوضات النووية لا يقتصر على فئة دون أخرى".

وأعرب المحافظون المتشددون الذين يشكلون أقلية ضئيلة حتى في صفوف المحافظين، خلال الأشهر الأخيرة عن معارضتهم للاتفاق النووي.

اضافة اعلان

 

وقال الرئيس "اليوم حيث تجاوزنا مرحلة الحظر ودخلنا مرحلة التنمية، ما علينا إلا أن نعمل وبعزم وإرادة راسخين للاستفادة من الفرص المتاحة أمام الجميع".-(ا ف ب)