روديك وشارابوفا وديفينبورت يتأهلون للدور الثالث

روديك وشارابوفا وديفينبورت يتأهلون للدور الثالث
روديك وشارابوفا وديفينبورت يتأهلون للدور الثالث

 بطولة أستراليا المفتوحة

 ملبورن - بلغ الاميركي اندي روديك المصنف ثانيا الدور الثالث من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى (غراند سلام) بفوزه على الجنوب افريقي ويسلي مودي 7-5 و6-3 و6-2 على ملاعب ملبورن امس الاربعاء.

اضافة اعلان

وقدم روديك (23 عاما) مستوى رفيعا ولم يهدر الكثير من النقاط منهيا المباراة في ساعة و48 دقيقة مؤكدا سعيه الى احراز اللقب بعد ان توقف عند حاجز نصف النهائي في العام الماضي بخسارته امام الاسترالي ليتون هويت، وقال الاميركي: قرأت طريقة ويسلي في توجيه الارسال في الاشواط الاربعة الاولى ونجحت في رفع نسبة رد الكرات داخل الملعب وتشكيل الضغط عليه، كنت اعرف بانه سيحاول الفوز بارسالاته ولكني كنت مستعدا لمواجهته.

وكان روديك قد وصل إلى الدور قبل النهائي للبطولة نفسها في العام الماضي 2005، وكان مودي الفائز باللقب في منافسات الزوجي ببطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) الماضية قد اضطر للانسحاب من بطولة أوكلاند قبل أيام بسبب الاصابة في الكتف.

وأطاح الكرواتي إيفان ليوبيسيتش المصنف السابع للبطولة بالالماني فيليب كولشرايبر من البطولة بتغلبه عليه 7-5 و6-2 و6-1 كما أطاح الارجنتيني جاستون غاوديو المصنف الثامن للبطولة بالالماني الاخر لارس بورغسمولر 6-3 و6-2 و6-3، واستدعى ليوبيسيتش مدربه خلال المباراة لمعالجته من الالم الذي يعاني منه في أصابع القدم، وقال ليوبيسيتش: لم أعان من ألم في الكاحل ولكن في أصابع القدم حيث أشعر بأن جلد أصابعي محروق لذلك كنت أحتاج إلى لفها بشريط يعزلها عن الحذاء.

وتأهل الى الدور الثالث ايضا الارجنتيني دافيد نالبانديان المصنف رابعا بعد ان احتاج الى لعب 4 مجموعات ضد السويسري ستانيسلاس فافرينكا 6-4 و3-6 و6-4 و6-2، وتبدو بداية نالبانديان الذي هزم السويسري روجيه فيدرر المصنف اول في العالم توج بطلا للماسترز في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في شنغهاي، وكان ارغم على لعب 5 مجموعات لتخطي الدور الاول على حساب التايلاندي داناي اودومتشوك، علما بانه بلغ الدور ربع النهائي لهذه البطولة في السنوات الثلاث الماضية، وكان العام الماضي على وشك التأهل قبل ان يخسر بصعوبة في المجموعة الخامسة 8-10 امام الاسترالي ليتون هويت الذي حل وصيفا للبطل الروسي مارات سافين.

وسيواجه نالبانديان في الدور المقبل الفنلندي ياركو نيمينن السادس والعشرين الذي تغلب على التايواني يانغ ييو تزوو 6-2 و7-6 (7-3) و6-2، وفاز ايضا الارجنتيني غاستون غاوديو الثامن بفوزه على الالماني لارس بورغسمولر 6-3 و6-2 و6-3، والسويدي توماس يوهانسون العاشر وبطل عام 2002 على البلجيكي كزافييه ماليس 6-3 و3-6 و7-5 و4-6 و6-3.

وفي منافسات السيدات تأهلت ايضا الروسية ماريا شارابوفا المصنفة رابعة الى الدور الثالث اثر فوزها على الاميركية اشلي هيركليرود 6-1 و7-5، وتعين عليها ان تنقذ كرة في المجموعة الثانية كانت ستؤدي الى خسارتها هذه المجموعة ولعب مجموعة ثالثة فانقذت بالتالي الموقف وحققت الفوز.

 وتأهلت الاميركية ليندساي ديفينبورت المصنفة الاولى على العالم والاولى للبطولة إلى الدور الثالث بتغلبها على الكرواتية كارولينا سبريم 7-6 (7-4) و6-3، وقالت ديفينبورت الفائزة بلقب البطولة عام 2000 عقب مباراة امس: كانت مباراة صعبة بالفعل.. كنت أشعر بأنني أرسل الكرة جيدا ورغم صعوبة المباراة إلا أنني كنت قادرة على اللعب بشكل جيد عندما احتجت إلى ذلك وبالفعل تغلبت على منافسة قوية.

وبنفس الصعوبة التي فازت بها ديفينبورت على منافستها الكرواتية تغلبت البلجيكية جوستين هينان هاردين المصنفة الثامنة للبطولة والفائزة بلقبها عام 2004 على التشيكية هانا سروموفا 7-6 (7-2) و6-1، ولم تنسحب سروموفا من مباراتها أمام هاردين وصمدت حتى النهاية رغم الاصابة التي تعاني منها في كاحل القدم اليسرى.وتغلبت هاردين على سروموفا في ساعة واحدة و39 دقيقة.

والبطولة الحالية هي الاولى من بطولات "غراند سلام" التي تشارك فيها سروموفا "27 عاما"، واستدعت سروموفا المصنفة 92 على العالم مدربها خلال المباراة حيث شعرت بالالم ولكنها استعادت لياقتها مرة أخرى بعد لف ضمادة ضاغطة على موضع الالم، وقالت هاردين التي ابتعدت عن الملاعب عدة شهور خلال الموسمين الماضيين بسبب الاصابة: إنه شيء صعب ولكنك تحتاج أن تظل في تركيز تام في كل نقطة، إنها لم تعد تتحرك بشكل جيد بعد شعورها بالام الاصابة، كنت أحتاج إلى التركيز طوال المباراة وليس التفكير في أنها لا تلعب جيدا.

أما الاميريكية سيرينا ويليامز حاملة اللقب والتي شاركت في البطولة كمصنفة 13 حيث لم تظهر بمستواها المعهود في الموسم الماضي 2005 فقد نجحت في التأهل إلى الدور الثالث بتغلبها امس على الفرنسية كاميل بين 6-3 و6-1 في مباراة شهدت منافسة شرسة، وقالت ويليامز: تحسن أدائي قليلا بعد مباراة الدور الاول.

وفازت الروسية ناديا بتروفا المصنفة السادسة للبطولة على الالمانية مارتينا مولر 6-4 و6-1 والروسية سفيتلانا كوزنيتسوفا على الاسبانية أرانتسا بارا سانتونغا 6-2 و6-7 (3-7) و6-2 والاوكرانية أولغا سافتشوك على الصربية إيلينا يانكوفيتش 6-3 و6-4 والروسية إيلينا فيسنينا على الالمانية جوليا شروف 6-0 و7-5.

وتغلبت الكرواتية إيلينا كوستانيتش على التشيكية زوزانا أوندراسكوفا 6-2 و6-1 والايطالية مارا سانتانجيلو على السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك 7-6 (7-5) و5-7 و6-3 والسلوفاكية دانييلا هانوتتشوفا على أكجول أمانمورادوفا من أوزبكستان 6-4 و6-1 والفرنسية فيرجينيا رازانو على الاسبانية كونشيتا غرانادوس 7-6 (7-3) و6-3.

موقع مزاد خيري

انضم الاتحاد العالمي للاعبات التنس المحترفات إلى حركة جمع وبيع المتعلقات الشخصية الجديرة بالاهتمام للاغراض الخيرية وذلك من خلال فتح موقع جديد للمزادات على الانترنت تابع للاتحاد.

فبمجرد انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة يوم الاثنين أعلن اتحاد لاعبات التنس المحترفات أنه سيقدم معلومات وفيرة عن خبرات التنس وأفضل المتعلقات الشخصية لنجمات التنس العالميات، وستسنح للجماهير فرصة المزايدة لاقتناء المتعلقات الشخصية للنجمات وبعض الخبرات الفريدة الاخرى من خلال موقع المزاد، أما الاموال التي سيدرها الموقع فستخصص للاعمال الخيرية المختلفة من خلال منحها لجهات مختصة مثل مؤسسات "ميك آويش" و"التنس ضد سرطان الثدي" و"فيرست سيرف".

وقال لاري سكوت رئيس الاتحاد العالمي للاعبات التنس المحترفات: باعتبارها الرياضة النسائية الاولى في العالم فإن إتحاد لاعبات التنس المحترفات ولاعباته وأعضائه ملتزمون بمواصلة دعم المؤسسات الاجتماعية، لقد أقمنا بالفعل علاقة مع (منظمة) هابيتات فور هيومانيتي باعتبارها القضية الاجتماعية الرسمية للاتحاد في أوروبا، ويمثل فتح موقع المزادات الخيرية التابع للاتحاد مبادرة مهمة أخرى أشعر بسعادة بالغة حيالها.

وقالت اللاعبة البلجيكية كيم كليسترز المصنفة الثانية على العالم: سيكون هذا الموقع الخيري فرصة عظيمة بالنسبة للاعبات لدخول هذا المجال.. أتطلع قدما للمساهمة فيه وأنا واثقة من أن اللاعبات الاخريات ستسعدهن المشاركة.

وبدأت المزايدة بالفعل على اثنين من معروضات الموقع بالتزامن مع انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة.

فرض غرامة على الأميركي بوجومولوف

 صدرت غرامة 4500 دولار على لاعب التنس الأميركي اليكس بوجومولوف لاستخدامه عبارات مهينة ولغة بذيئة بعد مباراة عصبية في الدور الأول ببطولة استراليا المفتوحة للتنس أمام الشيلي فرناندو جونزاليس.

وتغلب بوجومولف على جونزاليس المصنف التاسع في البطولة 4-6 و7-6 و6-3 و6-7 و7-5 أمس الأول الثلاثاء ولكن المواجهة التي حدثت بين اللاعبين غطت على أحداث المباراة.

وأوضحت الاعادة التلفزيونية اللاعبين وهما يتشجاران أثناء تبادل مكانيهما في الملعب.

ووفقا لقانون اللعبة يمكن أن تصدر غرامة تصل إلى عشرة آلاف دولار على بوجومولف.