روزبرج سعيد بصعود منصة التتويج في سباق استراليا

روزبرج سعيد بصعود منصة التتويج في سباق استراليا
روزبرج سعيد بصعود منصة التتويج في سباق استراليا

فورمولا 1

 

ملبورن-أنهى نيكو روزبرج عامين من الاحباط بصعود منصة التتويج في بطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا1 لأول مرة في سباق الجائزة الكبرى الاسترالي يوم اول من امس الاحد.

اضافة اعلان

وحافظ الالماني(22 عاما) سائق فريق وليامز على هدوء اعصابه في السباق الذي شهد الكثير من الحوادث على حلبة البرت بارك في ملبورن ليحل في المركز الثالث خلف البريطاني لويس هاميلتون صاحب المركز الاول والالماني نيك هايدفيلد.

وحل روزبرج الذي فاز والده كيكي ببطولة العالم1982 في المركز الرابع في سباق الجائزة الكبرى البرازيلي العام الماضي الا انه اوضح ان صعود منصة التتويج هو اكبر اماله خلال مشواره مع سباقات الفورمولا 1.

وقال خلال مؤتمر صحافي "الوقوف على منصة التتويج في سباقات الفورمولا 1 شعور عظيم. مر وقت طويل منذ ان كنت هنا وانه امر رائع للفريق بأسره فقد عمل بمنتهى الجدية خلال فصل الشتاء."

واضاف "قام الفريق بعمل جيد وحقق بعض التقدم."

وكان اول ظهور لروزبرج في سباقات الفورمولا 1 في عام 2006 ليكشف بعدها على الفور عن موهبته عندما سجل اسرع لفة خلال السباق ليصبح اصغر سائق يحقق مثل هذا الانجاز.

وحل روزبرج في المركز السابع عشر في ترتيب السائقين في اول مواسمه الا انه قفز ثمانية مراكز محتلا المركز التاسع في عام 2007 بعد ان سجل نقاطا في سبعة سباقات.

وانطلق روزبرج من المركز السابع في سباق استراليا الا انه استطاع تجاوز ثلاث سيارات ليتقدم الي المركز الرابع بنهاية اللفة الاولى.

وتقدم روزبرج الي المركز الثاني عقب20 لفة قبل ان يتوقف في المرآب لاول مرة ثم اجتاز صراعا مع بطل العالم السابق فرناندو الونسو وهيكي كوفالاينن زميل هاميلتون في ماكلارين لينتزع مكانا على منصة التتويج.

وقال السائق الالماني "قدمت كل ما استطيع اليوم الا انه كان سباقا صعبا على حلبة لسباقات الشوارع في ظل درجة الحرارة المرتفعة وهو ما جعل الامر صعبا."

واضاف "يستحق الفريق شكري على هذه النتيجة العظيمة وهذا يشجعني حقا على الشعور بأنني يمكن ان انمو واتطور مع وليامز. انها خطوة كبيرة الى الامام للفريق بأكمله. اعتقد ان لدينا سيارة قوية لنبدأ الموسم بها."

وتابع "نأمل في تحقيق تقدم جيد خلال الموسم واضافة المزيد من الاشياء التي لم نتمكن من وضعها في السيارة بعد واعتقد ان بامكاننا ان نحقق عاما جيدا."

وقال روزبرج "يجب ألا نبالغ في الفرحة لاننا بحاجة لكي ننتظر لعدة سباقات لنعرف موقعنا بالضبط الا انني ما زلت اعتقد اننا في وضع جيد".

الفرنسي بورديه يحرز نقطتين

انضم الفرنسي سيباستيان بورديه الى نخبة من السائقين الذي استطاعوا تسجيل نقاط في اول سباق يشاركون فيه بعدما احرز نقطتين في سباق جائزة استراليا الكبرى.

وتوقف بورديه سائق فريق تورو روسو بطل سباقات تشامب كار في الولايات المتحدة قبل لفتين من نهاية السباق مع تصاعد الدخان من سيارته.

ورغم خيبة الامل بالانسحاب الا ان سبع سيارات فقط أكملت السباق مما منحه المركز الثامن بنقطة واحدة قبل ان يتم استبعاد البرازيلي روبنز باريكيلو سائق هوندا صاحب المركز السادس ومنح السائق الفرنسي المركز السابع برصيد نقطتين.

وقال جيرهارد بيرجر احد ملاك تورو روسو "اثبت بوردو انه الخيار المناسب مع السائق الالماني سيباستيان فيتيل."

واضاف "لم يكن محظوظا في التجارب لكنه كان رائعا في السباق. حافظ على موقعه حتى قبل النهاية على اطارات قديمة."

وتابع قائلا "لم يرتكب اخطاء وقرأ السباق بشكل سليم منذ البداية."

واصبح بودريه هو رقم 57 على قائمة السائقين الذين يحرزون نقاطا في اول سباق يخوضونه وتضم البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين الذي فاز بسباق اليوم وكيمي رايكونن سائق فيراري وبطل العالم العام الماضي.

وكان بورديه قال قبل السباق ان حصوله على نقطة سيكون بطعم الفوز واعرب عن سعادته وخيبة امله في وقت واحد بعد ان بدأ السباق في المركز السابع عشر.

وقال "انها ليست اول مرة...فقد سبق لي ان احسست بهذا الشعور ولن تكون هذه هي المرة الاخيرة".

واضاف "في البداية كانت الاوامر لي ان انطلق بأسرع ما يمكن... لكني اعتقد ان القفز من المركز الاخير تقريبا الى الرابع فانها بداية رائعة."

هاميلتون: الفوز بسباق استراليا الافضل في مشواري حتى الان

أثبت البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين ان تألقه في بطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا 1 العام الماضي لم يكن وليد الصدفة إذ افتتح الموسم الجديد بالفوز بسباق جائزة استراليا الكبرى.

وأظهر هاميلتون(23 عاما) الذي فاز للمرة الخامسة بأحد سباقات فورمولا 1 نضجا يفوق سنه ساعده على الفوز بالسباق الذي اتسم بالفوضى واستطاعت سبع سيارات فقط من 22 بدأته ان تصل الى خط النهاية.

وبدأ هاميلتون السباق من موقع أول المنطلقين وسرعان ما وسع الفارق بينه ومنافسيه لكن الفارق تقلص بسبب الحوادث وما استتبعها من نزول سيارة الامان الحلبة ثلاث مرات.

وقال رون دنيس مدير ماكلارين الذي عمل مع بعض من اعظم السائقين الذين انجبتهم رياضة السيارات منهم ايرتون سينا والان بروست ان هاميلتون قدم اداء مثاليا في ظل ظروف صعبة.

وقال دنيس في تصريحات للصحافيين "قدم(هاميلتون) اداء بلا اخطاء... الانضباط الذي يتمتع به هو الذي يجعله رائعا."

واضاف "حتى مع بعض من اكثر السائقين خبرة في فورمولا 1 فان اصعب المواقف هو ان تكون في الصدارة لان اي خطأ سيكلفك الكثير."

وتابع قائلا "التقدم في الصدارة يعني الاهتمام بالاطارات وكل الامور الاخرى ويجب ان تقود بحرص بالغ."

وقال هاميلتون الذي خسر لقب البطولة العام الماضي بفارق نقطة واحدة عن كيمي رايكونن سائق فيراري "شعوري بهذا الفوز اروع لانني اعتقد ان مستواي تحسن في مجالات كثيرة."

واضاف "في ثاني مواسمي في البطولة وضعت لنفسي اهدافا ووضعت نفسي تحت المزيد من الضغوط."

وتابع قائلا "لا اقول انها البداية المثالية لان هناك الكثير من الاشياء التي يجب على تحسينها... لكن اعتقد انه فيما يتعلق بالتعامل مع الاطارات والتحكم في السرعة والثقة والشعور بالارتياح اثناء القيادة فهذا السباق هو الافضل في مشواري حتى الان."

وقال هاميلتون ان سعادته بالسباق زادت بفوز صديقه الالماني نيكو روزبرج سائق فريق وليامز بالمركز الثالث ليصعد الى منصة التتويج للمرة الاولى.

وقال هاميلتون ان حلم صعود المنصة مع روزبرج كان يراودهما وقال "انه حلم طفولتنا وامر رائع حقا".