روسيا تستضيف شخصيات من المعارضة السورية في الداخل

دمشق - يزور وفد من المعارضة السورية في الداخل المقبولة من النظام روسيا بعد غد الاربعاء للبحث في سبل أيجاد حل للأزمة القائمة في بلاده منذ حوالي اربع سنوات، وذلك بعد وقت قصير على زيارة وزير الخارجية وليد المعلم اليها، حسبما ذكر مسؤول منها لوكالة فرانس برس. وقال الامين العام لحزب الشباب الوطني السوري ماهر مرهج ان وفدا من ثمانية معارضين سيلتقي نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وسيبحث معه "في الحل السياسي ودور معارضة الداخل ومبادرة (الموفد الدولي) ستافان دي ميستورا".اضافة اعلان
واضاف ان الوفد الذي يمثل احزابا عدة صغيرة تلتقي في اطار "ملتقى الحوار الوطني السوري"، غادر دمشق أمس الاحد ويبقى في روسيا حتى 15 كانون الاول(ديسمبر). وتأسس الملتقى في تشرين الثاني(نوفمبر) بعد حوالي ثمانية اشهر على اندلاع الأزمة في آذار(مارس) 2011.
وسينضم الى الوفد ايضا كل من سهير سرميني ممثلة المجتمع المدني وثلاثة اعضاء في مجلس الشعب السوري هم فيصل عزوز (حزب البعث) ونواف الملحم ممثلا عن العشائر، وحسين راغب (مستقل).
من جهة ثانية، قال آصف دعبول المسؤول في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي، أبرز مكونات معارضة الداخل، ان رئيس الهيئة حسن عبدالعظيم التقى بوغدانوف في بيروت.
وقام بوغدانوف بزيارة الى بيروت استغرقت يومين، وغادرها صباح أمس الاحد.
وصرح في بيروت ان بلاده "على اتصال مع الحكومة السورية والمعارضة في الداخل والخارج، وان مهمتنا هي ان نرتب الاتصالات التشاورية التمهيدية لمفاوضات جدية بدون شروط مسبقة".
واضاف ان الهدف ان "يجتمع السوريون ويبدأوا الحديث وتقارب الافكار حول كافة الامور المطروحة. لانه في نهاية المطاف، فإن الشعب السوري المتمثل بالحكومة وبالمعارضة هو صاحب القرار في ما يخص تقرير مصير ومستقبل البلد".
واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 26 تشرين الثاني(نوفمبر) وزير الخارجية السوري وليد المعلم. ولم تتسرب اي معلومات عن الاجتماع، الا ان مسؤولين روس كانوا افادوا سابقا انهم يعملون على اقتراح يقضي بأن تستضيف موسكو محادثات سلام بين النظام السوري ومكونات من المعارضة السورية.
وأجرى وفدان من النظام والمعارضة مفاوضات مباشرة برعاية الامم المتحدة في جنيف في كانون الثاني(يناير) وشباط (فبراير)، بدون تحقيق اي تقدم على صعيد إيجاد حل للنزاع الذي تسبب بمقتل اكثر من مائتي الف شخص حتى الآن. -(ا ف ب)