روسيا تضرب موعدا مع الأرجنتين في نهائي كأس ديفيز

روسيا تضرب موعدا مع الأرجنتين في نهائي كأس ديفيز
روسيا تضرب موعدا مع الأرجنتين في نهائي كأس ديفيز

تنس حول العالم

 مدن - بلغت روسيا الدور النهائي لمسابقة كأس ديفيز في كرة المضرب بتقدمها على الولايات المتحدة 3-1 أمس الأحد في موسكو في اليوم الثالث الاخير من الدور نصف النهائي.

اضافة اعلان

ومنح دميتري تورسونوف نقطة الفوز لروسيا بتغلبه على الاميركي اندي روديك 6-3 و6-4 و5-7 و3-6 و17-15 في مباراة ماراتونية استمرت 4 ساعات و50 دقيقة خصوصا المجموعة الخامسة الحاسمة.

وكانت روسيا بحاجة الى فوز واحد في مباراتي الفردي الآخيرتين المقررتين امس الاحد بعدما تقدمت 2-1 في اليومين الاوليين، وكانت روسيا تقدمت 2-0 في اليوم الاول، بفوز مارات سافين على روديك 6-4 و6-3 و7-6 (7-5)، وميخائيل يوجني على جيمس بليك 7-5 و1-6 و6-1 و7-5.

وقلصت الولايات المتحدة الفارق أول من أمس السبت بعد فوز الزوجي الاميركي الشقيقين بوب ومايك براين على تورسونوف ويوجني 6-3 و6-4 و6-2.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها روسيا الدور النهائي بعد الاولى عام 1995 عندما خسرت 2-3 امام الولايات المتحدة بقيادة النجمين المعتزلين بيت سامبراس واندريه اغاسي، و2002 عندما احرزت اللقب بقيادة سافين.

وتلتقي روسيا في الدور النهائي مع الارجنتين التي تقدمت على استراليا 3-0 في بوينس ايرس، ويقام الدور النهائي في موسكو من 1 الى 3 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وكانت الأرجنتين قد تقدمت على استراليا 3-0 في منافسات الدور نصف النهائي، وفاز الارجنتيني دافيد نالبانديان على الاسترالي مارك فيليبوسيس 6-4 و6-3 و6-3 امام جمهور غفير بلغ 14 الف متفرج يتقدمه النجم الكروي الارجنتيني دييغو ارماندو مارادونا.

واستكملت المباراة الثانية بين الارجنتيني خوسيه اكاكوسو والاسترالي ليتون هيويت في المجموعة الخامسة والتي توقفت في المجموعة الخامسة بسبب المطر وانهاها الاول 1-6 و6-4 و4-6 و6-2 و6-1.

وفي الزوجي فاز الثنائي الارجنتيني نالبانديان واغوستان كاليري على الثنائي الاسترالي بول هانلي وواين اثرز 6-4 و6-4 و7-5.

وضمن منافسات المجموعة الدولية، ضمن نجم التنس الاسباني رفاييل نادال لبلاده أمس الاحد مكانا في المجموعة العام المقبل بعد فوزه على الايطالي فيليبو فولاندري.

وفاز نادال على فولاندري بثلاث مجموعات مقابل واحدة بنتيجة 3-6 و7-5 و6-3 و6-3 في مبارة الفردي قبل الاخيرة بين الفريقين لتصبح النتيجة 3-1 لصالح اسبانيا التي ضمنت الفوز بغض النظر عن نتيجة مباراة الفردي الاخيرة المتبقية بين البلدين.

وكانت اسبانيا تقدمت على ايطاليا أول من أمس السبت 2-1 بعد فوز نادال وفرناندو فرداسكو على دانييلي براتشيالي وجورجيو جاليمبرتي في مباراة الزوجي وهي المباراة الثالثة بين الفريقين، وكان نادال فاز في مباراة الفردي الثانية بين الفريقين الجمعة الماضي على الايطالي اندريه سيبي.

وانقذ روجيه فيدرر الفريق السويسري مجددا أمس الاحد وحافظ لبلاده على مكانها في المجموعة الدولية بفوزه على الصربي الصاعد نوفاك ديوكوفيتش 6-3 و6-2 و6-3.

وبعد فوزه على الصربي يانكو تيبساريفيتش في مباراة الفردي الاولى الجمعة الماضي وحصوله على نقطة ثانية من لقاء الزوجي مع زميله ايف اليغرو اول من ام سالسبت اضاف فيدرر نقطة ثالثة لسويسرا لتتقدم على صربيا 3-1 وتضمن البقاء في المجموعة العالمية.

ودخل ديوكوفيتش المباراة بعد النتائج الجيدة التي حققها على مدى 12 شهرا وتقدمه 60 مركزا في التصنيف العالمي الى المركز 21.

دورة بكين

أحرزت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المصنفة ثانية لقب بطلة دورة بكين الدولية في كرة المضرب بفوزها على الفرنسية اميلي موريسمو الاولى 6-4 و6-0 امس الاحد في المباراة النهائية.

وهو اللقب الثاني على التوالي لكوزنتسوفا في جولتها الاسيوية بعد الاول الاحد الماضي في دورة بالي الاندونيسية، وستحتل كوزنتسوفا المركز الرابع في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات على حساب البلجيكية كيم كلييسترز.

في المقابل، فشلت موريسمو، التي خاضت هذه الدورة للمرة الاولى، في احراز لقبها الخامس هذا الموسم بعد بطولتي ملبورن الاسترالية وويمبلدون الانجليزية، اولى وثالث البطولات الاربع الكبرى (الغراند سلام)، ودورتي انفير البلجيكية وباريس المفتوحة.

دورة كولكاتا

أحرزت السويسرية مارتينا هينغيز لقب بطولة كولكاتا المفتوحة للتنس بالهند بعد فوزها على الروسية اولجا بوتشكوفا أمس الاحد، بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-0 و6-4.

دورة بورتوروز

فازت النمساوية تاميرا باشيك أمس الاحد بدورة بورتوروز المفتوحة لتنس السيدات بعد ان هزمت الايطالية ماريا ايلينا كامرين في المباراة النهائية بمجموعتين متتاليتين بنتجية 7-5 و6-1.

وكانت باشيك صعدت الى الدور النهائي للبطولة أول من أمس السبت بعد انسحاب منافستها الفرنسية اميلي لوا المصنفة السابعة من مباراتهما في الدور قبل النهائي، وفازت ايلينا كامرين على مواطنتها تاتيانا غاربين المصنفة الثامنة بنتيجة 7-5 و6-2 في الدور قبل النهائي

دورة بانكوك

تنطلق دورة بانكوك الدولية في كرة المضرب اليوم الاثنين كما كان مقررا لها رغم الانقلاب العسكري في البلاد الذي اطاح رئيس الوزراء ثاكسين شيناواترا الاسبوع الماضي، واوضحت اللجنة المنظمة للدورة في بيان لها "الدورة ستقام حسب البرنامج المعد لها"، ويبلغ مجموع جوائز الدورة 550 الف دولار.

وقد وصل الى بانكوك للمشاركة في الدورة الكرواتي ايفان ليوبيسيتش المصنف رابعا في العالم، ومن المتوقع ان يشارك ايضا الروسي مارات سافين والاسباني خوان كارلوس فيريرو والقبرصي ماركوس باغداتيس والبريطانيان اندي موراي وتيم هنمان، ولن يدافع السويسري روجيه فيدرر عن لقبه.

دورة مومباي

صنف الاسباني تومي روبريدو في المركز الاول في دورة مومباي الهندية الدولية لكرة المضرب التي تنطلق اليوم الاثنين وتبلغ جوائزها 380 الف دولار، وهنا المصنفون الثمانية الاوائل:

1- الاسباني تومي روبريدو

2- الكرواتي ماريو انسيتش

3- التشيكي توماس برديتش

4- الروسي ديمتري تورسونوف

5- الاسباني كارلوس مويا

6- الالماني بيورن بو

7- الارجنتيني خوان موناكو

8- الجنوب افريقي ويسلي مودي

دورة لوكسمبورغ

صنفت الروسية ايلينا ديمنتييفا اولى في دورة لوكسمبورغ الدولية في كرة المضرب التي تنطلق اليوم الاثنين ويبلغ مجموع جوائزها 600 الف دولار، وتغيب عن الدورة البلجيكية كيم كلييسترز حاملة اللقب بسبب الاصابة، وهنا المصنفات الثماني الاوليات:

1- الروسية ايلينا ديمنتييفا

2- الروسية ناديا بتروفا

3- السويسرية باتي شنايدر

4- الروسية دينارا سافينا

5- الايطالية فرانشيسكا سكيافوني

6- الصربية انا ايفانوفيتش

7- الالمانية انا لينا غرونفيلد

8 - الفرنسية ماري بيرس