ريال مدريد وبرشلونة يضخان أموالهما خارج اسبانيا في آخر 13 عاما

مدن - كشفت تقارير إخبارية أول من أمس أن ثلاثة أرباع الأموال التي ضخها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان خلال السنوات الـ13 الماضية في الصفقات كانت لضم لاعبين من خارج الدوري الإسباني.اضافة اعلان
وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن ريال مدريد تعاقد منذ العام 2000 مع 69 لاعبا مقابل مليار و186 مليون يورو، 22 منهم من فرق الدوري الإسباني مقابل 280.5 مليون يورو.
وأوضح المصدر أن هذه القيمة تمثل
24 % من إجمالي الأموال التي ضخها الفريق الملكي لابرام صفقات خلال الفترة المذكورة، والتي ضم فيها 47 لاعبا من دوريات أخرى بقيمة 905.8 مليون يورو (76 %).
وفي المقابل أنفق برشلونة 837.8 مليون يورو خلال تلك الفترة للتعاقد مع 62 لاعبا، 16 منهم من الدوري الإسباني مقابل 221.1 مليون يورو (27 % من قيمة الصفقات)، و46 من الدوريات الأخرى مقابل 616.7 مليون يورو (73 %).
وأدى هذا الوضع إلى "نزوح" اللاعبين الإسبان إلى الدوريات الأوروبية ففي الموسم الماضي كان هناك 25 لاعبا إسبانيا في الدوري الإنجليزي وستة في الألماني وثمانية في الإيطالي. وخلال تلك الفترة، كان مانشستر يونايتد هو النادي الذي حصل على أكبر قدر من قيمة الصفقات التي أبرمها ريال مدريد خارج الدوري الإسباني، حيث حصل على 148 مليون يورو مقابل خدمات كريستيانو رونالدو وديفيد بيكام وفان نيستلروي غابرييل هاينزه.
فيما كان إشبيلية هو النادي الذي حصل على أكبر قدر من قيمة الصفقات التي أبرمها ريال مدريد داخل الدوري الإسباني، حيث حصل على 54 مليون يورو مقابل خدمات سيرجيو راموس وسيرخيو باتيستا ودييغو لوبيز.
بينما حصل أرسنال الإنجليزي على أكبر قدر من قيمة الصفقات التي أبرمها برشلونة، حيث حصل على 141 مليون يورو، مقابل خدمات سيسك فابريغاس ومارك أوفرمارس وتييري هنري وألكسندر سونغ وإيمانويل بيتي وأليكس هيلب.
أما على الصعيد المحلي، فكان لفالنسيا الجانب الأكبر من قيمة صفقات برشلونة، حيث حصل على 79 مليون يورو، مقابل خدمات كل من ديفيد فيا وجوردي ألبا. -(إفي)