ريال مدريد يعلن رسميا تعاقده مع كيلور نافاس

حارس المرمى الكوستاريكي المنتقل إلى ريال مدريد كيلور نافاس - (أ ف ب)
حارس المرمى الكوستاريكي المنتقل إلى ريال مدريد كيلور نافاس - (أ ف ب)

مدريد - أعلن ريال مدريد بطل أوروبا أول من أمس الاحد توصله لاتفاق من أجل ضم كيلور نافاس حارس مرمى كوستاريكا من ليفانتي منافسه في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم بعقد لستة أعوام.اضافة اعلان
وقال ريال في موقعه على الإنترنت: "سيتم تقديم اللاعب يوم الثلاثاء.. في ستاد سانتياغو برنابيو بعد أن يخضع للفحص الطبي".
كما أكد ليفانتي أيضا الصفقة وشكر نافاس على إسهاماته واحترافيته منذ انضم للنادي الواقع في فالنسيا العام 2011.
ولم يكشف الناديان التفاصيل المالية لكن تقارير في وسائل إعلام اسبانية ذكرت أن ريال وافق على دفع عشرة ملايين يورو (4ر13 مليون دولار) لضم نافاس وهو ما يساوي قيمة الشرط الجزائي في عقده مع ليفانتي.
وكان نافاس واحدا من أبرز اللاعبين في كأس العالم في البرازيل وساعد مستواه الرائع منتخب كوستاريكا على التأهل لدور الثمانية على نحو غير متوقع.
ووصف خواكين كاباروس مدرب ليفانتي في الموسم الماضي نافاس (27 عاما) بأنه الحارس الاول في العالم ومن المرجح أن يؤدي انتقاله لريال الى رحيل دييغو لوبيز.
كما سيزيد انضمام نافاس من الضغوط على القائد ايكر كاسياس الذي تعرض لانتقادات حادة في الاشهر الأخيرة بعد سلسلة من الاخطاء بالاضافة لأداء سيئ في كأس العالم عندما فشلت اسبانيا حاملة اللقب في تجاوز دور المجموعات.
ودفع أداء نافاس الموسم الماضي - الذي تضمن مواجهات لا تنسى مع كريستيانو رونالدو مهاجم ريال - موقع دوري الدرجة الاولى الاسباني على الإنترنت لوصفه بأنه "الأفضل في الدوري" على حساب فيكتور فالديس حارس برشلونة وتيبو كورتوا حارس اتلتيكو مدريد.
وأمضى نافاس - وهو شخصية متواضعة ومتدينة - عامه الأول في اسبانيا مع البسيط في دوري الدرجة الثانية قبل انتقاله إلى ليفانتي، وقال ريال: "كيلور نافاس يمتلك كل صفات حارس المرمى الاستثنائي اذ أنه سريع ويمتلك رد فعل رائعا ويقف دائما بشكل جيد وهادئ تماما في مواقف رجل لرجل".
وأضاف: "أظهر ذلك في البرازيل حيث دخل مرماه هدفان فقط في خمس مباريات".
عشرة أشهر رائعة في الدوري الأسباني  وأربعة أسابيع استثنائية في المونديال، فترة كانت كفيلة بتحويل حياة نافاس من حارس مرمى مغمور الى حارس بمواصفات عالمية، وفتحت أمامه أبواب التاريخ والشهرة بتعاقده مع بطل أوروبا.
ولد كيلور نافاس في 15 كانون الأول (ديسمبر) 1986، والده لاعب معروف في كوستاريكا، يرى في نجله حارساً متميزاً، لكن يعيب عليه استخدام اليدين بشكل مبالغ في التصديات، وعدم استخدام الساقين.
قبل عامين كان نافاس (27 عاماً) أسيرا لمقاعد البدلاء في ليفانتي، أحد فرق الوسط الإسبانية، حيث كان ظلاً للحارس الأوروغوياني غوستافو مونوا في فترة المدرب خوان مارتينيز، لكن المدرب اللاحق خواكين كاباروس أحيا الأمل به حين اعتمد عليه في التشكيل الأساسي بعد رحيل مونوا.
الطريف أن مونوا، الذي كان أكبر عقبة امام طموح نافاس، خاض تجربة فاشلة مع فيورنتينا الإيطالي بعد الرحيل عن الفريق الفالنسي في 2013 ، ليضطر للعودة إلى أوروغواي ويلتحق بفريق ناسيونال.
لم يهدر نافاس الفرصة، وكان عند حسن ظن كاباروس به، ليقدم موسمين متميزين، خاصة الموسم الماضي.
كان ليفانتي قد تعاقد مع الحارس من البسيط نظير نصف مليون يورو، لكن ريال مدريد لم يبخل بعشرة ملايين يورو، قيمة الشرط الجزائي، للحصول على توقيعه.
بلغ نافاس ذروة النجومية مع منتخب كوستاريكا في مونديال البرازيل، حيث قاد بلاده لأفضل إنجاز في تاريخها بكأس العالم ببلوغ دور الثمانية، وتفجير كبرى مفاجآت البطولة بعد تصدر "مجموعة الموت".
لم يسمح كيلور في المونديال باهتزاز شباكه خلال وقت أصلي أو إضافي على مدار خمس مباريات سوى مرتين، أحدهما من ركلة جزاء.
لعب الحارس مع زملائه بالمنتخب بطولة جماعية على أرض البرازيل بالفوز على أوروغواي 3-1، وعلى إيطاليا 1-0، والتعادل سلبا مع إنجلترا للانفراد بصدارة المجموعة، وتحقيق إعجاز لم يتوقعه أو يصدقه أحد.
تألق نافاس بشكل استثنائي في مباراة دور الـ16 بعد انتهائها بالتعادل 1-1 والاحتكام لركلات الترجيح، ومنح كوستاريكا بطاقة العبور لربع النهائي، والصمود 120 دقيقة أخرى امام هولندا بتعادل سلبي، غير أن التوفيق لم يحالفه وزملائه في ثاني تجربة مع ركلات الترجيح، ليعودوا الى الديار مرفوعي الرأس، ومحمولين على الأعناق.
انهالت العروض على الحارس، وارتبط اسمه لفترة ببايرن ميونخ الألماني وأتلتيكو مدريد الإسباني وبورتو البرتغالي، قبل أن يتدخل الريال ويحسم الأمور، ويتعاقد معه لستة مواسم.
وتبدو المعضلة في موقف نافاس مع الميرينجي، حيث تشير كافة الدلائل الى رحيل الحارس المتميز دييغو لوبيز، لكن هل ينتزع الكوستاريكي المركز الأساسي من "القديس" والقائد إيكر كاسياس؟، أم يضطر للعودة لمقاعد البدلاء؟ أم يتبع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي من جديد نظام التناوب بين الحارسين؟ .. كلها تساؤلات ستتضح في الموسم المقبل. -(وكالات)