رينو قد تستمر في السباقات لما بعد 2008

رينو قد تستمر في السباقات  لما بعد 2008
رينو قد تستمر في السباقات لما بعد 2008

فورمولا 1

لندن - ذكرت صحيفة "ذو غارديان" البريطانية ان فريق رينو بطل ومتصدر بطولة العالم لسباقات فورمولا يسعى الى تمديد عقد مديره الايطالي فلافيو برياتوري في خطوة تؤكد ان الفريق الفرنسي يعتزم البقاء في بطولة الفئة الاولى لما بعد عام 2008 على عكس التقارير السابقة التي لمحت الى إمكانية انسحابه.

اضافة اعلان

وينتهي عقد برياتوري الصيف المقبل، وهو يعتبر الرجل الاول وراء انتصارات رينو وظفرها بلقب الصانعين والسائقين العام الماضي مع الاسباني فرناندو الونسو.

ويبدو ان رئيس رينو الجديد الان داسا بدأ يعمل جاهدا على إقناع مجلس ادارة الفريق الفرنسي للاستمرار في البطولة خصوصا بعد التعديلات الجديدة على الانظمة والتي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من عام 2008 والتي ستخفف من التكاليف الباهظة التي تتكبدها الفرق كل عام.

وصرح داسا الى الصحيفة البريطانية ان الفريق يريد مواصلة مسيرته في البطولة، مضيفا "اننا نحقق نتائج جيدة ونريد منافع جيدة ايضا وهذا ما سيتحقق مع التكاليف المعقولة (في اشارة الى الهدف المرجو من التعديلات)".

وتابع "في ما يخص مسيرتنا لقد وقعنا للمشاركة في بطولة عام 2008 (ما يعرف بعقد كونكورد)، لقد قام فلافيو (برياتوري) بعمل رائع، ينتهي عقده هذا العام ويجب ان يتم تجديده"، مضيفا "لا شيء اكيد بعد 2008 لكن اذا واصلنا تخفيض التكلفة سنواصل المشوار، سنحدد قرارنا اعتبارا من حزيران (يونيو) المقبل (موعد المصادقة النهائية على قوانين 2008).

وتناولت بعض التقارير في الفترة الاخيرة نية رينو المواصلة في بطولة العالم لرياضة الفئة الاولى من عدمها، مما دفع البعض الى ترجيح قرار الونسو بترك رينو والانتقال الى ماكلارين مرسيدس اعتبارا من الموسم المقبل الى هذا السبب اذ يسعى الى ضمان مستقبله بشكل اكيد وبعيدا عن الارجحية.

ويبدو ان نية رينو جدية في الاستمرار كما هي حال برياتوري ايضا الذي يسعى إلى ايجاد بديل لالونسو باستعادة عمله المشترك مع سائق فيراري الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم سبع مرات، بعد ان ذكرت صحيفة "بيلد" الالمانية يوم الخميس الماضي ان رينو تسعى الى ضم الالماني.

وحسب تقرير الصحيفة الالمانية فان ويلي ويبر مدير اعمال شوماخر اكد ان برياتوري أعرب عن رغبته في التعاقد مع "شومي".

وكان شوماخر توج بطلا للعالم مرتين تحت قيادة برياتوري عام 1994 مع بينيتون رينو والعام الذي تلاه مع بينيتون فورد، وتعني العودة الى هذا الفريق الذي اشترت حقوقه بالكامل رينو، ان شوماخر سيواصل مشواره التنافسي في البطولة.

وينتهي عقد شوماخر، الملقب بالـ "بارون الاحمر"، مع "الحصان الجامح" فيراري نهاية الموسم الحالي وتطرح الكثير من التساؤلات حول مستقبله والامر نفسه بالنسبة لفيراري التي بدأت فعليا بالتحضير لرحيل "شومي" بوضع مواطنها فالنتينو روسي اسطورة الدراجات النارية تحت الاختبارات المكثفة تحضيرا لإمكانية انتقاله الى قاعدة العجلات الاربعة، كما قد تكون شراكة روسي مع الفنلندي كيمي رايكونن سائق ماكلارين مرسيدس الذي قد ينتقل الى الـ"سكوديريا" بسبب انضمام الونسو الى الفريق البريطاني الالماني ما يعني ان رايكونن، الملقب بـ"الرجل الثليجي" نظرا لبرودة أعصابه، سيكون السائق الثاني في ماكلارين ما قد يدفعه الى الرحيل.

يذكر ان صحيفة "فيلت ام سونتاغ" الالمانية أشارت مؤخرا نقلا عن صديق مقرب من شوماخر ان الأخير يعتزم مواصلة مسيرته خلال عام 2007 لكن الالماني اكد انه لم يتخذ قراره النهائي بعد.

يذكر ان شوماخر يحتل المركز الرابع في ترتيب البطولة هذا الموسم بعد 3 مراحل خلف المتصدر الونسو وزميل الاخير الايطالي جانكارلو فيزيكيلا ورايكونن.

وكان شوماخر حقق بداية جيدة باحتلاله المركز الثاني في المرحلة الاولى في البحرين خلف الونسو لكنه اخفق في المرحلة الثانية في ماليزيا باحتلاله المركز السادس فيما ظفرت رينو بالثنائية للمرة الاولى منذ عام 1982 بفوز فيزيكيلا امام الونسو، وخرج في المرحلة الثالثة في استراليا من اللفة 34 للسباق بعد ان دخل احد المنعطفات بسرعة عالية فوجد نفسه خارج المسار فيما ظفر الونسو بالمركز الاول.

وتنتقل البطولة الى اوروبا نهاية الاسبوع المقبل في سان مارينو ومن المتوقع ان يطرأ تعديلات على مستوى معظم الفرق ابتدأ من سان مارينو بسبب اقتراب معظمها من مصانعها ومراكزها الاساسية المنتشرة خصوصا في بريطانيا وايطاليا، اذ ان المراحل الثلاث الماضية أقيمت عبر البحار مما صعب مهمة الفرق في شحن القطع اللازمة لإجراء التعديلات.