ريو 2016: فرصة من ذهب أمام 4 رياضيين عرب

ريو دي جانيرو- يملك 4 رياضيين عرب فرصة من ذهب للظفر باحدى الميداليات الثلاث في اليوم الثاني عشر من دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى الاحد المقبل.اضافة اعلان
والرياضيون هم: السباح التونسي اسامة الملولي والقطري معتز برشم والسوري مجد الدين غزال (الوثب العالي) والعداءة المغربية رباب العرافي (1500 م).

يسعى "قرش قرطاج" الملولي الى الدفاع عن لقبه الاولمبي في سباق 10 كلم ورفع غلته الاولمبية الى 4 ميداليات.
وضحى الملولي بسباق 1500 م عندما خرج خالي الوفاض على الرغم من صدارته لمجموعته في التصفيات، وذلك من أجل ان لا يرهق نفسه ويكون في الموعد في سباق الغد.
وكان الملولي اعلن في تصريح لوكالة فرانس قبل الاولمبياد انه متردد بخصوص خوض سباق 1500 م لان "ذلك قد يؤثر على جاهزيتي لكنه قد يكون ايضا مؤشرا جيدا. سوف نرى مع مدربي"، مشيرا الى ان هدفه الرئيسي "هو سباق 10 كلم".
يعتبر الملولي الذي يشارك في الأولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، أكثر رياضي تونسي تتويجا بميداليات في الألعاب الأولمبية، إذ حصل على ذهبية سباق 10 كلم حرة، وبرونزية سباق 1500 م خلال أولمبياد لندن 2012، وذهبية 1500 م حرة في أولمبياد بكين 2008 كما أنه أول سباح في تاريخ الأولمبياد يتوج بالذهب في مسابقتي 10 كلم و1500 متر، واول سباح عربي يتوج بالمعدن النفيس في نسختين اولمبيتين.
ويعول الملولي الذي حمل علم تونس في حفل الافتتاح، على خبرته الكبيرة على الساحة الدولية من خلال مشاركاته في بطولات العالم والدورات المتوسطية والعربية والاولمبية وهو كان منح العرب اول ميدالية ذهبية اولمبية في السباحة عندما نال المركز الاول في سباق 1500 م حرة في بكين 2008 مع رقم قياسي افريقي (84ر40ر14 د) وحرم الاسترالي غرانت هاكيت بطل العالم 4 مرات من تحقيق انجاز لم يسبقه اليه اي سباح في تاريخ الالعاب الاولمبية وهو الظفر بذهبية سباق 1500 م للمرة الثالثة على التوالي.
ويشارك المصري مروان العمراوي في سباق الغد ايضا.

تبدو حظوظ القطري معتز برشم والسوري مجد غزال كبيرة في الصعود على منصة التتويج غدا.
وحجز الرياضيان بطاقتيهما الى الدور النهائي بسهولة كبيرة حيث تصدر الاول تصفيات المجموعة الاولى بقفزه 29ر2 م في محاولته الاولى، وحل الثاني خامسا في المجموعة الثانية بالرقم ذاته كونه سجله في محاولته الثانية.
يمني برشم النفس بتحقيق انجاز افضل من لندن 2012 عندما نال البرونزية رافعا غلة بلاده الى 4 منها في تاريخ مشاركاتها الاولمبية.
ويملك برشم سجلا جيدا فهو وصيف بطل العالم في 2013 في موسكو، وحامل ذهبية الالعاب الاسيوية في 2010 و2014، ورقمه الشخصي 43ر2 م اي اقل بسنتيمترين من الرقم القياسي العالمي الصامد منذ عام 1993 بحوزة الكوبي الشهير خافيير سوتومايور الذي سجل 45ر2 م في لقاء سلمنقة الاسباني.

وتبدو سوريا مع "غزالها" اقرب من اي وقت مضى الى حصد ميدالية اولمبية رابعة بعد ذهبية غادة شعاع في السباعية في اتلانتا 1996، وفضية جوزف عطية في المصارعة اليونانية-الرومانية في لوس انجليس 1984، وبرونزية الملاكم ناصر الشامي في اثينا 2004.
وعاش غزال موسما رائعا فسجل في لقاء بكين الدولي في 18 ايار/مايو المركز الأول رقم قياسيا شخصيا هو 36ر2 م، ونجح في 15 تموز/يوليو في لقاء موناكو الدولي المرحلة التاسعة من الدوري الماسي، في تسجيل 34ر2 م فاحتل المركز الثالث خلف الايطالي جانماركو تامبيري (39ر2 م) والاوكراني بوغدان بوندارنكو (37ر2 م) وامام برشم (31ر2 م) والبريطاني روبرت غرابارز (31ر2 م ايضا).
وحقق غزال سادس افضل رقم هذه السنة بعد برشم وتامبيري وبوندارنكو والكندي ديريك دروين وتوماس دونالد من الباهاماس.

ستكون المغربية رباب العرافي الممثلة الوحيدة للعرب في الدور النهائي لسباق 1500 م بعد فشل مواطنتها مليكة العقاوي في الدور نصف النهائي.
وعانت العرافي الكثير من اجل حجز بطاقتها الى الدور النهائي وهي تدين بذلك الى توقيتها الذي خولها التأهل كاحدى عداءتين حققتا افضل توقيت بعد المتأهلات الخمس الاوليات في مجموعتي التصفيات.
وقالت العرافي لوكالة فرانس برس: "كان السباق سريعا وبذلت مجهودا كبيرا للتأهل. اتمنى اسعاد المغاربة والعرب في النهائي. لم اتمكن ان اصل مع اول خمس عداءات لضمان التأهل حسابيا، لكني اندفعت بشكل كبير في الامتار الاخيرة لتحقيق زمن جيد".
واضافت العرافي التي سجلت 60ر05ر4 دقائق، فيما يبلغ رقمها الشخصي 71ر02ر4 دقائق: هذا انجاز كبير لي ان اتأهل الى النهائي، وهناك لكل حادث حديث، فاحراز ميدالية امر ممكن".

يقف الملاكم الاردني حسين ابو عشيش على بعد مباراة واحدة من وضع اسم المملكة على جدول الميداليات للمرة الاولى في تاريخ مشاركاته الاولمبية، وذلك عندما يخوض الدور ربع النهائي لوزن فوق 91 كلغ امام الفرنسي توني فيكتور جيمس يوكا.
وسيضمن ابو عشيش ميدالية برونزية على الاقل للاردن في حال تأهله الى نصف النهائي، باعتبار ان الخاسرين في دور الاربعة يصعدان معا على منصة التتويج.
ويعتبر الاردنيون أولمبياد ريو 2016 بوابة لتذوق حلاوة الفوز بأول ميدالية اولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكواندو احسان أبو شيخه وسامر كمال (سيول 1988)، وعمار فهد في اولمبياد برشلونة 1992.
واعتبرت الميداليات الثلاثة شرفية لان التايكواندو لم تكن وقتذاك رياضة أولمبية معتمدة رسميا.

يسعى الرباع المصري جابر محمد الى ان يحذو حذو مواطنيه محمد ايهاب وسارة سمير لحصد ميدالية في وزن فوق 105.
وحصد ايهاب وسارة برونزيتين في رفع الاثقال هما الوحيدتان للفراعنة في الدورة الحالية، ويطمح الى الصعود على منصة التتويج في اليوم الاخير من منافسات رفع الاثقال.
ويشارك في الوزن ذاته ايضا السوري معن اسعد والجزائري وليد بيداني.-(أ ف ب)