زيارات ميدانية لتعزيز الثقافة الموسيقية بالمدارس

جانب من العروض الفنية للزيارات الميدانية لطلبة المدارس - (من المصدر)
جانب من العروض الفنية للزيارات الميدانية لطلبة المدارس - (من المصدر)

عمان- الغد- ضمن برنامج التعاون الموسيقي النرويجي وهو تعاون ثقافي بين الدولتين الأردنية والنرويجية يسعى الى تطوير البيئة المحلية والمساندة للموسيقى وتعليم الموسيقى في المجتمعات والمدارس الأردنية، قامت مؤسسة صابرين من فلسطين خلال الفترة من 11-14 أيار(مايو) الحالي بعقد عدد من الزيارات الميدانية لمعلمي مادة التربية الموسيقية في بعض المدارس الأردنية.اضافة اعلان
وتم خلال الورشات تطبيق تدريس مادة التربية الموسيقية للصف الأول بهدف التأكد من تطبيق البرنامج التدريسي للفصل الثاني ومتابعة سير العمل المبني على الورش التدريبية التي تم عقدها لمعلمي مادة التربية الموسيقية خلال شباط (فبراير) الماضي والتي تركز على أساليب تطبيق المواد، خاصة وأن أهمية هذه الورشات التدريبية تأتي في إطار تأهيل المعلمات والمعلمين غير المتخصصين بالموسيقى ليكونوا قادرين على تطبيق مادة التربية الموسيقية للصف الأول.
واشتمل برنامج الزيارات على مدارس وكالة الغوث الدولية مجمع الزرقاء، مدارس بطريركية اللاتين في الفحيص، عجلون، الحصن، تلاع العلي والجبيهة ومدرسة ثيودور شنلر – الرصيفة. رافق برنامج الزيارات عقد عدد من الأنشطة الفنية والموسيقية قام بتأديتها طلاب الصف الأول في هذه المدارس مبنية على المادة التدريسية.
وأفادت المدربة روزان خوري "بأن النتائج كانت مبشرّة سواء على صعيد الطلاب والمعلمين، حيث أشادوا بالأثر الكبير الذي أسهم به مادة التربية الموسيقية المعدة والمطورة من قبل مؤسسة صابرين في تمكين روابط العلاقة بين الطالب والمعلم" كما أسهم أسلوب ومكونات المادة على خلق بيئة تفاعلية بين الطالب والمدرسة حيث تم تطبيقه في العديد من الأنشطة اللامنهجية للصفوف المختلفة وليس فقط على مستوى الصف الأول، ما ساعد على تعزيز الحس الفني والقدرة الإبداعية لدى الطلبة.
ومن الجدير بالذكر ان مادة التربية الموسيقية تحت مسمى "الموسيقى للجميع"؛ هي جزء من التعاون الثقافي الأردني النرويجي والذي يهدف الى زيادة الفرص وتوفير بيئة مناسبة لتعلم الموسيقى وعرضها في المدارس الأردنية وذلك بشراكة بين والمعهد النرويجي للعروض الموسيقية Concerts Norway -  Rikskonsertene.
ومؤسسة صابرين للتطوير الفني (فلسطين) (وبتمويل ودعم من السفارة النرويجية في عمان (وزارة الخارجية النرويجية). وجدير بالذكر ان الشركاء في البرنامج يعملون جنباً إلى جنب مع الموسيقيين المحليين والعالميين والمدارس والمعلمين المختصين والتربويين بهدف خلق حالة موسيقية عن طريق توظيف مؤلفاتهم وعروضهم الموسيقية الحية وبرامجهم التدريبية وبرامج التربية الموسيقية وتطوير حالة من التناغم بين الموسيقى والإنسان خصوصا في البلدان التي ما تزال تفتقر للموسيقى.