زيربو: المفاعل النووي الأردني ثبتت سلميته والتزامه بالمعايير الدولية

عمان - اعتبر المدير التنفيذي لمنظمة معاهدة حظر التجارب النووية "لاسينا زيربو" أن المعاهدة مهمة للسلام الدولي ومن أفضل المعاهدات الدولية وتستحق أن تدخل حيز التنفيذ بأسرع وقت.اضافة اعلان
ودعا زيربو، خلال محاضرة ألقاها في معهد الإعلام الأردني حول "معاهدة حظر التجارب النووية"، إلى الاستفادة من الاستقرار الذي يتمتع به الأردن لتحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم، مشيراً إلى أن المفاعل النووي الأردني قد ثبتت سلميته وإلتزامه بالمعايير الدولية بهذا المجال، وأن المملكة ساهمت بشكل جيد في بناء نظام التحقق التابع للمعاهدة.
وحول معاهدة حظر التجارب النووية أوضح زيربو "أن المعاهدة وُقعت من 182 دولة، من بينها 166 صادقت عليها، وهناك 44 دولة تملك أسلحة نووية، وقعت 36 منها على المعاهدة، فيما لم توقع 8 دول بعد، وهي أميركا والصين والهند وباكستان ومصر وإسرائيل وكوريا الشمالية وإيران".
وأوضح أن الاتفاق النووي مع إيران يعتبر خطوة مهمة في إرساء السلام في الشرق الأوسط، داعيا إسرائيل إلى المصادقة على المعاهدة، فالمنطقة بحاجة لخطوات لإحلال السلام، وأن منطقة الشرق الأوسط مفتاح الاستقرار العالمي.
وفيما يتعلق بالفضاء الإعلامي المفتوح، قال زيربو إن "الأخبار الكاذبة تدمر عالمنا اليوم، ويجب على الصحفي أن يُفكر في المتلقي قبل نشر أي خبر، وأن يعطي المعلومات الصحيحة والدقيقة وكذلك التي يحتاجها المتلقي".-(بترا)