ساحل العاج مرشحة قوية للمحافظة على الجائزة

اكرا- ستكون ساحل العاج مرشحة قوية لاحتفاظ احد لاعبيها بجائزة افضل لاعب كرة قدم في قارة افريقيا للعام 2012، حيث يتنافس المهاجم ديدييه دروغبا ولاعب الوسط يحيى توريه مع لاعب الوسط الكاميروني الكسندر سونغ.اضافة اعلان
وتضمنت اللائحة المصغرة الاخيرة اسماء دروغبا مهاجم شنغهاي شنهوا الصيني وتوريه لاعب وسط مانشستر سيتي الانجليزي وسونغ لاعب وسط برشلونة الاسباني، وسيتم الاعلان عن اسم الفائز اليوم الخميس في حفل يقيمه الاتحاد الافريقي في العاصمة الغانية اكرا.
توريه (29 عاما) يريد احراز الجائزة للعام الثاني على التوالي، فيما توج دروغبا (34 عاما) بالجائزة مرتين سابقا، وهو يسعى الى الاقتراب من الرقم القياسي الذي يحمله المهاجم الكاميروني صامويل ايتو (اربع مرات في 2003 و2004 و2005 و2010).
وبحال فوز دروغبا، سيحرز لاعبان من دولة واحدة الجائزة في عامين متتاليين لاول مرة منذ استحداثها العام 1993.
وسيكون سونغ (25 عاما) المرشح الوحيد لهز العرش الايفواري، بعد بداية موسم جيدة مع ارسنال الانجليزي قبل انتقاله الى برشلونة الاسباني.
لكن دروغبا، الحائز على الجائزة عامي 2006 و2009، قاد تشلسي لاحراز لقب دوري ابطال اوروبا لاول مرة في تاريخه في ايار(مايو) الماضي، وكان على وشك احراز لقب كأس امم افريقيا مع بلاده قبل السقوط امام زامبيا في النهائي بركلات الترجيح، فيما قاد توريه مانشستر سيتي الى لقب الدوري الانجليزي لاول مرة بعد 44 عاما وقدم مستوى جيدا في البطولة القارية.
وكان الاتحاد القاري أذاع سابقا قائمة مصغرة من 5 لاعبين يتنافسون على الجائزة، خلت من اي لاعب عربي بعد ان ضمت المغربي يونس بلهندة الذي أسهم بشكل كبير في احراز فريقه مونبلييه لقب بطل الدوري الفرنسي الموسم الماضي، حين كان عدد المتنافسين 10 لاعبين.
واقتصرت القائمة الخماسية على العاجيين دروغبا وتوريه والكاميروني سونغ، والغاني اندريه ايوو جناح مرسيليا الفرنسي، والسنغالي ديمبا با مهاجم نيوكاسل الانجليزي.
لكن غانا التي تستضيف حفل توزيع الجوائز تعاني من غياب ممثل لها لأول مرة منذ العام 2004، وستكتفي بالمنافسة على جائزة افضل منتخب للسيدات مع منتخبها للسيدات تحت 17 سنة في مواجهة منتخب غينيا الاستوائية ومنتخب نيجيريا تحت 20 سنة.
من جهة أخرى، سيتنافس المصري محمد ابو تريكة (الاهلي) مع الزامبيين لاعب الوسط رينفورد كالابا والمدافع ستوبيلا سونزو (مازيمبي الكونغولي الديموقراطي)، على جائزة افضل لاعب محلي في القارة، بعد خروج التونسي يوسف المساكني والكاميروني يانيك ندجنغ لاعبي الترجي الرياضي التونسي من المنافسة.
وكان التونسي اسامة الدراجي (الترجي) نال جائزة افضل لاعب محلي العام الماضي.
وعلى صعيد افضل منتخب، تتواجه زامبيا مع ساحل العاج مجددا بعد نهائي كأس الامم الذي ابتسم للمنتخب الزامبي، في حين ان حظوظ منتخب الرأس الاخضر تبدو ضعيفة على رغم تأهله للنسخة المقبلة من كأس الامم. - (ا ف ب)