سبل لمواجهة الأرق في ليالي الصيف الحارة

أخذ دش دافئ يساعد على الخلود إلى النوم في ليالي الصيف الحارة - (د ب أ)
أخذ دش دافئ يساعد على الخلود إلى النوم في ليالي الصيف الحارة - (د ب أ)

ميونيخ- يعد الأرق من الظواهر الشائعة خلال ليالي الصيف؛ حيث تسلب حرارة الجو النوم من العين، ويظل المرء يتقلب في الفراش يميناً ويساراً على أمل أن يغمض جفنه ويخلد إلى النوم.اضافة اعلان
وذكر موقع “فرويندين ويل فيت” الألماني، أنه يمكن مواجهة الأرق والتمتع بنوم هانئ ومريح في ليالي الصيف الحارة ببعض السبل البسيطة، أهمها توفير البيئة المناسبة داخل غرفة النوم، وذلك من خلال خفض درجة الحرارة بداخلها.
ولهذا الغرض، ينبغي غلق النوافذ وفرد الستائر عليها طوال فترة النهار، وذلك للحيلولة دون نفاذ الحرارة إلى داخل الغرفة، على أن تتم تهوية الغرفة في المساء جيداً بفتح النوافذ لإدخال الهواء المتجدد، مع إمكانية ترك النافذة مفتوحة قليلاً طوال الليل.
كما ينبغي أن تخلو غرفة النوم من مسببات الإزعاج؛ كالتلفاز أو الحاسوب، إلى جانب عدم اصطحاب الأجهزة الجوالة، مثل الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي إلى الفراش.
لا للدش البارد
وبخلاف الاعتقاد الشائع، أكد الموقع الألماني أن الدش البارد لا يمثل حلاً جيداً للتخلص من سخونة الجسم ومن ثم الخلود إلى النوم؛ حيث إن المياه الباردة تتسبب في انقباض الأوعية الدموية، ما يتعذر معه تصريف الحرارة من الجسم على نحو جيد. لذا يعد الدش الساخن الحل الأمثل في هذه الحالة.
وبالإضافة إلى ذلك، حذر الموقع الألماني من ممارسة الرياضة أو تناول الوجبات الدسمة قبل فترة قصيرة من الذهاب إلى الفراش، مع مراعاة ارتداء الملابس القطنية الخفيفة للخلود إلى النوم سريعاً والتمتع بنوم هانئ وغير متقطع. - (د ب أ)