رياضة محلية

ستوسور تنقش اسم أستراليا في سجل الألقاب

نيويورك – أصبحت سمانثا ستوسور أول لاعبة من استراليا تحرز لقب فردي السيدات ببطولة اميركا المفتوحة للتنس في 38 عاما بعدما تغلبت على سيرينا وليامز 6-2 و6-3 في المباراة النهائية أول من أمس الاحد. وقدمت ستوسور أفضل مباراة في مشوارها لتحرز لقبها الاول في البطولات الاربع الكبرى وتفسد آمال منافستها الاميركية في الفوز بالبطولة امام جماهير بلادها. وقالت ستوسور في مقابلة داخل الملعب “مررت بأفضل ايام حياتي وأنا محظوظة للغاية لأني حظيت به في هذه المرحلة في نيويورك.” واضافت “منذ ان بدأت اللعب بدا الامر كالحلم بالنسبة لي ان اكون هنا في يوم ما. لا اعلم حقا ماذا اقول. سيرينا انك لاعبة رائعة وبطلة كبيرة قدمت العجائب للعبتنا.” وكانت سيرينا تتطلع للقبها الرابع في اميركا المفتوحة لكنها اخفقت في تقديم أفضل اداء لها بعدما وصلت الى النهائي دون خسارة أي مجموعة. وظهر التوتر على سيرينا طوال المجموعة الثانية ودخلت في جدال لأكثر من مرة مع الحكم في تكرار لما حدث منها عندما خرجت من اميركا المفتوحة العام 2009. وفي الوقت الذي دخلت فيه سيرينا مع الحكم في مناقشات حافظت ستوسور (27 عاما) على هدوء اعصابها لتسيطر على مجريات اللعب وتحقق فوزا مستحقا. وفرضت ستوسور ضغوطا على منافستها طوال اللقاء وأجبرت سيرينا على ارتكاب اخطاء في العديد من المناسبات. وكسرت ستوسور إرسال سيرينا مرتين في المجموعة الأولى التي حسمتها اللاعبة الاسترالية لصالحها في 31 دقيقة ثم كررت الامر ثلاث مرات في المجموعة الثانية بعدما فقدت ضربة إرسالها في شوط واحد.
وقالت سيرينا “لعبت ستوسور بشكل جيد للغاية وهي لاعبة رائعة. حاولت تقديم أفضل ما عندي لكنها واصلت حصد النقاط المباشرة ولم يكن هناك ما استطيع عمله.” ودخلت سيرينا المباراة النهائية وهي المرشحة الأبرز للفوز رغم أنها لم تلعب في اميركا المفتوحة منذ واقعة التراشق بالكلمات مع احدى مراقبات الخطوط في فلاشينغ ميدوز العام 2009.
وغابت سيرينا عن الملاعب لما يقرب من عام بسبب مشاكل صحية عقب اصابتها بجرح في قدمها عقب الفوز بلقب ويمبلدون 2010 وحافظت على هدوء اعصابها حتى انفجرت في المجموعة الثانية امام ستوسور.
وفقدت سيرينا نقطة عندما صرخت “هيا” وستوسور تحاول رد احدى الضربات ثم نالت عقوبة في الشوط التالي بعدما صرخت في وجه الحكم.
وقالت سيرينا وهي تشير للنقطة التي خسرتها “لم يكن ليصنع هذا أي فارق. قبل ستة اشهر في المستشفى لم أكن اتمكن من الوقوف لكن بفضل والدي ووالدتي وشقيقاتي وكل الاخرين أصبحت هنا.”
واضافت “انا عاطفية وربما ابدأ في البكاء. انا سعيدة لوجودي هنا وهذا امر جيد للغاية.”
وأصبحت ستوسور أول لاعبة من استراليا تفوز باميركا المفتوحة منذ مواطنتها مارجريت كورت العام 1973.
وكانت ايفون جولاجونج كاولي هي آخر لاعبة استرالية تفوز باحدى البطولات الاربع الكبرى بعد فوزها بلقب ويمبلدون العام 1980.
ووصلت ستوسور الى نهائي فرنسا المفتوحة العام الماضي لكنها خسرت امام الايطالية فرانشيسكا سكيافوني.

 

فيما يلي حقائق عن الأسترالية سمانثا ستوسور التي أحرزت لقب بطولة أميركا المفتوحة للتنس بعد تغلبها على سيرينا وليامز في المباراة النهائية أول من أمس الأحد.

– ولدت يوم 30  اذار(مارس) العام 1984 في برزبين باستراليا.
– بدأت لعب التنس مع شقيقها دانييل الذي أقنع والديهما باعطاء دروس لشقيقته وهي في الثامنة من عمرها.
– حققت أول نجاح لها في البطولات الاربع الكبرى باستراليا المفتوحة العام 2005 عندما فازت مع مواطنها سكوت درابر بمنافسات الزوجي المختلط ثم أحرزت لقب زوجي السيدات باميركا المفتوحة في نفس الموسم مع الاميركية ليزا رايموند.
– احتلت المركز الثاني في زوجي السيدات ببطولة استراليا المفتوحة 2006 ثم فازت بفرنسا المفتوحة في نفس العام لتتصدر التصنيف العالمي للزوجي.
– عانت من المرض في منتصف 2007 قبل ان تعود الى الملاعب في نيسان(ابريل) 2008.
– أحرزت لقبها الثاني في الزوجي المختلط بالبطولات الاربع الكبرى في ويمبلدون 2008 مع الاميركي بوب برايان.
– حولت تركيزها الى منافسات الفردي في 2009 وصعدت الى نهائي بطولتين لتحرز لقبها الأول في اوساكا باليابان.
– تغلبت على ثلاث لاعبات سبق لهن تصدر التصنيف العالمي من بينهن الاميركية سيرينا وليامز في طريقها الى نهائي فرنسا المفتوحة العام الماضي في أول مباراة نهائية لها بالبطولات الاربع الكبرى لكنها خسرت امام الايطالية فرانشيسكا سكيافوني.
– تغلبت على الأميركية سيرينا وليامز 6-2 و6-3 في فلاشينغ ميدوز أول من أمس الاحد لتحرز لقبها الاول في الفردي بالبطولات الاربع الكبرى.
– أصبحت أول لاعبة من استراليا تحرز لقب اميركا المفتوحة منذ مواطنتها مارغريت كورت العام 1973.
– أصبحت أول لاعبة من استراليا تفوز باحدى البطولات الاربع الكبرى منذ ايفون غولاغونغ كاولي التي أحرزت لقب ويمبلدون العام 1980.-

(رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock