سفارة أذربيجان تحيي ذكرى ضحايا أحداث خوجالي

عمان - أحيت سفارة جمهورية أذربيحان لدى المملكة، مساء أول من أمس، الذكرى الثانية والعشرين لأحداث خوجالي في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أذربيجان وأرمينيا، والتي أودت بحياة 613 شخصا، فضلا عن 150 آخرين ما يزالون في عداد المفقودين.اضافة اعلان
ووصف سفير أذربيجان لدى المملكة صابراغا بايوف في الحفل الذي حضره دبلوماسيون وفاعليات أردنية، الأحداث التي نفذتها قوات أرمينية وطالت المدنيين في مدينة خوجالي يوم السادس والعشرين من شهر شباط (فبراير) العام 1992 بـ"المذبحة".
وقال إنها تؤكد حق الشعب الأذربيجاني في التوجه للعالم لعرض قضيته العادلة على الرأي العام، مشيرا الى مطالبة صدرت عن منظمة الأمم المتحدة لدول العالم بشجب وإدانة العدوان على مدينة خوجالي واعتباره جريمة حرب.
من جانبه، أكد رئيس جمعية الصداقة الأردنية - الأذربيجانية الدكتور صالح ارشيدات أهمية رفع الظلم عن جميع شعوب العالم التي تتعرض للاضطهاد والاحتلال بما فيها الشعب الفلسطيني الذي يعاني منذ نحو 70 عاما.
وقال إن مأساة خوجالي أزهقت أرواح المئات وشردت الآلاف، ما يعكس أبعاد المأساة التي وقعت في هذه المدينة.
واستذكر عدد من المشاركين مأساة خوجالي وأثرها في حياة الشعب الأذربيجاني، وحمل بعضهم انهيار الاتحاد السوفياتي مسؤولية ما جرى وما يحدث في المنطقة.
وشاهد الحضور فيلما حول المأساة وعرضا تاريخيا للنزاع في إقليم ناغورنو كاراباخ.-(بترا)