سقوط الكبار في ليلة استثنائية

نجم واشنطن برادلي بيل (3) يسدد نحو سلة اوكلاهوما أول من أمس - (ا ف ب)
نجم واشنطن برادلي بيل (3) يسدد نحو سلة اوكلاهوما أول من أمس - (ا ف ب)

واشنطن - شهدت مباريات أول من أمس الاثنين من دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين سقوط الكبار بعد ان خسر اوكلاهوما سيتي ثاندر أمام الجريح واشنطن ويزاردز 99-101 ونيويورك نيكس أمام بوسطن سلتيكس 96-102 وسان انتونيو سبيرز امام المتواضع نيو اورليانز هورنتس 88-95.اضافة اعلان
على ملعب "فيرايزن سنتر" وأمام 16917 متفرجا، فاجأ واشنطن الذي يحتل المركز الاخير في المنطقة الشرقية وصاحب اسوأ سجل في الدوري باكمله، مضيفه اوكلاهوما وصيف بطل الموسم الماضي واسقطه للمرة الثانية هذا الموسم رغم افتقاده الى اثنين من نجومه وخوضه المباراة بتسعة لاعبين فقط بسبب الاصابة.
والمفارقة ان واشنطن لم يحقق سوى 5 انتصارات هذا الموسم مع مباراة الاحد، لكن اثنين من هذه الانتصارات حققهما على اوكلاهوما وآخر على ميامي هيت حامل اللقب.
ويدين واشنطن الذي دخل الى هذه المباراة وقد خسر 13 من لقاءاته الـ14 الاخيرة، بفوزه الى برادلي بيل الذي سجل سلة الحسم قبل ثلاثة اجزاء من الثانية على انتهاء اللقاء الذي عانى فيه من منتصف الربع الثالث حتى منتصف الربع الاخير بعدما اخفق لاعبوه في 16 تسديدة على التوالي.
وانهى بيل اللقاء كافضل مسجل في صفوف واشنطن الذي افتقد نجميه البرازيلي نيني وجوردان كراوفرد اضافة الى جون وول وتريفور بوكر وكارتييه مارتن بسبب الاصابة، مشاركة مع مارتيل ويبستر ولكل منهما 22 نقطة واضاف كيفن سيرافين 19 نقطة وايميكا اوكافور 12 نقطة مع 12 متابعة في مباراة انهى صاحب الارض ربعها الاول متقدما 30-20، الا ان الضيوف تمكنوا من الدخول الى استراحة الشوطين وهم في المقدمة 53-51، قبل ان يعانوا في منتصف الربع الثالث ما سمح لاصحاب الارض في استعادة تقدمهم 76-73 مع دخولهم الى الربع الاخير.
وبقي النتيجة متقاربة جدا في الربع الحاسم اذ قلص اوكلاهوما الفارق الى نقطة واحدة قبل حوالي دقيقتين على النهاية بسلة استعراضية من كيفن دورانت، لكن ويبستر رد بثلاثية ورمية حرة ليوسع الفارق الى 99-94.
لكن اوكلاهوما رفض الاستسلام وادرك التعادل 99-99 في اخر 36 ثانية بفضل سلة من الاسباني-الكونغولي سيرج ايباكا وثلاثية من دورانت، قبل ان يقول بيل كلمته في الوقت القاتل من اللقاء ويلحق بوصيف البطل هزيمته الثامنة فقط هذا الموسم في 34 مباراة ما ابقاه متخلفا بفارق نصف مباراة عن لوس انجليس كليبرز صاحب افضل سجل في المنطقة الغربية والدوري.
وكان دورانت افضل مسجلي اوكلاهوما والمباراة برصيد 29 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة و7 متابعات واضاف ايباكا 26 نقطة مع 11 متابعة، فيما سجل راسل وستبروك 17 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة و4 متابعات.
وعلى ملعب "ماديسون سكوير غاردن" وامام 19033 متفرجا، استعاد الجمهور ذكريات الخصومة التاريخية بين نيويورك وضيفه بوسطن الذي تمكن من حسم المواجهة الاولى لهذا الموسم بين غريمي مجموعة الاطلسي والمنطقة الشرقية بنتيجة 102-96.
وكانت المباراة حامية الوطيس خصوصا بين نجم نيويورك كارميلو انتوني ومخضرم بوسطن كيفن غارنيت الذي افقد الأول واعصابه لدرجة انه لحق بلاعبي الضيوف الى غرفة الملابس بعد انتهاء المباراة ثم انتظرهم بعدها امام حافلة الفريق دون ان يحصل اي احتكاك بسبب وجود الشرطة.
ولم يكشف اي من اللاعبين عما حصل بينهما وادى الى هذا التصرف من انتوني، واكتفى غارنيت بالقول "انها حماوة المعركة...كان يحاول (انتوني) ان يبث الحماس في فريقه وانا كنت افعل الامر ذاته. الفريقان اصطدما ببعضهما. يجب عدم النسيان اننا نتحدث هنا عن نيكس وسلتيكس".
ويبدو ان سلتيكس استعاد شيئا من المستوى الذي خوله احراز لقب بطل مجموعة الاطلسي في الاعوام الخمسة الاخيرة وبطل المنطقة الشرقية عامي 2008 و2010 وبطل الدوري عام 2008 حين احرزه للمرة الأولى منذ 1986 والسابعة عشرة في تاريخه، اذ فوز الامس كان الثالث له على التوالي رغم غياب صانع العابه راجون روندو بسبب الايقاف، والسابع عشر في 34 مباراة.
ويدين فريق المدرب دوك ريفرز بفوزه الى بول بيرس وغارنيت اللذين سجلا 23 و19 نقطة على التواللي مع 6 تمريرات حاسمة للاول و10 متابعات للثاني، فيما ساهم جيف غرين وايفري برادلي في 16 و13 نقطة على التوالي.
اما من ناحية نيويورك الذي مني بهزيمته الحادية عشرة في 34 مباراة ما ابقاه متخلفا بفارق مباراة عن ميامي متصدر المنطقة الشرقية، فكان جاي ار سميث الافضل بتسجيله 24 نقطة واضاف انتوني 20 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة، وكل من اماري ستودماير وتايسون تشاندلر 13 نقطة مع 17 متابعة للاخير.
وعلى ملعب "نيو اورليانز ارينا" وامام 11599 متفرجا، لم تكن حال سان انتونيو افضل من اوكلاهوما ونيويورك اذ سقط بدوره امام مضيفه نيو اورليانز، صاحب اسوأ سجل في المنطقة الغربية، وبنتيجة 88-95.
وهذه المرة الاولى التي يحققها في نيو اورليانز فوزين على التوالي منذ اوائل تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي حين فاز بمباراتيه الثانية والثالثة للموسم، فيما مني سان انتونيو بهزيمته الثانية فقط في اخر تسع مباريات والعاشرة في 37 مباراة هذا الموسم، فبقي متخلفا بفارق مباراة واحدة عن كليبزر متصدر المنطقة.ويدين نيو اورليانز بفوزه التاسع فقط هذا الموسم الى ايريك غوردون الذي سجل 24 نقطة، بينها 6 على التوالي في وقت حاسم من الربع الاخير، واضاف انتوني ديفيس 17 نقطة مع 9 متابعات، فيما كان الارجنتيني مانو جينوبيلي الافضل في صفوف الضيوف بتسجيله 21 نقطة واضاف الفرنسي توني باركر 16 نقطة ولاعب الارتكاز تيم دنكان 13 نقطة مع 8 متابعات.
وفي المباريات الاخرى، فاز شيكاغو بولز على كليفلاند كافالييرز 118-92 بفضل جهود كارلوس بوزر (24 نقطة مع 11 متابعة) ولوول دانغ (19 نقطة مع 7 تمريرات حاسمة و5 متابعات)، ويوتا جاز على دالاس مافريكس 100-94، وممفيس غريزليز على ساكرامنتو كينغز 113-81، وبورتلاند ترايل بلايزرز على اورلاندو ماجيك 125-119 بعد التمديد.- (ا ف ب)