سكان الموصل غاضبون من أجور يفرضها "داعش" لثقب منازلهم

بغداد -افاد عدد من سكان مدينة الموصل أن المسلحين المتطرفين في المدينة باتوا يعانون ضائقة مالية ويجبرونهم على دفع أجور عمال يقومون بثقب الجدران التي تفصل منازلهم للسماح للمقاتلين بالتنقل بحرية عبرها.اضافة اعلان
وقال أبو اسعد الذي يسكن في شارع البيبسي "داعش يحفرون جدران منازلنا بالاكراه".
وأضاف وهو أحد عشرات السكان الذين يعانون المشكلة "يجبرونا على دفع سبعة الاف دينار (خمسة دولارات يوميا) اجور للعاملين بهدم جدران بيوتنا".
وقال هذا الرجل إن عناصر التنظيم ابلغوا اصحاب المنازل التي فتحت على بعضها من خلال ثقوب كبيرة في الجدران أن الأموال المتحصلة تخصص لتمويل خطوط الدفاع ضد هجوم قوات الأمن.
وتمكنت قوات الأمن العراقية من اكمال السيطرة على الجانب الشرقي من مدينة الموصل وانهت مرحلة مهمة من العمليات العسكرية التي بدأتها في 17 تشرين الأول (اكتوبر) 2016 ضمن عملية ضد معاقل الجهاديين في البلاد.
ويحصل غالبية سكان الجانب الغربي من المدينة على القليل من التيار الكهربائي الذي ينقطع احيانا فيما تنخفض درجات الحرارة الى ما دون الصفر في هذا الصقيع.
وسلسلة الثقوب التي يحفرها التنظيم في المنازل هي بمثابة انفاق تسمح للمسلحين بالتحرك من دون امكانية تعقبهم بواسطة الطائرات العراقية ومقاتلات التحالف الغربي.
دروع بشرية
واعتبر محمد جليل الذي يسكن حي النجار الواقع قرب ضفة نهر دجلة الذي يفصل بين شطري مدينة الموصل ان داعش ينتهك تعاليم الدين الاسلامي بفتحه فجوات بين المنازل.
واوضح انه يستغرب "كيف يدعي داعش التزامه بتعاليم الدين الاسلامي ويسمح بكشف العائلات على بعضها البعض وخصوصا النساء بعد ان تصبح البيوت متصلة فيما بينها من خلال هذه الثقوب"؟
واضاف "عائلتي كبيرة ونعيش اليوم في خوف ورعب وحيرة ولا يوجد مكان نذهب اليه واذا لم نغادر المنزل سنتعرض لاخطار العمليات العسكرية".
وتابع متسائلا "كيف نستطيع السكن في المنزل مع مسلحين يطلقون النار منه باتجاه القوات العراقية التي سترد بالمثل"؟
يشار الى ان تنظيم داعش عزز مواقعه على ضفة النهر في مسعى للدفاع عن اخر معاقله في الموصل ضد القوات العراقية التي من المتوقع ان تشيد جسورا مؤقته فوق دجلة للعبور من الضفة الشرقية.
ومن المتوقع ان تشن القوات العراقية الهجوم على الضفة الغربية حيث المعقل التقليدي للجهاديين الذي يتضمن المدينة القديمة خلال الشهر الجاري.
بدوره، استنكر زياد الزبيدي وهو ضابط متقاعد وناشط مدني من سكان الموصل ويتخذ من مدينة دهوك في اقليم كردستان مقرا، استخدام تنظيم داعش المدنيين في خططهم العسكرية.
وقال إن "اجراءات داعش هذه تكتيك خبيث يضرب من خلاله المدنيين والقوات الامنية على حد سواء".
واضاف "بفتح البيوت على بعضها يلحق داعش الاذى بالمدنيين متعمدا ويتخذهم دروعا بشرية وبنفس الوقت يطلق نيرانه على القوات الامنية".
وكان ضباط من جهاز الأمن الخاص التابع للرئيس الاسبق صدام حسين الذين يشكلون النواة الاساسية في تنظيم داعش يفرضون على عائلات المعتقلين الذين يعدمونهم ثمن الرصاصات التي اطلقت عليهم.-(ا ف ب)