سكان بالملاحة: مصنع للخلطات الإسمنتية يتسبب بأضرار للبيئة وبنية الشوارع

حابس العدوان

ديرعلا- يشكل مصنع للخلطات الاسمنتية الجاهزة بمنطقة الملاحة في لواء دير علا تهديدا لحياة السكان وخاصة الاطفال وبيئة مزعجة نتيجة قربه من محيط المنازل وعبور آلياته الثقيلة من البلدة.اضافة اعلان
ويشير خلف العلاقمة من سكان البلدة الى ان المصنع أنشأ قبل خمس أشهر تقريبا على اطراف البلدة، ومنذ ذلك الوقت والأهالي يشكون من الازعاج نتيجة الاصوات المرتفعة التي تقض مضجعهم ليل نهار، مضيفا ان المصنع يعمل على مدار الساعة، في حين يبدأ عمل القلابات من ساعات الفجر الباكر. ويلفت حسن الصلاحات الى ان الضرر الاكبر يكمن في التلوث البيئي الذي يحدثه المصنع بسبب تطاير الاغبرة، اضافة الى الاضرار الكبيرة على البنية التحتية لشوارع البلدة التي تدمرت بفعل مرور القلابات عليها، موضحا ان القلابات كانت تستخدم شارع الطوال الشمالي للوصول الى المصنع، الا انها حولت مسارها الى الطريق الذي ينتصف البلدة بعد تردي اوضاع الشارع القديم.
ويرى ابو شادي ان المصنع اقيم لتغطية احتياجات مشروع اسكان المكرمة الملكية في منطقة الملاحة، الا ان عمله تجاوز ذلك ليصل الى بيع المنتجات الإسمنتية الى كافة مناطق الاغوار، علما بأن المصنع مقام على ارض خزينة، مبينا ان اهالي المنطقة يعانون كثيرا جراء استمرار العمل في المصنع لساعة متأخرة من الليل.
ويشير عزام الفرحات الى أن المصنع يتسبب بمعاناة لا حدود لها لأهالي المنطقة خاصة وان المنطقة ريفية ونائية، مؤكدا ان حياة أطفالهم في خطر دائم مع استمرار سير القلابات على شوارع البلدة.
من جانبه، يقر رئيس بلدية ديرعلا مصطفى الشطي بأن شوارع بلدة الملاحة وشارع الطوال الشمالي تعرضت لأضرار كبيرة نتيجة سير المركبات ذات الحمولات الكبيرة عليها، موضحا أن هذه الاضرار ستكلف البلدية مبالغ طائلة لإعادة تأهيلها وصيانتها وتعبيدها.
واشار الى ان عدة شكاوى وردت للبلدية من اهالي المنطقة، وقد جرى مخاطبة متصرف اللواء ووضعه بصورة الواقع والطلب بمخاطبة المعنيين لإيجاد حل للمشكلة.
بدوره بين متصرف لواء ديرعلا الدكتور رائد العزب انه جرى الاتصال مع المعنيين في المصنع، والاتفاق على اعادة تأهيل الشوارع المتضررة ومعالجة كافة المشاكل التي يعاني منها اهالي البلدة.