سكان في الحسا: محلات تجارية تعرض مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك

الحسا
الحسا

فيصل القطامين

الطفيلة  – دعا سكان في لواء الحسا جهات الرقابة الصحية بتكثيف حملات الرقابة الصحية على الأغذية، التي تباع في المحلات المؤسسات التجارية، والتي وصفوها بـ"الرقابة المتواضعة"، بما يشجع تجارا على بيع مواد منتهية الصلاحية. اضافة اعلان
وأشاروا إلى أن أصنافا من المواد الغذائية تباع في بعض المحلات التجارية على أنها مواد صالحة للاستهلاك البشري وهي في حقيقة الأمر غير ذلك، مشيرين الى ان المستهلك يضطر إلى شرائها بسبب بعد لواء الحسا عن الأسواق التجارية في الطفيلة.
ولفتوا إلى أن هنالك استهتارا لدى بعض التجار في توفير شروط الصحة العامة للمواد الغذائية التي تعرض بطريقة لا توفر شروط التبريد والحفظ الجيدين، غير آبهين بفسادها وعدم صلاحيتها للاستهلاك.
بيد أن مدير الصحة في محافظة الطفيلة الدكتور غازي المرايات اكد أن عمليات الرقابة الصحية على الأغذية في لواء الحسا تتميز بكونها نشيطة ومكثفة، من خلال مراقب صحي لا يوفر جهدا في التجول والرقابة والتفتيش على المواد الغذائية في لواء الحسا.
ودلل المرايات على نشاط عملية الرقابة الصحية في لواء الحسا من خلال كميات المواد الغذائية الكبيرة التي يتم التحفظ عليها أو إتلافها، خلال جولات الرقابة الصحية في تلك المنطقة، علاوة على حجم ما يتم إتلافه من مواد غذائية من خلال التفتيش على سيارات نقل البضائع والمواد الغذائية المارة من بلدة الحسا، أو تلك التي تباع من خلالها على محلات تجارية فيها.
ولفت المرايات إلى أن أوضاع الرقابة الصحية على الغذاء والبيئة بشكل عام في محافظة الطفيلة ترقى إلى مستويات وصفها بالجيدة.
غير ان المواطن أحمد الفناطسة اكد أن بعض المحلات التجارية تبيع مواد تكاد مدة صلاحيتها أن تنتهي أو انتهت صلاحيتها، نتيجة قلة أعداد المراقبين الصحيين في المركز الصحي في المنطقة، والذي لا يزيد على مراقب واحد، ويعمل طيلة فترة الدوام الرسمي.
وبين الفناطسة أن محلات ومؤسسات غذائية قلما تخضع للرقابة كالمطاعم ومحلات بيع الدواجن، والتي يخالف بعضها شروط الصحة العامة نتيجة ذلك، ولا يوفر الغذاء الآمن للمستهلكين.
وأكد أهمية أن يتم مراقبة سيارات النقل القادمة من عمان أو من محافظات أخرى، والتي تنقل المواد الغذائية لبيعها على محلات تجارية ومؤسسات غذائية في لواء الحسا، لكون البعض من تلك المواد تنقل بطريقة مخالفة لشروط الحفظ أو التخزين، حيث يتطلب البعض منها تجميدها أو تبريدها، أو نقلها بطرق معينة للحفاظ عليها من التلف.
ولفت المواطن عيد الحجايا إلى أن محلات تجارية قلما تدخلها الرقابة الصحية لغايات الرقابة على الأغذية التي يبيعها للمستهلكين، والتي قد يكون بعضها غير صالح للاستهلاك البشري لسوء حفظها أو انتهاء تاريخ صلاحيتها.
ودعا الحجايا جهات الرقابة الصحية في مديرية صحة الطفيلة الى القيام بجولات كثيفة من خلال فريق من المراقبين، لافتا إلى وجود مراقب واحد في مركز الحسا الطبي لا يمكنه القيام بعمله الرقابي على كافة المحلات التجارية والمؤسسات التي تبيع الأغذية للمواطنين.
وطالب بأن تشمل الرقابة الصحية كافة المحلات التجارية  والمطاعم، التي تنتشر على جانبي الطريق الدولي الذي يخترق البلدة، لكونها مؤسسات ومحلات ومطاعم تبيع المواد الغذائية للمسافرين.