سكان يشكون تدني مستوى النظافة في مطاعم ومخابز بالكرك

مبنى بلدية عين الباشا في محافظة البلقاء-(ارشيفية)
مبنى بلدية عين الباشا في محافظة البلقاء-(ارشيفية)

هشال العضايله

الكرك - تتكرر شكاوى سكان بمناطق مختلفة في محافظة الكرك، من عدم تطبيق شروط النظافة لدى المحال التي تقدم خدمات الطعام والشراب وخصوصا المخابز والمطاعم، اضافة الى عدم التزام العاملين بها بكامل الشروط الصحية.اضافة اعلان
ويؤكد سكان بأن أغلبية المحال التي تقدم خدمات الأكل، يغيب عنها أصحابها لأوقات طويلة، معتمدين على العمالة الوافدة التي تنقص غالبيتها الثقافة العامة بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية، ما ينعكس سلبا على عمل المطعم او المخبز، ناهيك عن غياب النظافة العامة في مواقع العمل المختلفة.
واكد سكان، أن بعض المطاعم والمخابز تنعدم فيها شروط الصحة والسلامة، ويظهر ذلك واضحا حال دخولها، حيث تنتشر الأوساخ على أرضيتها وتتراكم النفايات في مرافقها الصحية، وفي بعض المخابز يتم وضع الخبز على فرش بال وقديم وتتجمع عليه كميات كبيرة من الأتربة والغبار.
وقال احمد المدادحه من سكان مدينة الكرك، إن الاهتمام بنظافة المحل الذي يقدم خدمات الأكل والشرب، اضافة الى النظافة الشخصية للعاملين فيه هو آخر ما يعني بعض اصحاب المطاعم بالمحافظة، لافتا الى أن غالبية العاملين بالمخابز والمطاعم هم من العمالة الوافدة التي لا يتم مراقبتها جيدا اثناء العمل، الا بشكل نادر، وهم لا يهتمون بالنظافة حيث يرتدون ملابس بالية وقديمة وغير نظيفة على اللإطلاق، إضافة الى إطالة الشعر والأظافر وبشكل لا يتناسب وطبيعة عملهم، مطالبا الجهات الرقابية بالغذاء والدواء وبلديات الكرك الاهتمام بشكل أكثر في موضوع الرقابة على المحال التي تقدم الطعام للمواطنين حرصا على سلامتهم.
وقال علي العمرو من سكان لواء القصر إن شروط الصحة والسلامة العامة تغيب نهائيا عن بعض المطاعم والمخابز، مؤكدا ان غالبية العمال الذين يعملون بها هم من العمالة الوافدة غير المؤهلة ولا يلتزمون بشروط النظافة، حيث تجد ملابسهم متسخة، مشيرا إلى أن هناك إهمالا أيضا في مستوى نظافة ما يباع من الخبز والطعام وخصوصا الوجبات الشعبية.
وأكد أن الأجهزة الرسمية المختصة بمراقبة الصحة والسلامة العامة تهتم فقط بالفحوصات المخبرية والطبية قبل الموافقة على العمل بالمطاعم، وتتناسى الشروط الصحية الأخرى، التي هي الأهم وخصوصا نظافة العاملين الشخصية.
وقال إن بعض العاملين بالمطاعم والمخابز بالكرك تغيب عنهم الرقابة الصحية الرسمية، وهم في اغلبهم يعملون وينامون بنفس المكان والذي يفتقد للمرافق الصحية الضرورية، وليس لديهم اهتمام بالنظافة وخصوصا من العاملين في مطاعم الاكلات الشعبية "الفلافل والحمص".
ودعا الجهات الرقابية الى تطبيق المزيد من عمليات الرقابة وعدم اقتصارها على جولات روتينية أصبحت معروفة مواعيدها لمعظم المحال، بحيث يقومون بترتيب اوضاعهم قبل مجيء المراقبين، لافتا الى ان بعض المطاعم والمحال وخصوصا محال بيع مأكولات اللحوم، تعرض الوجبات والاغذية واللحوم بشكل مكشوف يتجمع عليها الذباب والحشرات والأتربة بشكل دائم وأثناء بيعها للزبائن.
وبين أن الأجهزة المعنية تقوم أحيانا بإغلاق مطاعم أو مخابز، او محال بيع الدواجن الحي، الا انه وبعد يومين تعود للعمل وبشكل طبيعي وبنفس العاملين ونفس طريقة ومستوى تقديم الخدمات للمواطنين، بعد اجراء ما يوصف بتصويب الاوضاع.
يذكر ان الاجهزة الرقابية بالكرك في مديرية الصحة ومديرية الغذاء والدواء ورقابة البلديات تقوم بشكل دائم بجولات تفقدية للرقابة على مختلف المحال التي تقدم الطعام والشراب للمواطنين، ويتم اغلاق بعض تلك المحال لغياب مستويات النظافة او لتقديمها الطعام غير الصالح للاستهلاك البشري، الا ان تلك المحال سرعان ما تعود للعمل بعد ايام، في حين ان تلك المحال ما زالت عليها قضايا لدى المحاكم متعلقة باجراءات صحية.
من جهتها، اكدت مديرية الغذاء والدواء بالكرك لـ "الغد" أن المؤسســة العامة للغذاء والدواء في فـــرع الكـــرك تنفـــذ زيــارات تفتيشيــــة دورية على المنشآت الغذائيـــة للتأكــــد مـــن التزامهـــا بالاشتراطــات الصحيــة وتوعيــة القائميـــن على هــــــذه المنشآت بالتشريعات ومتطلبات سلامة الغذاء والارشاد والتوجيه لمنع تكرار المخالفات.
وأشارت إلى أن المؤسسة تتخذ على ضــوء الزيــارات الكشفية الإجراءات المناسبة حســـب وضـــع المنشـــأة الصحي ومــدى التزامهـــا بالاشتراطـــات الصحية وقد تصــل إلى الإيقـــاف أو الإغـلاق حسب درجة خطــورة السلبيات التي تؤثر على سلامة الغذاء.
وأكدت أن فـــرق الرقابــة والتفتيـــش التابعـــة للمؤسســة العامة للغذاء والدواء في فـــرع الكـــرك نفذت خلال العام الماضي 2022 زهاء 7905 زيارات تفتيشية للمنشآت الغذائية في مختلف مناطق محافظة الكرك، واسفرت الزيارات عن توجيه 4529 إنـــذارا لمؤسسات ومرافق مختلفة، اضافة إلى 77 حالة ايقـــاف عن العمل لمرافق خدمية مختلفة، و3 إغلاقــات تحفظية لمحال متنوعة، كما تم تحويـــل 26 منشآة للمحكمة، مشيرة إلى أن كوادر المؤسسة قامت خلال العام الماضي باتــلاف 77 طنا من المواد الغذائية المتنوعة غير الصالحة للاستهلاك البشري بمختلف مناطق المحافظة.