سكتشات مسرحية تتناول قضايا الشباب ومشاكل الأسرة

عرضت ضمن مشروع "أصوات الشباب من عمان وشيكاغو"

كوكب حناحنة

  عمان- ضمن مشروع "أصوات الشباب من عمان وشيكاغو"، تم تبادل سكتشات مسرحية من تأليف وإخراج الطلبة المشاركون من خلال تقنية المحادثة التلفزيونية المرئية في مركز اللغات الأميركي.

اضافة اعلان

 ويركز مشروع التبادل الثقافي بين عمان وشيكاغو والذي انطلق في تشرين الأول(أكتوبر) الماضي ويستمر لمدة عامين على الكتابة المسرحية. ويأتي هذا البرنامج في إطار الشراكة الثقافية بين عمان وشيكاغو اللتين انضمتا إلى الإعلان المشترك للمدن الشقيقة في العام 2004.

  ولفتت مديرة المركز الوطني للثقافة والفنون الأدائية المخرجة لينا التل إلى أن المسرحيات التي تم عرضها أخيرا سلطت الضوء على قضايا إنسانية يعيشها الشباب العرب والأجانب هذه الأيام.

وتناولت العروض بحسب التل مواضيع مختلفة منها ما يتعلق بالهوية الإنسانية والتوازن بين الحداثة والعادات والتقاليد، وصورت أخرى وضع الحرب في العراق وموضوع الفقر والسرقة وكيفية التعامل مع الطلبة المشاغبين.

ومن الواقع الأسري، اختارت العروض قضية الخيانة الزوجية وحق المرأة في الطلاق، إلى جانب رغبة الفتاة في أن تكون فنانة ورفض الأهل لذلك.

  ويشارك في المشروع 50 طالبا وطالبة من الصف العاشر والحادي عشر من مدرسة اليوبيل بإشراف مسؤولة قسم اللغة الإنجليزية سامية دواني ومعلم الدراما في المركز الوطني مهند نوافلة و20 طالبا وطالبة من مدرسة أكاديمية عمان بإشراف معلمة اللغة الإنجليزية هبه سعد ومعلم الدراما غاندي صابر.

ومن شيكاغو يشارك طلبة مدرسة كلارك الثانوية ومدرسة ماك-كوتشين الثانوية ومدرسة سوليفين الثانوية، وهي مدارس تدرس اللغة العربية.

وقام الطلبة المشاركون من عمان بعرض سكتشات باللغة الإنجليزية في حين قام طلبة مدارس شيكاغو بعرض مسرحيات باللغة العربية عن حياتهم اليومية بإشراف مدرسين اللغة العربية وفنانين.

 وفي نهاية العروض تم نقاش بين الطلبة والمشرفون حول آلية العمل و الخطوات اللاحقة للمشروع.

من جانبها أعلنت التل عن مبادرة المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك حسين إطلاق مسابقة للكتابة المسرحية للأطفال والشباب من عمر 14-25 على مستوى المملكة على غرار المهرجان الذي تعقده مؤسسة بيجسس بليرز في شيكاغو.

  وتهدف المسابقة إلى تطوير ملكة الكتابة المسرحية في الأردن وإبراز المواهب الموجودة بين الشباب والأطفال.

وقالت التل "سنعلن لاحقا عن شروط هذه المسابقة، وسيتم  تشكيل لجنة لانتقاء النصوص تمر آليات عملها  بثلاث مراحل".

وزادت "ومن ثم نقوم باختيار ثلاثة مسرحيات يشرف عليها كتاب أردنيين ومحترفين يعملون مع الكاتب لبلورة وتطوير المسرحية لتنتج لاحقا من قبل المركز الوطني للثقافة والفنون الأدائية وتعرض للجمهور".

وبينت أن المشروع سيواصل فعالياته في شهر أيلول (سبتمبر) المقبل في مدراس حكومية في كل من عمان وشيكاغو، وسيعتمد في ذلك على دليل مفصل لآلية العمل الذي سيتم تطويره ليشمل المعرفة المكتسبة معتمدا على تجربته في المدارس الخاصة.

  وستقوم مؤسسة بيجسس بليرز، وبالتعاون مع المركز الوطني للفنون الأدائية والمعلمين والفنانين، بتوثيق العملية وتجميع الوثائق والتقييم  للتجربة، ومن ثم إصدارها في كتيب لتصبح نموذجا يطبق في مدن وبلدان أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي وإرساء أواصر الصداقة طويلة الأمد بين الأطراف المشاركة، ويمكن المشاركون من التعرف على ثقافة وعادات وقيم الآخر ويحسن من القدرات اللغوية للطلاب المشاركين من الأردن والولايات المتحدة وسيرتقي بمهارات الاتصال والتعبير عن الرأي.