"سكيما" تعقد جلسات حوارية لرفع الوعي بحقوق المرأة

عمان -الغد - عقدت شركة القرار لاستشارات الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية "سكيما" مؤخراً جلسات حوارية مكثفة في محافظتي الكرك والطفيلة، ناقش خلالها مجموعة شابات وشباب يمثلون فئات مختلفة من المجتمع، قضايا حول  حقوق المرأة في الأردن.اضافة اعلان
وركز النقاش على قضيتي الاستقلال المالي وحق المرأة الأردنية في منح الجنسية لأسرتها.
وتناولت الجلسات أبرز الجوانب التي تحول دون تحقيق العديد من النساء الأردنيات للاستقلال المالي، والتي تتمثل بقيود اجتماعية وثقافية، نظراً لأن القانون الأردني يكفل للمرأة الحق في العمل والاستقلال المالي.
وفي معرض تعليقها على هذه الجلسات، قالت المدير التنفيذي لـ"سكيما" معالي خضر "لا تدرك العديد من النساء حقهن في الاستقلال المالي - بما في ذلك نساء عاملات وناجحات، فنظراً للضغوطات المجتمعية التي تحيط بالمرأة العاملة، فإنها كثيراً ما تجد نفسها مضطرة للتنازل عن دخلها، إما لوالدها أو لزوجها أو لأخيها، ليقوموا بدورهم في إدارة مالها وبالتالي السيطرة على نفقاتها".
كما تطرقت الجلسات لقضية حق المرأة الأردنية في منح جنسيتها لأسرتها، والتداعيات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي تؤثر على أسرتها لعدم منحها هذا الحق.
وبين النقاش أنه في العديد من الحالات، تجد الأسرة نفسها معزولة عن المجتمع وعاجزة عن الحصول على حقوقها الأساسية، المتمثلة في التعليم والرعاية الصحية وفرص العمل، ما يضطرها للتفكير جدياً في الانتقال إلى دولة أخرى.
من جهة أخرى، ناقشت الجلسات بعض جوانب الدستور الأردني والاتفاقيات العالمية والإقليمية التي صادق عليها الأردن، وتكفل جميعها حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، مع التأكيد على تفعيل هذه القوانين والتشريعات، والحد من التشكيك في مواطنة المرأة والنظر إليها كمواطن من الدرجة الثانية.
وعلّقت خضر حول ذلك قائلة "من خلال منح المرأة الأردنية حقها الكامل في الجنسية، سنسهم بتعزيز شعورها بالانتماء وتشجيعها على القيام بدورها، وتحسين قدراتها وإمكانياتها، بما يمكنها وعائلتها من المساهمة بتحقيق تنمية اقتصادية ومجتمعية على مختلف الأصعدة".