سلوفاكيا تخوض معمودية النار قاريا

لاعبو المنتخب السلوفاكي يحتفلون بهدف لهم في مرمى ألمانيا بمباراة ودية أول من أمس - (أ ف ب)
لاعبو المنتخب السلوفاكي يحتفلون بهدف لهم في مرمى ألمانيا بمباراة ودية أول من أمس - (أ ف ب)

براتيسلافا - ستخوض سلوفاكيا معمودية النار في كأس أوروبا لكرة القدم ثاني بطولة كبيرة لها بعد كأس العالم جنوب افريقيا 2010 لكن عروضها خلال التصفيات اكدت انها قادرة على ترك اثر في فرنسا خلال النهائيات خصوصا أنها لم تقع في مجموعة صعبة.اضافة اعلان
وتخوض سلوفاكيا غمار البطولة في المجموعة الثانية إلى جانب انجلترا، روسيا وويلز.
وكانت سلوفاكيا جزءا أساسيا من تشيكوسلوفاكيا قبل ان تستقل في التسعنيات وخير دليل على ذلك ان التشكيلة الاساسية لمنتخب تشيكوسلوفاكيا الفائز بكأس الأمم الأوروبية العام 1976 على حساب ألمانيا الغربية كانت جميعها من سلوفاكيا.
استهلت سلوفاكيا التصفيات بقوة بفوزها خارج ارضها على أوكرانيا ثم على اسبانيا بطلة اوروبا في النسختين السابقتين لتواصل على الوتيرة ذاتها وتفوز بمبارياتها الست الأولى. أما النقطة السوداء الوحيدة في سجلها خلال هذه التصفيات فكانت سقوطها امام بيلاروسيا على ملعبها لكنها في النهاية حققت الأهم واحتلت المركز الثاني بفارق 3 نقاط عن اوكرانيا.
وقياسا على عروضها تستطيع سلوفاكيا المنافسة على البطاقة الثانية اذا ما اعتبرنا بأن المنتخب الانجليزي هو الأفضل فنيا بين مختلف منتخبات هذه المجموعة، وإذا نجحت في الخروج من دور المجموعات فإنها تكون قد حققت نتيجة لافتة.
ويتمتع المنتخب السلوفاكي بدفاع صلب يقوده قلب دفاع ليفربول مارتن سكرتل كما يملك لاعبي وسط مدافعين صلبين ايضا هما يوراي كوكا وفيكتور بيكوفسكي بالاضافة إلى صانع الالعاب المتألق وقائد الفريق ماريك هامسيك.
وتألق هامسيك في التصفيات وسجل خمسة أهداف في 10 مباريات، كما ساهم في الموسم الرائع لفريقه نابولي الإيطالي الذي حل ثانيا وراء يوفنتوس في الدوري المحلي حيث سجل ستة أهداف وكان صاحب 10 تمريرات حاسمة.
ويقول لاعب سلوفاكيا بيتر بيكاريك عن أبرز طموحات منتخب بلاده في البطولة "المهمة الاولى هي التأهل عن مجموعة صعبة وهذا بحد ذاته سيكون نجاحا بالنسبة إلى هذه المجموعة".
واضاف "سيكون الامر رائعا اذا نجحنا في تكرار إنجازنا في بلوغ دور الستة عشر في جنوب افريقيا 2010".
وتابع "مجموعتنا صعبة للغاية، بطبيعة الحال المنتخب الانجليزي هو أبرز المرشحين وليس فقط في مجموعتنا بل في البطولة ككل، لكن في كرة القدم كل شيء يجوز وقد أقنعنا انفسنا بذلك مرات عدة وبالتالي سننتظر لنرى ماذا سيحدث".
واوضح "مباراتنا ضد انجلترا قد تكون مفاجأة. نحلم بالكفاح من أجل انتزاع البطاقة الثانية في المجموعة والتأهل الى الدور التالي".
يذكر أن سلوفاكيا كانت قد حققت المفاجأة ايضا في اول مشاركة لها في مونديال جنوب افريقيا حيث تغلبت على ايطاليا 3-2 وافقدتها اللقب واحتلت صدارة المجموعة قبل ان تخسر أمام هولندا 1-2 في الدور الثاني.
وتستهل سلوفاكيا البطولة القارية بلقاء ويلز في 11 حزيران (يونيو)، ثم تلتقي روسيا في 15 منه وتختتم مبارياتها ضد انجلترا في 20 منه. -(أ ف ب)