سلوكيات تسبب ارتفاع استهلاك الوقود خلال الصيف

سلوكيات تسبب ارتفاع استهلاك الوقود خلال الصيف
سلوكيات تسبب ارتفاع استهلاك الوقود خلال الصيف
يلاحظ أصحاب السيارات أن استهلاك الوقود في فصل الصيف يزيد بشكل كبير مقارنة بالاستهلاك الخاص بالوقود في فصل الشتاء. وتتضارب الأقاويل حول ذلك، ولذلك قرر الخبراء الإجابة على هذا الأمر المحير للكثيرين.

مسؤولية فصل الصيف في زيادة استهلاك الوقود

ويثق خبراء السيارات أن ارتفاع درجات الحرارة له دور في زيادة استهلاك الوقود خلال فصل الصيف وذلك بسبب وصول المحرك لدرجة حرارة تزيد من الاحتراق بشكل أسرع. وتقلل درجات الحرارة الوقت الزمني الذي يحتاجه المحرك من أجل الوصول لدرجة حرارته المثالية ولذلك فإن الاحتراق يزيد بشكل أعلى من النسبة التي تحدث في فصل الشتاء. بالإضافة إلى ذلك يتسبب الهواء الساخن في معامل سحب ايروديناميكي أقل مقارنة بالهواء البارد الخاص بفصل الصيف ولذلك فإن ارتفاع نسب استهلاك الوقود تبدو منطقية. وبرغم ذلك فإن الفارق الكبير في استهلاك الوقود في فصل الصيف لا يعود فقط لرفع درجات المحرك بشكل أكبر مقارنة بفصل الشتاء.

سلوكيات السائق المتهم الأول

وأشارت وزارة الطاقة الأمريكية إلى أن تصرفات سائقي السيارات هي ذات المسؤولية الكبرى في زيادة استهلاك الوقود في فصل الصيف بسبب استخدام المكيف بشكل كثيف حتى في الرحلات ذات المسافة القصيرة وهو ما يرفع معدل الاستهلاك كثيراً. كما أن فتح النوافذ أثناء القيادة يسبب زيادة مقاومة الهواء للسيارة وهو ما يجعل المركبة تبذل جهداً أكبر من أجل التحرك وهو ما ينعكس بالطبع على معدل استهلاك الوقود. وأثبتت التجارب أن السلوكيات الخاطئة من قائدي السيارات أثناء فصل الصيف تزيد من معدل استهلاك الوقود بنسبة 25% خاصة عند استخدام المكيف على السرعات القليلة وكذلك عند فتح النوافذ على السرعات العالية أيضاً.

الحل الأفضل لخفض استهلاك الوقود في الصيف

يمكنك خفض معدل استهلاك الوقود خلال فصل الصيف بأكثر من طريقة نستعرضها فيما يلي:

1 – استغني عن استخدام التكييف في الرحلات القصيرة:

يمكنك الاستغناء عن استخدام التكييف في الرحلات القصيرة ويساهم ذلك في خفض معدل استهلاك الوقود بشكل ملحوظ.

2 – اغلق النوافذ على الطرق السريعة:

عند الانطلاق على الطرق السريعة في فصل الصيف من الأفضل أن تستخدم مكيف السيارة وتغلق النوافذ حتى يقل معامل سحب الهواء وتنطلق السيارة بشكل أفضل مع استخدام أقل للوقود.

3 – لا تستخدم أقصى درجة لتبريد المكيف دائما:

يمكنك استخدام المروحة فقط في البداية للتخلص من الهواء الساخن الموجود في المقصورة الداخلية للسيارة قبل تشغيل المكيف. ومن الأفضل أن يتم استخدام درجة باردة في البداية حتى ثم تعديلها لدرجة حرارة متوسطة أو مناسبة حتى تخفض استهلاك الوقود وكذلك حتى لا يصاب قائد السيارة ومن فيها بنزلات الإنفلونزا. اقرأ أيضاً:  اضافة اعلان