سما السرحان بلا مدارس لأسبوع

إحسان التميمي

المفرق- مر أسبوع كامل على تعطل الدراسة في منطقة سما السرحان، وما يزال الأهالي يصرون على الامتناع عن إرسال أبنائهم إلى المدارس قبل تلبية مطالبهم المتمثلة في فتح مدرسة مسائية للطلبة السوريين للتخفيف من الاكتظاظ الشديد الذي تعاني منه مدارس المنطقة.اضافة اعلان
ويشكو العديد من أولياء أمور الطلبة من اكتظاظ الصفوف الدراسية في المدارس الست التي تتواجد في المنطقة، لما له من "تأثير تراكمي سلبي على المستوى التعليمي والنفسي لأبنائهم"، موضحين أن بعض الصفوف في مدارس سما السرحان تجاوز طاقته الاستيعابية القصوى، ما يشكل معاناة للطلبة، خاصة مع توجه الوزارة لاعتماد نظام الفترتين في العديد من هذة المدارس من أجل استيعاب الطلبة.
ويقول فلاح السرحان إن البيئة التعليمية داخل مدارس منطقة سما السرحان أصبحت شبه غائبة، نتيجة عدم الانضباط والازدياد الكبير في أعداد الطلبة، مؤكدا أن عددا من الطلبة بدون مقاعد داخل الغرف الصفية ما سبب تدني مستوى النجاح وتراجع التحصيل العلمي لديهم.
وأكد أنور جعفر أن طلبة المدارس المختلفة في منطقة سما السرحان ما يزالون مستمرين في التوقف عن التوجه الى مدارسهم بسبب ما تعانيه هذه المدارس من فقدان البيئة التعليمية جراء الاكتظاظ الشديد للطلبة داخل الغرف الصفية.
وأكد مدير التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية الدكتور صايل الخريشا، أن الوزارة طلبت من مديرية التربية تشكيلات للمدارس التي يمكن أن يتم فيها عمل فترة مسائية مخصصة للطلبة السوريين، مبينا أن المديرية درست أربعة مواقع في منطقة الزعتري وثغرة الجب وسما السرحان والخالدية، بيد أنه أقر بعدم توفر تمويل في الوقت الحالي لهذه الغاية.
وقال الخريشا إن فتح مدرسة مسائية للطلبة السوريين في سما السرحان سيعمل على إنهاء المشكلة، مؤكدا أن بعض صفوف الخامس الأساسي تعاني من اكتظاظ شديد نتيجة وجود ما يقارب 45 طالبا في الغرفة الصفية الواحدة.
وبين أن مجموع المدارس داخل البادية الشمالية الغربية يبلغ 152 مدرسة، وأن عدد الطلبة داخل مدارس لواء البادية الشمالية الغربية زهاء الـ 30 ألف طالب وطالبة موزعين على 57 مدرسة ذكور و95 مدرسة إناث، ويشرف على العملية التدريسية 878 معلما و1381 معلمة.
وقال الخريشا إن أبرز المشاكل التي تواجه المديرية هي استمرار توافد أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين، إذ يدرس في هذه المدارس حاليا حوالي 4 آلاف طالب سوري، مبينا أن المديرية قامت بافتتاح ثلاث مدارس بنظام الدراسة المسائية للطلبة السوريين غير أن المشكلة ما تزال تراوح مكانها.
وبين الخريشا الحاجة الملحة إلى مدارس داخل عدة مواقع منها مدرسة في منطقة سما السرحان ومدرستان في قضاء الخالدية.
وقال الخريشا إن معظم مدارس المنطقة يتم عمل الصيانة اللازمة لها، مؤكدا أن جميع مدارس المفرق صالحة للعملية التربوية.
وأضاف الخريشا أن عدد الناجحين في الثانوية العامة في مدارس اللواء بلغ 218 طالبا وطالبة من أصل 1801 تقدموا إلى امتحان الثانوية العامة، فيما بلغ عدد المدارس التي لم ينجح فيها أحد 23 مدرسة.